6 مطالب لأطباء الفيوم من مجلس النقابة الجديد

6 مطالب لأطباء الفيوم من مجلس النقابة الجديد أطباء من الفيوم - إعداد: إيمان عبد اللطيف

بعد انتهاء انتخابات مجلس نقابة الأطباء، بفوز الدكتور ممدوح راغب بمقعد نقيب أطباء الفيوم للمرة الثانية على التوالي، والدكتور محسن جمعة والدكتورة أماني الجندي بعضوية النقابة فوق السن، وتحت السن الدكتور وليد نصر والدكتور أحمد رشوان، يطالب عدد من أطباء الفيوم، المجلس الجديد بالارتقاء بالمنظومة الصحية في المحافظة من خلال عدة مطالب.

تقول الدكتورة ميرفت عبد العظيم، استشاري أمراض نساء وتوليد ووكيل نقابة الأطباء السابق، من أهم مطالب الأطباء التي نود تحقيقها وأن يتم رفعها للنقابة العامة “توصيل أصوات الأطباء للعامة”، هي توفيق أوضاع الأطباء ماديًا وتحسين مستوى الدخول.

وتضيف استشاري أمراض النساء والتوليد، أن من أبرز المشكلات التي نواجهها، هي سفر الأطباء خارج مصر، وهي مشكلة كبيرة تسببت في عجز بعدد الأطباء، ولا بد أن يضع لها حلًا من الدولة لسد العجز، وأيضًا تحسين التأمين الصحي للأطباء لضمان حياة كريمة لهم.

الدكتورة ميرفت عبدالعظيم استشاري أمراض نسا وتوليد - الصفحة الشخصية بفيسبوك
الدكتورة ميرفت عبدالعظيم استشاري أمراض نسا وتوليد – الصفحة الشخصية بفيسبوك

تكثيف أمني

وتردف الدكتورة ميرفت، طالبنا كثيرًا بأن يكون لكل مستشفى فريق أمن داخلي وليس خارجي فقط، للحماية من الاعتداءات التي تحدث على المنشآت الطبية، ولحماية الأطباء والطبيبات من الاعتداءات داخل المستشفيات من قبل الجمهور، حيث تكرر حدوث ذلك خلال السنوات الأخيرة.

ونأمل في تحقيق هذه المطالب على أيدي مجلس النقابة الجديد سواء العامة أو الفرعية، كما نحتاج الفترة المقبلة لتفعيل الدورات العلمية للأطباء والتعاون مع الجامعة، لاكتساب خبرات علمية جديدة.

مشكلات مهنية

وعن مشكلات الأطباء المهنية، أوضحت وكيل نقابة أطباء الفيوم السابق، أن نقابة الأطباء وفرت محامي بالمجان من خلال التعاقد مع النقابة، لحل جميع مشكلات الأطباء في وجود مجلس النقابة.

الدكتور تامر ربيع هاشم أخصائي تخدير بمستشفى الفيوم العام - تصوير: إيمان عبداللطيف
الدكتور تامر ربيع هاشم أخصائي تخدير بمستشفى الفيوم العام – تصوير: إيمان عبداللطيف

نقص الإمكانيات

أما الدكتور تامر ربيع هاشم، أخصائي تخدير بمستشفى الفيوم العام، فيقول إن من أهم المطالب مواجهة الاعتداءات التي قد تحدث على المستشفيات، وتأمين المنشآت الطبية من تجاوزات البلطجية عليها.

ويضيف ربيع، أن الأطباء يقومون بالخدمة الطبية على قدر المستطاع وعلى أكمل وجه، ويتواجدون في عملهم بانتظام، ولكن نقص الإمكانيات تؤثر على عملهم، ونتمنى أن تكون النقابة “ظهير لنا” أمام الحكومة، وأن يتم توفير الأدوية.

كما يجب أن تتحسن مرتبات الأطباء، لأنها متدنية وقد تكون مريحة للأطباء الذين قضوا سنوات طويلة في العمل، ولكنها ليست مناسبة لحديثي التخرج، وهذا ما يدفعهم لترك عملهم الحكومي والتوجه للعمل الخاص، لذا نتمنى من الحكومة أن تساعد الأطباء لكي لا يتركوا عملهم، فالنقابة هي الوسيط بين الأطباء والحكومة، وأرجو أن تلعب هذا الدور جيدًا في توصيل صوتنا لتحقيق مطالبنا.

المجلس الجديد

ويكمل الدكتور تامر، أن المجلس الجديد من النقابة نأمل فيه كل الخير، فهو يضم مجموعة مميزة، وأيضًا الدورة الماضية من المجلس نشهد لها أنها حققت الكثير من الإنجازات، ولكن نتمنى هذه الفترة أن ينزل المجلس إلى أرض الواقع من خلال التوجه للمستشفيات والسماع من الأطباء بأنفسهم ومشاهدة سكنهم، لتحديد ما ينقصهم.

مكافحة العدوى

يتابع طبيب التخدير، “نتمنى من النقابة أيضًا أن تنظر إلى موضوع مكافحة العدوى للأطباء والبدل الخاص به، لضمان حياة صحية كريمة لهم حتى لا يصابوا بالعدوى نتيجة نقص الإمكانيات.

ويختتم أخصائي التخدير حديثه بقوله “الأطباء بيقوموا بواجبهم وزيادة عن عملهم كمان، لكن حقهم مهدر وعاوزين دور النقابة يكون أكثر في هذا الأمر”.

الدكتورة أماني طه الجندي استشاري أمراض الجلدية وعضو مجلس نقابة الأطباء - تصوير: إيمان عبد اللطيف
الدكتورة أماني طه الجندي استشاري أمراض الجلدية وعضو مجلس نقابة الأطباء – تصوير: إيمان عبد اللطيف

ماذا بعد الفوز؟

الدكتورة أماني طه الجندي، استشاري أمراض الجلدية، والفائزة بعضوية مجلس نقابة أطباء الفيوم فوق السن، تقول “أنا أول مرة أخوض تجربة الترشح لعضوية نقابة الأطباء بالفيوم، والتجربة شعور أكثر من رائع خاصة بعد إعلان الفوز، لأني دائمًا أحضر الانتخابات لأنتخب، ولكن هذه المرة كنت إحدى المرشحات”.

تضيف طبيبة الجلدية، “سأكون في خدمة الجميع، لأن هذا كان شعوري عندما كنت إحدى المنتخبات في الدورات السابقة، وكان دائمًا عندي حُسن ظن بالفائزين، وأتمنى أن أكون كذلك للجميع، وسأفعل كل شيء كنت أحلم به عندما كنت من الناخبين، مثل النظر للمرتبات لضمان حياة كريمة للطبيب حتى لا يعتمد على أحد، وأن تكون مستشفيات الفيوم على أفضل مستوى وستكون بالفعل الأفضل بالنظافة والتنظيم وتوفير العلاج، وأيضًا أتمنى أن نصل إلى أن يكون معاش الطبيب مناسب للجميع”.

وتردف الجندي، المجموعة التي فازت في انتخابات مجلس النقابة وأنا من ضمنها، متجانسة مع بعضها وعلى اتفاق واتجاه واحد لخدمة النقابة والطبيب دون أي توجهات، فالطبيب هو الهدف بالنسبة للنقابة لتحسين أحواله المادية والصحية والاجتماعية.

وتلفت الدكتورة أماني الجندي، إلى أن الدكتور ممدوح راغب نقيب الأطباء، له إنجازات كثيرة في دورته الأولى، وسنكملها معًا في هذه الدورة بعد فوزه بمقعد النقيب للمرة الثانية.

 

اقرأ أيضًا:

أحداث الأسبوع.. “راغب” نقيبًا لأطباء الفيوم واستقبال تظلمات المستبعدين من التموين

صور| إقبال متوسط على انتخابات نقابة الأطباء بالفيوم.. وهؤلاء أبرز المرشحين

الوسوم