ننشر أبرز ما جاء في الملتقى التوظيفي لتأهيل طلاب الجامعة لسوق العمل

ننشر أبرز ما جاء في الملتقى التوظيفي لتأهيل طلاب الجامعة لسوق العمل صور الملتقى .تصوير : صفاء عزت
كتب -

نظمت إدارة النشاط العلمي والتكنولوجي بالإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة الفيوم الملتقى التوظيفي للتأهيل لسوق العمل، بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية بجامعة الفيوم اليوم الثلاثاء.

الملتقى التوظيفي

حضر الملتقى عدد من قيادات الجامعة، ورجال أعمال ومؤسسات اجتماعية، كما حضر عدد من طلاب وخريجي جامعة الفيوم .

ورحب الدكتور وائل طوبار مسؤول التواصل الطلابي بالجامعة بالحضور، وقال في كلمته أن الملتقى التوظيفي لسوق العمل هو ملتقى هام تهتم الجامعة بتنظيمه، مضيفا أن رئيس الجامعة كان له رأي في تسمية الملتقى حيث أراد وضع كلمة للحصول على عمل بدلا من الحصول على وظيفة .

الاهتمام باللغة الإنجليزية

وقال الدكتور محمد حسن – أستاذ اللغة الإنجليزية بكلية الآداب أن اللغة الإنجليزية أصبحت من أهم اللغات بجميع الوظائف والأعمال، ومن الهام دراسة الصوتيات والألفاظ والقواعد حتى تستطيع أن تكون جيد في اللغة.

وتابع، أنه حتى تستطيع تعلم اللغة يجب أن يبدأ الشخص بالتدريب، ولا ينتظر حتى تأتي فرصة عمل وبعدها يبحث عن اللغة، ويجب وضع خطة لدراسة اللغة، مشيرا أنه حتى يتم تعلم اللغة بطريقة صحيحة يجب أن يستمر بالدراسة لمدة سنة مع وجود دافعية ومحاضر جيد ومادة علمية متميزة.

العمل الخاص

وقال أحمد إبراهيم – استشاري التدريب والموارد البشرية سوق العمل يحتاج إلى وجود مهارات معينة، والحصول على وظيفة مناسبة أمر صعب، لان الجميع يفكر كيف يعمل، ولكن لا يفكر عما يحتاجه .

هناك ثلاث إختيارات للخريج إما أن يلتحق بوظيفة حكومية أو في القطاع الخاص، أو يتوجه إلى العمل الخاص ليقوم بمشروع خاص به.

وتابع أن هناك 6 ملايين عامل يعملوا في العمل الحكومي، بينما يبلغ العمل الخاص ما يزيد عن 25 مليون، لان الفرصة تأتي بنسبة 90% في القطاع الخاص، مع ضرورة أن يقوم الشخص ببدء عمله الخاص أثناء عمله في القطاع الخاص أو الحكومي.

المهارات الشخصية

وتكلم المهندس أحمد محمد فهمي – رئيس شركة ديتا لاينز  عن المهارات الشخصية في الشخص، فهناك من تسمح له مؤهلاته الشخصية رائد عمل، وهناك من تسمح له مؤهلاته أن يكون موظف في إحدى الأعمال، والعمل يحتاج للجميع حتى يكتمل .

وأشار إلى أن هناك عدد من الشروط المطلوبة حتى ينجح عمل ما،  وليست كل فكرة جيدة يمكن أن تكون مشروع

جيد، وأن سوق العمل يحتاج إلى مهارات مختلفة عن الدراسة، وأولى المهارات التي يجب أن تتوافر هي مهارات الإتصال

الوسوم