5 معلومات عن كيفية التقديم في المدرسة اليابانية بسنورس

5 معلومات عن كيفية التقديم في المدرسة اليابانية بسنورس المدرسة اليابانية في سنورس بالفيوم - بواسطة: ندا الطحاوي

حددت وزارة التربية والتعليم، عدة شروط لقبول الطلاب الجدد في المدارس الخاصة والدولية، ومن ضمنهم المدارس اليابانية بفروعها المختلفة على مستوى 23 محافظة من بينها الفيوم.

المدرسة اليابانية في سنورس بالفيوم

وتقول ندا الطحاوي، نائب مدير المدرسة اليابانية بمركز سنورس في محافظة الفيوم، إن المدرسة بدأت عملها بالمحافظة منذ العام الدراسي الماضي 2018- 2019، واستقبلت في البداية الأطفال في مرحلة “kg1 وkg2″، ثم تم إضافة الصف الأول الابتدائي، ثم الصف الثاني الابتدائي على أن يبدأ من العام الدراسي المقبل، وفي خطة المدرسة المقبلة يتم إضافة مرحلة جديدة كل عام.

مواعيد التقديم
وتضيف نائب مدير المدرسة، أن التقديم “الورقي – اليدوي” مازال مستمرا لديها، رغم انتهاء التقديم الإلكتروني، ولم يتحدد حتى الآن موعد انتهائه من قِبل وزارة التربية والتعليم التي تُبلغ المدارس بذلك، فور نفاذ الأماكن الشاغرة على مستوى جميع المدارس.

وتستقبل المدرسة الأطفال من عمر “4 – 5 سنوات إلا يوم واحد” في المرحلة Kg1، ومن “5 – 6 سنوات إلا يوم واحد” في Kg2، ومن “6 – 7 سنوات إلا يوم واحد” في الصف الأول الابتدائي، ومن “7 – 8 سنوات إلا يوم واحد” بالصف الثاني الابتدائي.

وتوضح ندا الطحاوي أنه يجب مراعاة الحيز السكني عند قبول الأطفال، حيث تستقبل المدرسة الطلاب الأقرب سكنًا لها أولا ثم الأبعد.

المدرسة اليابانية في سنورس بالفيوم - بواسطة ندا الطحاوي نائب مدير المدرسة
شعار المدرسة اليابانية في سنورس بالفيوم – المصدر: ندا الطحاوي نائب مدير المدرسة

وبحسب نائب مدير المدرسة، فلا يشترط أن يكون الطالب على علم بكل شيء قبل التحاقه بالمدرسة، فالمدرسة تؤسسه من البداية، ويجري عمل اختبار قدرات بسيط بشكل عام لكل طفل، لمعرفة قدراته على التواصل والتعرف على الأشياء التي تحيطه نظرًا لصغر سنه.

المستندات المطلوبة

ويتطلب التقديم للمدرسة عدة مستندات وهي:

– 8 صور شخصية للطفل.

– صورة شهادة الميلاد.

– صورة الرقم القومي للأب والأم.

– ما يثبت مدى قرب الطفل للمدرسة “المحل السكني”، سواء إيصال كهرباء أو مياه أو عقد إيجار موثق في الشهر العقاري.

– وفي حالة سفر الأب، يجب إحضار صورة من تأشيرة السفر.

– يشترط الالتزام بالزي المدرسي.

تقييم الأطفال

وتؤكد ندا الطحاوي أنه يتم عمل اختبار للطفل في المدرسة، ثم وضع درجات تقييم، وبعد ذلك يتم إرساله للوزارة مرفقًا بتقييم لولي أمر الطالب، والوزارة تحدد من تم قبولهم بناء على النتيجة.

كما يجري عمل مقابلة شخصية لولي أمر الطفل مع مدير المدرسة للتقييم، ويتم في المقابلة محاورة الأب حول أمور تخص طفله وبعض صفات شخصية نجله، وهل يعرف عنه كل شيء أم لا، ويتم وضع درجة على تقييم ولي الأمر أيضًا، ثم ترسل مع اختبار الطفل للوزارة.

المصروفات الدراسية

وبلغت المصروفات الدراسية للعام الدراسي المنتهي، بحسب نائب مدير المدرسة بسنورس، 11 ألفا و170 جنيه، وهي موحدة لكل الصفوف الموجودة بالمدرسة، وتقسم على قسطين، يبلغ قيمة القسط الأول 7 آلاف و170 جنيه، والقسط الثاني 4 آلاف جنيه ويتم دفعه في الترم الثاني، وتزيد المصروفات الدراسية كل عام بنسبة 10%، بحسب ما حددته وزارة التربية والتعليم.

وتشمل المصروفات الدراسية: “الزي المدرسي، الكتب، الأنشطة المدرسية، الأقلام والكراسات”، ولكن وسيلة المواصلات خارج المصروفات وعلى ولي الأمر أن يتكلف بها، وله حرية الاختيار إذا لم توفر المدرسة ذلك.

عناوين المدارس اليابانية

ويوجد بمحافظة الفيوم مدرستين، ويتم التواصل معهما من خلال التوجه للمقر مباشرة في العناوين التالية:

1- الفيوم الجديدة – حي ثاني المجاورك رقم 1.

2 – مركز سنورس – منشأة بني عتمان، مفارق كمال بركات.

الوسوم