ننشر أقسام و تخصصات كلية الزراعة بجامعة الفيوم

ننشر أقسام و تخصصات كلية الزراعة بجامعة الفيوم كلية الزراعة

نشأة كلية الزراعة

نشأت الكلية بقرار من رئيس مجلس الوزراء لسنه 1976م، وبدأت الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعى 1976/1977 وتخرجت أول دفعة منها فى العام الجامعى 1979/1980، وبدأت الدراسة أيضًا بمرحلة الدراسات العليا فى العام الجامعى 1981/1982 لمنح درجتى الماجستير والدكتوراه فى العلوم الزراعية فى التخصصات المختلفة.

“الفيومية” يستعرض أقسام وتخصصات كليات الزراعة، وأساسيات الدراسة بها، من خلال الموقع الرسمي للجامعة الفيوم، في التقرير التالي:

أساس الدراسة

بدأت الكلية بستة أقسام علمية هي :

– الأراضي والمياه

– الإنتاج الحيواني

– الإنتاج النباتي

– الصناعات الزراعية

– الاقتصاد الزراعي

– وقاية النبات

أقسام الكلية

وأصبحت الكلية تضم الآن أربعة عشر قسمًا علميًا هى :

– الااراضي والمياه.

– الاقتصاد الزراعي.

– الألبـــــان.

– الإنتاج الحيواني.

– الدواجــــــن.

– البساتيــــن.

– علوم وتكنولوجيا الأغذية.

– الكيمياء الحيوية الزراعية.

– المحاصيـــل.

– الميكروبيولوجيا الزراعية.

– النبات الزراعي.

– الوراثـــة.

– وقاية النبـــات.

– الهندسة الزرعية.

لذا ينشر “الفيومية” نبذه محتصرة عن كلية الزراعة وتخصصاتها، من خلال الموقع الرسمي لكلية الزراعة جامعة الفيوم، والتي تتضمن السطور التالية:

قسم الأراضي والمياه

تأسس قسم الأراضي والمياه عام 1976 مع بداية نشأة الكلية بستة أقسام علمية ويضم تخصصات الأراضي والمياه والهندسة الزراعية والكيمياء الحيوية الزراعية ثم صدر القرار الوزاري رقم 14 بتاريخ 14/1/1990- بإنشاء قسم الكيمياء الحيوية الزراعية وأصبح قسم الأراضي والمياه يضم قسم الأراضي والمياه والهندسة الزراعية وتم تخريج أول دفعة من طلاب الشعبة عام 1980 وبدأت الدراسة بمرحلة الدراسات العليا في العام الجامعي 81/1982 لمنح درجتي الماجستير والد كتوراة في العلوم الزراعية في تخصصات الأراضي والمياه والهندسة الزراعية.

وقد يتضمن القسم التخصصات التالية :

1- فيزياء أراضي.

2- كيمياء أراضي.

3- خصوبة أراضي.

4- بيدولوجى أراضي.

5- استصلاح أراضي.

6- البيئة وإدارة الأراضي والمياه.

قسم الاقتصاد الزراعي

رسالة القسم

إعداد مهندس زراعي يمتلك الخبرات والمعارف والمهارات الزراعية والاقتصادية الزراعية التي تمكنه من المنافسة في سوق العمل، فضلاً عن القدرة على نقل التكنولوجيا الزراعية الحديثة إلى المزارعين بما يساهم في النهوض بمستوي المعيشة، وتقديم بحوث علمية تطبيقية تلبي الاحتياجات الفعلية لدعم التنمية الزراعية المستدامة علي المستوي المحلي..

نشأة القسم

بدأت الدراسة بقسم الاقتصاد الزراعي كقسم علمي داخل كلية الزراعة بداية من تاريخ نشأة الكلية في العام الجامعي 1976/1977 ولم تكن الكلية وقتها تمنح درجة البكالوريوس في تخصص الاقتصاد الزراعي.

بداية من العام الجامعي 1986/1987 بدأت الكلية في منح درجة البكالوريوس في تخصص الاقتصاد الزراعي.

قسم الألبان

إعتبارًا من العام الجامعى 93/ 1994 ووفقا لللائحة الجديدة بدأت الكلية فى منح درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية تخصص ” ألبان” وذلك بعد استحداث شعبة الألبان وبداية من العام الجامعى 90/1991 ، ويقوم قسم الألبان أيضا بالتدريس لطلاب الدراسات العليا فى مجال علوم الألبان للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه تخصص ” ألبان ” .

قسم الإنتاج الحيواني

قسم الإنتاج الحيوانى هو أحد الأقسام المتخصصة بكلية الزراعة – جامعة الفيوم ويعمل على إعداد الطلاب علميا وأكسابهم المهارات اللازمة للحصول على درجة البكالوريوس فى علوم الإنتاج الحيوانى والسمكى وتأهيلهم للعمل فى مشروعات الإنتاج الحيوانى والسمكى كما يؤهل طلاب الدراسات العليا علميا للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراة.

موقع القسم

يقع قسم الإنتاج الحيوانى داخل حرم كلية الزراعة – جامعة الفيوم بمنطقة الجامعة بمحافظة الفيوم

تأسيس القسم

تأسس قسم الإنتاج الحيوانى في عام 1978 حيث كان يتبع كلية الزراعة – فرع الفيوم – جامعة القاهرة حتى تم إستقلال جامعة الفيوم عام 2005 فأصبح الآن يتبع كلية الزراعة – جامعة الفيوم.

قسم الدواجن

صدر القرار الوزاري رقم 1596 بتاريخ 13/12/1992 بإنشاء قسم الدواجن واعتباره قسما علميا مستقلا عن قسم الإنتاج الحيواني ويهدف القسم إلى إعداد خريج ذو قدرة علمية وعملية متميزة فى مجال الدواجن من خلال دراسة الجوانب الفسيولوجية والغذائية للدواجن وكيفية رعاية قطعان الدواجن مع الأخذ في الاعتبار الظروف المحيطة من مناخ ومسكن وكذلك دراسة برامج التحسين الوراثي لحل المشكلات الخاصة بمجال تربية وإنتاج الدواجن , كما يهدف القسم الى نشر المعارف والمعلومات ونتائج الابحاث المرتبطة بالدواجن

قسم البساتين

نشأة القسم

مع بداية الدراسة بالكلية عام 1976 كان فرع البساتين أحد أهم فروع قسم “الانتاج النباتي” الذى كان يضم عدة تخصصات مختلفة متميزة هى البساتين ، والمحاصيل ، والنبات الزراعى ، والوراثة. وبصدور لائحة للكلية لعام 1990 تحولت تلك الفروع لأقسام علمية قائمة بذاتها.

ويتكون قسم البساتين من ثلاثة فروع هى الفاكهة ، والخضر ، ونباتات الزينة والطبية والعطرية.

قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية

الفرص الوظيفية لخريجى القسم

خريج قسم علوم و تكنولوجيا الأغذية يكون مؤهلا للعمل فى القطاعات و الهيئات و المؤسسات التى تتداول الغذاء و تتعامل معه مثل:

– مصانع الأغذية (الحكومية و الخاصة) فى قطاعات التصنيع الغذائى المختلفة

– وحدات مراقبة جودة الغذاء بالهيئات و المؤسسات العاملة فى مجال استيراد و تصديرالمنتجات الغذائية.

– الجهات الرقابية على الغذاء التابعة لمدريات التموين

– المستشفيات والمدن الجامعية والمراكز الشبابية والهيئات و المؤسسات التى تتداول الغذاء

– المراكز و الهيئات البحثية ذات الصلة بالغذاء.

– قطاعات وزارة الزراعة و الصناعة ذات الصلة بالغذاء

قسم الكيمياء الحيوية

نبذة عن القسم

أنشئ قسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة بالفيوم بناء على القرار الوزاري رقم 14 بتاريخ 4/1/1990 حيث انه كان قبل ذلك فرع من قسم الاراضى والمياه، ويقوم القسم بالتدريس لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ومنح القسم درجتي الماجستير فى مجال الكيمياء الحيوية الزراعية ولا يمنح درجة البكالوريوس لعدم سماح لائحة الكلية بوجود شعبة تخصص لطلاب مرحلة البكالوريوس .

قسم المحاصيل

مجالات العمل لخريج المحاصيل

يستطيع العمل فى مجال :

–      شركات الأعمال الزراعية

–      شركات انتاج التقاوى

–      مختبرات التكنولوجية الحيوية

–      محطات فرز وتدريج وتعبئة الحاصلات الزراعية

–      مراكز الارشاد الزراعى

–      المراكز البحثية وكليات الزراعة المختلفة

–      مديريات الزراعة

–      التعاون الزراعى

–      هيئات فحص وإعتماد التقاوى

–      هيئة إستصلاح الأراضى

–      جهاز تحسين الاراضى

–      الحجر الصحى

–      وزارة العدل (مصلحة الخبراء)

–      التعاون الزراعى

–      المطاحن

–      المدارس الزراعية

–      وحدات تدوير المخلفات الزراعية وعمل الكمبوست

–      مصانع السكر

–      مضارب الأرز

–      الشركات الزراعية الخاصة (إنتاج وتوزيع التقاوى)

–      مزارع الإنتاج النباتى بالاراضى الجديدة

–      اقامه مشاريع خاصة بإنتاج المحاصيل الحقلية

–      التعيين كعضو هيئة معاونة بالكلية اذا انطبقت عليه شروط التعيين

قسم الميكروبيولوجيا الزراعية

رؤية القسم

احداث نهضة وتميز في مجال الميكروبيولوجيا الزراعية والتقنية الحيوية على المستويين البحثى والتطبيقيلإعداد خريج متميز منافس لأقرانه محليا وإقليميا، وتقديم تقنيات آمنة صحيا وصديقة للبيئة.

رسالة القسم

يسعى القسم إلى فيإمداد سوق العمل والمجال البحثي بخريجين ذوى كفاءة عالية ومتميزة من الناحية العلمية والعملية فى مجالات الميكروبيولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية والتطبيقات المرتطبه بهما فىإطار المشاركة المجتمعية والمحافظة على البيئة.

أهداف القســــــم

  • المساهمة في حل المشكلات الخاصة بمصانع الأغذية والألبان وكذلك تلك المتعلقة بالتنمية الزراعية مثل زيادة خصوبة الأراضي الزراعية وانتاج اللقاحات والمخصبات الحيوية للإسهام في زيادة الانتاج الزراعى والحد من التلوث البيئى من خلال إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بهذه الأمور.
  • تقديم الأستشارات العلمية والفنية في مجال الميكروبيولوجيا الزراعية .
  • السعي لفتح قنوات للتبادل العلمي مع الجامعات العربية والأجنبية للمساهمة في اعداد الكوادر في مجال الميكروبيولوجيا الزراعية.
  • التطوير المستمر للبرامج الدراسية للقسم لمواكبة التقدم فى مجال الميكروبيولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية.
  • امداد سوق العمل بالخريجين القادرين على المنافسة سواء على المستوى المحلى أوالاقليمى.

قسم النبات

يضم قسم النبات الزراعي حالياً ثلاثة تخصصات علمية هي النبات الزراعي وفسيولوجيا النبات وامراض النبات كما تتبعه شعبة امراض النبات الذي يمنح خريجيها درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية “تخصص أمراض نبات”. يضم قسم النبات الزراعي نخبة متميزة من السادة اعضاء هيئة التدريس في تخصصات مخنلفة يعاونهم مجموعة من المدرسين المساعدين والمعيدين الذين يقومون بتدريس المقررات الدراسية في تخصصات النبات الزراعي وفسيولوجيا النبات وامراض النبات لطلاب الكلية سواء في مرحلة البكالوريوس او الدراسات العليا بما في ذلك طلاب بعض الشعب الاخري والتي من بينها شعبة امراض النبات التي يحتضنها القسم بين جوانبه ، موفراً للطلاب الامكانيات اللازمة التي تكفل لهم الحصول علي الحديث من المعلومات التي تساعدهم في المساهمة في زيادة الانتاج ورفع مستوي المعيشة، كما تمنح الجامعة بناءاً علي طلب مجلس الكلية درجة الماجستير والدكتوراه في التخصصات العلمية سابقة الذكر ، والتي تخدم الخطة العلمية للقسم والكلية وكذا التنمية الزراعية بمحافظة الفيوم والوطن بوجه عام ، وينطبق هذا علي المشاريع البحثية التطبيقية التي تنفذ بالقسم والتي تمولها بعض الجهات مثل السوق الاوروبية المشتركة ، صندوق دعم البحوث بمركز البحوث الزراعية وغيرها ، ومن هذه المشاريع:

  • مشروع المكافحة المتكاملة لامراض عباد الشمس
  • مشروع المكافحة المتكاملة لامراض الذبول واعفان الجذور في السمسم
  • مشروع المكافحة المتكاملة لامراض الذبول واعفان الجذور في بعض النباتات الطبية

قسم الوراثة

المادة الوراثيةDNA هي العقل المنظم لحياة كافة الكائنات من بداية وجودها كخلية واحدة لنموها ومن ثم تكشفها لكامل هيئتها ومن ثم تنظيم كل وظائفها الحيوية ثم الحياتية والتكيفية مع بيئتها فضلا عما تورثه للأجيال القادمة. وعلم الوراثة يتمحور في الشق الاكاديمي حول ماهية المادة الوراثية كيميائيا وهيئتها وتضاعفها وتطورها وتنظيمها وانتقالها وكيفية عملها – واعتمادا علي هذه المعلومات يبحث العلماء في الشق التطبيقي لامكانية المحافظة عليها واكثارها واستحداثها والتحكم في عملها وتوظيفها حسب ارادة الانسان لتوفير متطلباته الغذائية والصحية والصناعية والبيئية فيما اصطلح علي تسميته بثورة البيوتكنولوجي – من هنا تتجلي الأهمية البالغة لعلم الوراثة لكافة فروع البيولوجيا التقليدية والبيوتكنولوجي الحديث فى جميع مجالات الحياة لنمو وتطور البشرية.

قسم وقاية النبات

يعتبر قسم وقاية النبات من أقدم الأقسام في كلية الزراعة حيث تأسس في عام (1976) مع بداية نشأة الكلية وتم تخريج أول دفعة من طلاب القسم في العام الجامعي (79/1980 ) وبدأت الدراسة بمرحلة الداراسات العليا في العام الجامعي (81/1982 ) لمنح درجتي الماجستر والدكتوراه في العلوم الزراعية في تخصص وقاية النبات وقد قام القسم منذ إنشائه بنشاط كبير في مجال الدراسات العليا والبحوث

قسم الهندسة الزراعية 

الفرص لوظيفية للقسم

الحقيقة أن مجال الهندسة الزراعية يعتبر من أكثر المجالات الذي لديه سوق وظيفي كبير حول العالم..فمع ارتباطه بالمجال الزراعي ، فى الوقت الذي يتوجّه فيه العالم كله إلى سياسة ” الخضرة ” ونشر الحدائق والمزارع ، فضلاً عن الإهتمام العالمي بتكثيف الصناعات الغذائية ذات العلاقة الوثيقة بالزراعة..تجد ان المهندسين الزراعيين في مقدّمة المستفيدين بهذا السوق الكبير من الوظائف.

إقرأ أيضًا:

قبل أن تتقدم لدراستها.. تعرف على كلية الهندسة وأقسامها

ننشر أقسام وتخصصات كلية الآداب جامعة الفيوم

ننشر أقسام كلية الآثار جامعةالفيوم

أطعمة لعلاج آلام القولون العصبي

9 نصائح تجبرك على ممارسة التمارين الرياضية

أطعمة لعلاج آلام القولون العصبي

الوسوم