ننشر أقسام وتخصصات كلية الآداب جامعة الفيوم

ننشر أقسام وتخصصات كلية الآداب جامعة الفيوم ننشر أقسام وتخصصات كلية الآداب جامعة الفيوم

تحتوي كلية الآداب جامعة الفيوم علي 10 أقسام التي تشمل الآتي:

– قسم اللغة العربية

– قسم اللغة الإنجليزية

– قسم اللغة الفرنسية

– قسم اللغات الشرقية

– قسم التاريخ

– قسم الجغرافيا

– قسم الفلسفة

– قسم النفس

– قسم علم الاجتماع

– قسم الوثائق والمكتبات

وعادة ما يكون القبول بكل قسم علي حسب تنسيق الدرجات في الثانوية العامة.

ننشر أقسام وتخصصات كلية الآداب جامعة الفيوم

“الفيومية”يلقي الضوء، على كلية الآداب وأقسامها، في السطور التالية، بحسب الموقع الرسمي لكلية الآداب بجامعة الفيوم:

أقسام كلية الآداب جامعة الفيوم

قسم اللغة الانجليزية

رؤية القسم:

يمثل قسم اللغة الانجليزية وآدابها أحد الأقسام الرئيسية بكلية الآداب، ويعمل هذا القسم على إعداد الكوادر والقيادات المتخصصة في مجال اللغة الإنجليزية وآدابها لمواكبة معايير الجودة العالمية وتحقيق الأهداف القومية من أجل تطوير المجتمع والإسهام في حل مشكلاته وتنميته  والتخطيط لمستقبل أفضل.

قسم اللغة الفرنسية

الرؤية:

بناء كوادر بالقسم قادرين على الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة والتطوير الذاتي لحثهم على البحث العلمي.

 رسالة القسم:

1-إعداد خرجين متميزين يقومون بدورهم على أكمل وجه بمدارس الفيوم.

2-نشر اللغة الفرنسية وثقافتها في المحافظة في محاولة لمواكبة التطور العلمي لما للغة الفرنسية من أهمية في عالمنا المعاصر.

الأهداف:

1-بدء الدراسة بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب عندما تكتمل الكوادر الخاصة بالقسم ويم تغيير اللائحة الخاصةة به بحيث يتماشي مع واقع وظروف الطلبة الراغبين في الالتحاق بالقسم.

2-الاستفادة القصوي من التطير المنشود لقسم اللغة الفرنسية بكلية التربية بما يحقق تميز خريج جامعة الفيوم وتميز أداء القائم بالتدريس.

قسم التاريخ

رؤية القسم:

بناء كوادر بالقسم قادرة علي دراسة التاريخ والدفع بخريجيها لخدمة المجتمع المحلي والعربي والعالمي.

رسالة القسم:

إعداد جيل من الشباب يعتمد علي أسلوب النقد والتحليل في نواحي الحياة من خلال دراسة التاريخ المحلي والإقليمي والعالمي.

 أهداف القسم:

1 –  دراسة الطلاب لكافة أوجه النشاط النساني منذ العصور القديمة مروراً بالعصور الوسطي والإسلامية والحديثة حتي يتمكن من الإلمام  بالحضارات الانسانية المختلفة.

2 – تنمية الوعي القومي لدي الخريجين من خلال دراسة تاريخ بلادهم وسير الزعماء والقادة ليكونوا قدوة لهم.

3 – قدرة الخريج على أن يكونن على دراية بالتطورات السياسية والاقتصادية والإجتماعية المعاصرة من خلال ربطها بجذورها التاريخية.

4 – إعداد خريج قادر على تدريس التاريخ في كافة المراحل التعليمية.

قسم الجغرافيا

يعد من أوائل الأقسام التى أنشئت فى كلية الآداب ، ويمنح القسم درجة الليسانس فى الجغرافيا ، بالإضافة الى درجتى الماجستير والدكتوراه ، كما يوجد بالقسم شعبة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ، حيث يتوفر بمعامل القسم عدد من وحدات الحاسب الألى وأجهزة إدخال وإخراج الخرائط ، التى ضمت إليه من معمل الخرائط الذى كان يتبع كلية التربية ، وبذلك فإن الركيزة الأساسية لمعامل قسم الجغرافيا قد وجدت ، على أمل استكمال تجهيزاتها وتحديثها، وإقرار موقع ملائم لها بمنشأت الكلية الجديدة فى القريب العاجل .

أهداف قسم الجغرافيا:

التعريف بعلم الجغرافيا في صيغته الحديثة المستندة على تكنولوجيا الحاسب الآلى ونظم المعلومات وعلوم الفضاء ، وتفعيل النواحي التطبيقية لعلم الجغرافيا.

مواكبة التغير المستمر في المناهج الدراسية على المستويين المحلى والدولي ، إضافة إلى ربطهما بواقع التقدم العلمي في التخصصات المماثلة في الجامعات الأخرى .

إكساب المتخصصين المهارات الأساسية المتمثلة في تطبيقات الحاسب الآلي فى مجال علم الجغرافيا، بتكثيف التدريبات المعملية والتطبيقية والميدانية .

زيادة الوعي المعلوماتي لطلاب القسم عبر تعريفهم أساسيات علم الجغرافية ، ودوره في البحث العلمي ، وأهم الأدوات والاستراتيجيات المستخدمة في ذلك ، إضافة إلى تقييم المعلومات ونظمها .

ربط المناهج الجغرافية بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل في الحاضر والمستقبل ، بما يعود بالنفع على المجتمع في مجالاته المختلفة .

تنمية قدرات طلبة الدراسات العليا ، ورفع الكفاءة العلمية والبحثية لديهم ، وتشجيعهم على التفكير والتحليل .

إعداد خريجين أكفاء قادرين على المساهمة في مجالات ومشاريع التنمية المستدامة ، وقادرين على حماية البيئة.

الإسهام بفعالية في كل جوانب التميز في جامعة الفيوم .

 

 شروط القبول بالقسم

شروط القبول بالقسم ترتبط بالشروط العامة للقبول بالكلية ، على أن القسم يرى أنه من المهم أن يكون الطلاب الملتحقون به قد درسوا مقرر فى الجغرافيا فى المرحلة الثانوية ومقرر فى المستوى الرفيع علوم بيئيه وجيولوجيا، كما يقبل القسم طلاب كافة الشعب ( الآداب والعلوم و الرياضيات ).

قسم  الاجتماع

رؤية القسم:

بناء خريج ذي جودة عالية في التعليم والبحث العلمي واكتسلاب المعرفة وتنمية مهارات التفكير، صاحب مشاركات مجتمعية فاعلة في العلوم الإجتماعية والإنسانية، منتم مبدع قادر على المنافسة في سوق العمل ومواجهة التحديات.

رسالة القسم:

إمداد المجتمع بجيل من الخبراء والمتخصصين والشخصيات القيادية التي تسهم في تطوير المجتمع والثقافة الإنسانية من خلال الإلتزام المدني

  أهداف القسم:

تزويد المجتمع بالمتعلمين والمفكرين.

تقديم تعليم شامل في العلوم الاجتماعية والانسانية ورعاية المواهب الفكرية والثقافية.

– بذل المساعدات للطلاب لتحقيق طموحاتهم الاكاديمية والشخصية في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا.

-المساعدة في تنمية المهارات الضرورية في النقد والتحليل الفعال والعمل الخلاق بما يسد الفجوة بين النظرية والتطبيق.

-المساهمة الفعالة في خدمة قضايا المجتمع.

تقديم برامج دراسات عليا تؤهل باحثين علي مستوي مرتفع من التمكن الأخلاقي والمنهجي والبحث العلمي وتوظيف تقنيات الحديثة لخدمة البحث التطبيقي.

تكوين مواطن فعال ومبتكر ومهني قادر على العمل بكفائة وتميز.

إمداد سوق العمل بما يحتاج من خريجي الكلية.

إثراء الحياة الثقافية والفكرية للمجتمع من خلال التأليف والترجمة والنشر ووسائل الاعلام.

قسم علم النفس

رؤية القسم:

إن الاهتمام بالحالة النفسية للافراد من منظور علم النفس لها أهمية قصوي في بناء المجتمع بطريقة صحية وسليمة، حيث أن الحالة النفسية للافراد سواء كانت ايجابية أو سلبية تعتبر من المؤشرات علي التوافق أو سوء التوافق مع الحياة والقدرة على التواصل ومواجهة ضغوط الحياة وما يترتب عليه من تنمية وتطوير المجتمع.

ومن هذا المنظور إهتمت المجتمعات المتقدمة أولا وتبعتها بعد ذلك المجتمعات الأخري بالنواحي النفسية للافراد وذلك محاولة للتعايش مع التقدم الثقافي وما تضمنه من زيادة مضطردة في النهارات الدقيقة والتي تتطلبها ظروف المعيشة، وبذلك أصبح هناك حاجة ماسة إلي علم النفس بما يشمله من فروع مختلفة، فهناك علم النفس الإرشادي، علم النفس الجنائي، وستجد أنه في كل مجال هناك فرع في علم النفس يهتم أولا بتحسين الحالة النفسية للأفراد وذلك حتي الوصول إلي علم النفس العسكري.

 رسالة القسم:

إن الاهتمام بالحالة النفسية للأفراد لها أهمية قصوي في بناء المجتمع بطريقة صحية سليمة حيث أن الحالة النفسية تساعد أفراد المجتمع إذا ما كانت إيجابية علي التوافق مع الحياة والقدرة على التواصل ومواجهة ضغوط الحياة وبالتالي تنمية وتطوير المجتمع بما يفيده

أهداف القسم:

1تنمية النواحي الإيجابية للشخصية عن طريق عمل أنشطة جماعية تدعم الإبداع والثقة بالنفس لدي الطلاب.

2-تدريب الطلاب على تطبيق الإختبارات النفسية التي تقيس بعض النواحي النفسية مثل القلق، الإكتئاب، الضغوط … إلخ، ومحالة عمل نشاط جماعي لإعداد برامج علاجية لفحص هذه النواحي السلبية والتي بالتالي تؤثر تأثيراً سلبياً علي التحصيل الدراسي للطلاب وعلي توافقهم مع المجتمع.

قسم الوثائق والمكتبات

نبذة عن القسم:

يعتبر قسم المكتبات بجامعة الفيوم أحد أحدث أقسام المكتبات والوثائق والمعلومات في مصر وستستهل الدراسة فيه بداية من العام الجامعي (2008/2009) وذلك من أجل اعداد كوادر مهنية في تخصص المكتبات والوثائق والمعلومات.

 رؤية القسم:

يسعي القسم إلي تقديم تعليم أكاديمي متميز يواكب تقنيات المعلومات الحديثة لتأهيل القوى البشرية في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات تحقيقاً لأغراض التنمية وتلبية لحاجة المجتمع.

 رسالة القسم:

الإسهام في تنمية المجتمع وتزويده بالقوى البشرية المؤهلة في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات والقادرة علي تقديم خدمات معلومات متميزة في مجتمع معرفي سريع التغير، والإسهام في نشر الوعي المعلوماتي عن طريق الأنشطة والبحوث العلمية.

  أهداف القسم:

يسعي القسم إلي تحقيق الأهداف التالية:

1 – تقديم برامج تعليمية متميزة في مجال المكتبات والوثائق والمعلومات من أجل إعداد كوادر مهنية مؤهلة ومواكبة لتقنيات المعلومات الحديثة المتمثلة في الحاسبات الآلية وقواعد البيانات الالكترونية والانترنت.

2 – إعداد باحثين أكفاء يقومون بمهمة البحث والدراسة لإثراء الإنتاج الفكري المتخصص في مجال المكتبات والمعلومات والإسهام في نشر الوعي المعرفي.

3 –   تطوير مرافق القسم وإنشاء المختبرات اللازمة به لتدعيم عملية التدريس والتدريب والبحث

4 – تقوية علاقة القسم بالمجتمع عن طريق تقديم الاستشارات المهنية والدورات التدريبية للعاملين في مجالي المكتبات والمعلومات في القطاعين الحكومي والخاص.

قسم اللغات الشرقية

رؤية القسم :

يتطلَّع قسم اللغات الشرقية إلى أن يصبح منارةً علميةً متميِّزة في مجال اللغات الشرقية؛ لإعداد خريجٍ مؤهَّل أكاديميًّا وعلميًّا وفكريًّا وثقافيًّا، بما يتطابق مع معايير الجودة العالمية. كما يتطلَّع القسم إلى إعداد كوادرٍ علمية متخصصة؛ للارتقاء بقسم اللغات الشرقية، لأن يصبح رائدًا في مجال الدراسات الشرقية.

رسالة القسم :

تتمحور رسالة القسم حول الارتقاء بالمستوي المعرفي والبحثي للطالب؛ لتلبية احتياجات المجتمع في مجال تخصصه في اللغة الفارسية من جهةٍ، ولتقوية جسور التبادل الثقافي مع شعوب اللغات الشرقية بما يعود بالنفع على مجتمعنا من جهةٍ أخرى.

أهداف القسم :

يهدف القسم إلى :

  • أن يجيد الطالب اللغة الفارسية إجادةً تامةً، تمكِّنه من قراءة آداب اللغة الفارسية وتاريخها وحضارتها.
  • تخريج طالبٍ يلبي احتياجات سوق العمل في الترجمة؛ للعمل في مجالات: الصحافة والإعلام، والآثار، ومراكز تحقيق التراث، والمراكز البحثية الثقافية، والمؤسسات البحثية السياسية.
  • تمكين الطلاب من فهم الثقافة الفارسية، وكيف كان الأدبُ مرآةً تعكس تلك الثقافة، وسجلًّا يسجِّل العادات والتقاليد الفارسية عبر العصور الأدبية المختلفة.
  • تمكين الطلاب من فهم العلاقة التي تربط بين اللغة والأدب والتاريخ.
  • تمكين الطلاب من فهم ملامح التأثير والتأثر بين اللغتين الفارسية والعربية.
  • تمكين الطلاب من فهم ملامح التأثير والتأثر بين الأدبين الفارسي والعربي.

 

الوسوم