“Land Of Peace” مبادرة تعمل على تحقيق رؤية مصر 2030.. فما هي قصتها؟

“Land Of Peace” مبادرة تعمل على تحقيق رؤية مصر 2030.. فما هي قصتها؟ جانب من فعاليات مبادرة Land Of Peace - بواسطة أميرة رجب

حصلت مبادرة Land Of Peace والتي قام على تنفيذها 5 من شباب محافظة الفيوم، على المركز الأول بمهرجان إبداع مراكز الشباب 2019، وذلك تحت رعاية رئيس الجمهورية ووزارة الشباب والرياضة، ومن المقرر أن تمثل المبادرة محافظة الفيوم في التصفيات النهائية على مستوى مصر في مركز التعليم المدني بالقاهرة.

من فعاليات المبادرة - بواسطة أميرة رجب
من فعاليات المبادرة – بواسطة أميرة رجب
مبادرة Land Of Peace

تقول أميرة رجب، المنسق العام للمبادرة، إنها جاءت إليها فكرة المبادرة من خلال مشاركتهم في ندوة تنظمها مديرية الشباب والرياضة عن حروب الجيل الرابع، فطرأت لهم الفكرة بعمل مبادرة لترسيخ قيم المواطنة والانتماء وتقبل آراء الآخرين والمساواة وعدم التمييز لدى الطلائع، لأنهم جيل المستقبل، وقاموا بالفعل باختيار اسم المبادرة “Land Of Peace – أرض السلام”، ووضع خطة عمل للمبادرة تتضمن أهداف المبادرة، وآليات العمل، والميزانية التقديرية، والأماكن التي سيتم تنفيذ بها فعاليات المبادرة.

وتضيف المنسق العام للمبادرة، “بدأت الفكرة من ندوة حضرناها مع مديرية الشباب والرياضة عن حروب الجيل الرابع وتأثيرها على الأجيال في صنع فجوات بين أفراد الوطن الواحد، وصرف الأجيال عن قيم المواطنة والانتماء، فبدأنا نشتغل على خطة المبادرة، وعملنا خطة، وبدأ كل واحد في الفريق يشوف الأماكن اللي ممكن ننسق معاها لتنفيذ المبادرة فيها، سواء مراكز شباب أو جمعيات أهلية”.

إحدى أيام عمل المبادرة - بواسطة أميرة رجب
من رسومات المشاركين في المبادرة – بواسطة أميرة رجب
تنفيذ المبادرة بالجهود ذاتية

وتتابع، “بدأنا تنفيذ المبادرة في شهر فبراير الماضي، على نفقتنا وبمجهودنا الذاتي، حيث قمنا بتنفيذها في 4 مراكز شباب، هم مركز شباب المحافظة، ومركز شباب أبو جندير، ومركز شباب سنهور، ومركز شباب العزب، وكنا نستقبل الطلائع من القرى والمراكز، ونقوم بعمل برامج وندوات وورش عمل، يتعلمون فيها بشكل عملي الرسم والغناء، وقيم المواطنة والانتماء، واحترام الآخر، وشهدت الورش إقبالا كبيرا واستجابة من الأطفال والطلائع”.

وقدمنا في مسابقة إبداع مراكز الشباب 2019، حتى نكون قادرين على نشر فكرة المبادرة، وإيصالها للمهتمين بالعمل المجتمعي لفتح طرق للشراكات وإيجاد ممولين للمبادرة.

إحدى أيام عمل المبادرة - بواسطة أميرة رجب
أثناء فعاليات الرسم – بواسطة أميرة رجب
تشجيع الشباب على العمل

وتوضح أميرة، “كل عام نقوم بتنفيذ مبادرة تواجه مشكلة مجتمعية، ويشجعنا على ذلك برامج وزارة الشباب والرياضة التي تدعم المبادرات الشبابية، فكل عام تنظم وزارة الشباب والرياضة مهرجان إبداع مراكز الشباب، وتنمية أبناء الصعيد، إضافة إلى برنامج إيدك معانا، وهذه البرامج تدعم المبادرات الشبابية ولذلك نحرص على المشاركة فيها”.

إحدى أيام عمل المبادرة - بواسطة أميرة رجب
فتاة مشاركة في فعاليات المبادرة – بواسطة أميرة رجب
فكرة المبادرة وأهدافها

وتتبنى المبادرة الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة “السلام والعدل والمؤسسات القوية”، وتعمل على تحقيق رؤية مصر 2030، خاصة محور الثقافة الذي يهدف إلى إيجاد منظومة قيم ثقافية إيجابية في المجتمع المصري تحترم التنوع والاختلاف، وتمكين المواطن من إدراك تاريخه وتراثه وإنجازاته وحضارته العريقة.

أميرة تتابع حديثها قائلة: “نعيش في عالم يتسم بالانقسامات على نحو متزايد، وبدون الوحدة والسلام والاستقرار لا يمكننا أن نأمل في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يترتب على انعدام السلام والوحدة ظهور وتزايد الجرائم والعنف، ولذلك كان يجب علينا أن نغرس في نفوس أبنائنا قيم المواطنة والانتماء والوحدة الوطنية والتضحية من أجل الوطن وخدمته وخدمة أفراده دون تمييز”.

إحدى أيام عمل المبادرة - بواسطة أميرة رجب
طفل مشارك في المبادرة – بواسطة أميرة رجب
من ينفذ المبادرة؟

ويقوم على تنفيذ المبادرة 5 شباب وهم رؤساء لـ5 لجان، وكل لجنة تضم مجموعة من المتطوعين، وهم أميرة رجب علي “منسقة المبادرة”، مدربة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وأحمد عاشور عبد التواب “مسؤول الشراكات والتشبيك”، مدرب بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ومحمد أحمد عبد الحميد “مسؤول السوشيال ميديا”، متطوع بجمعية رسالة، وغادة رجب علي “مسؤولة بنك المتطوعين”، متطوعة بجمعية إطسا لتنمية المجتمع، ومروة أحمد سعد “مسؤولة تطوير الأنشطة”، ومدربة بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

فعاليات مبادرة  أرض السلام - بواسطة أميرة رجب
فعاليات مبادرة أرض السلام – بواسطة أميرة رجب

اقرأ أيضا:

صور| الذهب الأبيض.. هكذا يستعد مزارعو الفيوم لجني محصول القطن

الوسوم