5 خطوات للتعامل مع طفلك كثير الحركة

5 خطوات للتعامل مع طفلك كثير الحركة طفل ـ مشاع إبداعي
كتب -

تعتبر مشكلة الطفل كثير الحركة من أهم المشكلات التي تعاني منها الأمهات دائما، والتي يمكن أن تشخصها الأم بشكل خاطئ بإعتباره فرط حركة أو تصرف غير طبيعي .

“الفيومية” التقت نشوى محمد مظهر، أخصائية الإرشاد الأسري والتربوي لمعرفة الأسباب والخطوات الصحيحة للتغلب على المشكلة

تقول نشوى إن كثرة حركة الطفل من الممكن أن تسبب مشكلة وذعر للأم، وتعتقد بعض الأمهات أن الطفل غير طبيعي ويحتاج إلى المعالجة وتشخص بنفسها حالته دون الرجوع إلى أخصائي نفسي أو تربوي وتلك المشكلة من أكثر المشكلات التي تقع فيها الأم.

وفي أغلب الأحيان يكون الطفل طبيعي ويمكن أن تكون حركته كثيرة بسبب عدم توفير ما يلائم حركته، وحتى لا تعاني من كثرة حركة طفلك قومي بعمل الخطوات التالية:

1 – توفير مساحة له بمنزلك

يحتاج الطفل إلى مساحة أكبر للتحرك ويجب أن تتركي له هذه المساحة حتى يستطيع أن يتحرك فيها بدون إعاقتك، لأن الطفل لديه طاقة ويريد أن يمارس اللعب ويفرغ به طاقته

لذا لا تقومي بتلغيم قتك بالأثاث ولا تتركي له أية مساحة لأنه سيتحرك في مساحتك إذا لم تعطييه المساحة اللازمة التي يريد أن يمارس بها لعبه ويفرغ طاقته .

2 – يحاول أن يشغلك حتى تنتبهي له

أحيانا تتسائل الأم إذا كان طفلها يلعب بسبب الزهق والملل أو يلعب بهدف معين، وأحيانا يقوم الطفل بذلك عن قصد فيحاول أن يقوم بإشغال الأم بطريقته حتى تنتبه له .

3 – توفير الألعاب المناسبة لعمره

يجب أن تعرفي الألعاب اللازمة لعمر طفلك وتقومي بتوفيرها له، حتى ينشغل بها ويستطيع أن يفرغ طاقته بدلا من كثرة الحركة

4 – ممارسة الرياضة

يجب أن تهتمي بممارسة طفلك للرياضة، فالطفل التي تكون في حركته طاقة، يجبان يمارس رياضة جيدة يخرج فيها طاقته، وتوظفي به هذه الطاقة بشكل صحيح .

5 – الثقة وضبط النفس

يجب أن تجعلي طفلك يستفيد من طاقته وجهده في أشياء هامة تزرع  فيه الثقة وضبط النفس .

 

الوسوم