5 نصائح للحفاظ على لحوم الأضاحي.. وهذه أماكن المجازر المجانية في الفيوم

5 نصائح للحفاظ على لحوم الأضاحي.. وهذه أماكن المجازر المجانية في الفيوم مجموعة من الخراف في سوق الماشية بالفيوم - تصوير: إيمان عبد اللطيف

استعدت مديرية الطب البيطري بمحافظة الفيوم، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، الذي يفصلنا عنه أيام قليلة، بعدة إجراءات من أبرزها توفير عدد من المجازر المجانية وأماكن لذبح الأضاحي خلال أيام العيد، مع التوعية بكيفية اختيار الأضاحي طبقا للمواصفات والشروط، وكذلك أفضل الأساليب لحفظ اللحوم بعد ذبحها.

مديرية الطب البيطري

وأكد الدكتور محمد عقل، مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، أنه يجب توفر عدة شروط في الأضحية لتكون صالحة للذبح، كما يوجد عدة نصائح للحفاظ على اللحوم بشكل سليم.

شروط الأضحية السليمة

وبحسب مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، فإن شروط الأضحية السليمة كالتالي:

ـ أن تكون الأضحية من الأنعام الضأن الماعز الإبل البقر الجاموس.

ـ أن يمر على سِن الماعز حولا كاملا، و6 أشهر للضأن، وسنتين للبقر، وخمس سنوات للإبل.

ـ أن تكون الأضحية سليمة من العيوب، ومملوكة للذابح أو مأذونا له فيها.

-استحضار نية التضحية لدى المضحي، ويبدأ الذبح عقب صلاة عيد الأضحى مباشرة.

خراف - تصوير: إيمان عبداللطيف
خراف – تصوير: إيمان عبداللطيف

وللحفاظ على لحوم الأضاحي يجب:

ـ ألا يكون الحيوان مجهدًا أو قادما من سفر بعيد، مع إراحة الأضحية لمدة لا تقل عن 12 ساعة قبل الذبح.

ـ شطف الأضحية عقب الذبح والسلخ، وتركها في مكان جيد التهوية.

ـ تبريد اللحوم لمدة من 5 : 6 ساعات، حتى لا تحدث عمليات التيبس، ثم يتم تقطيعها وتكييسها وتوضع في الفريزر.

ـ لا يتم الطبخ حال الذبح مباشرة، ولكن بعد تبريد اللحم.

ـ ترك مسافات بين اللحوم المكيسة بالفريزر ليصل التبريد إلى كامل اللحوم.

أختام الأضحية

وحث “عقل” المواطنين على مراعاة نوعيات أختام الذبائح التي تعبر عن جودة وسن الذبيحة، بحيث يكون الختم الدائري للذبائح أقل من 5 سنوات، والختم السداسي لأكثر من 5 سنوات، على أن يكون لون الختم أحمر للحوم البلدية، وبنفسجي للحوم المستوردة.

لحوم - تصوير: إيمان عبد اللطيف
لحوم – تصوير: إيمان عبد اللطيف
مجازر الفيوم

وأشار مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم، إلى أن المديرية وفرت عددًا من المجازر ونقاط الذبيح لذبح الأضاحي بالمجان، خلال أيام عيد الأضحى المبارك للمواطنين في مراكز المحافظة المختلفة، وهي: “مجزر العزب، نقطة ذبيح اللاهون، نقطة ذبيح هوارة المقطع، نقطة ذبيح العدوة بمركز الفيوم، مجزر أبشواي، نقطة ذبيح طبهار، نقطة ذبيح العجميين”.

كما شملت المجازر المجانية، “مجزر في إطسا، نقطة ذبيح منية الحيط. وفي مركز سنورس نقطة ذبيح فيديمين، نقطة ذبيح ترسا، نقطة ذبيح مطرطارس، نقطة ذبيح سنهور القبلية، مجزر طامية بمركز طامية”.

وأضاف عقل، أن عددًا من الجمعيات الأهلية بالفيوم، تقوم بالذبح مجانا خلال الفترة نفسها، حيث يتم توفير أماكن بمجزر العزب لجمعية مصر الخير ثاني وثالث أيام العيد، ولجمعية صلاح الدين الأيوبي أول وثاني وثالث أيام العيد، وفي مجزر إطسا وبنقطة ذبيح فيديمين لجمعية مصر الخير ثاني أيام العيد، أما مجزر أبشواي فتم تخصيصه لجمعية مصر الخير ثاني أيام عيد الأضحى، ولجمعية الأورمان ثاني وثالث ورابع أيام العيد، وذلك لمنع ظاهرة الذبيح خارج المجازر ونقاط الذبح، ومنعا لتعرض اللحوم للتلوث.

الوسوم