نصائح لحماية حساباتك على الإنترنت من الاختراق

نصائح لحماية حساباتك على الإنترنت من الاختراق اختراق الإنترنت - صورة أرشيفية

أفادت إحصائيات بثتها شركة جوجل للتقنية بأن ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ الشخصية ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ، خاصة فيسبوك، ﻳﺘم ﺍﺧﺘﺮﺍﻗﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ “ﺍﻟﻬﺎﻛﺮ”، ﻤﺎ يتسبب في قلق ﻭﺧوﻑ ﻟدﻯ ﺍﻟﻌديد ممن يمتكلون حسابات شخصية على شبكات التواصل، وأﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺒﻨوك، والحسابات المركزية للحكومات والدول.

وﻳﻘﻮﻝ ﻣﺼطفى ثابت، أستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات، ومستشار رئيس الجامعة للإعلام ومدير المركز الإعلامي بجامعة الفيوم، إن ﺍﻟﻬﺎﻛﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻠﺼﺺ ﺑﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ ﻋلى ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻻ ﻳﺤﻖ له ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ، كسرقة ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ، والإطلاع على بيانات شخصية للمستخدمين، ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﻣﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﻪ.

ويضيف ثابت في حديثه لـ”الفيومية” أن ﻫﻨﺎﻙ ﻃﺮق ﻋﺪﺓ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ يستطيع بواستطها أصحاب الحسابات الشخصية ﺣﻤﺎﻳﺔ ﺣﺴﺎﺑاتهم ﻣﻦ الاختراق، ﺃﻫﻤﻬﺎ اﺳﺘﺨﺪﺍﻡ كلمة ﻗﻮﻳﺔ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﻭأﺭﻗﺎﻡ ﻭﺭﻣﻮﺯ، ولا يمكن تخمينها حتى لا تتعرض المعلومات للاختراق.

ويتابع “كما ينصح باﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻭﺑﺮﺍﻣﺞ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ، ﻣﺜﻞ تلك البرامج التي تستخدمها البنوك لحماية أرصدة وبيانات العملاء، تقوم تلقائيًا بتغير كلمة السر وفق لوغارتمية معقدة، تكون معروفة من قبل المبرمج والبنك”.

ﻭﻳشير ثابت إلى أنه ليس من السهل اختراق الحسابات لأنها تخضع لقواعد معينة، ﻭلا يحدث ذلك إلا عندما توجد كلمات مرور سهلة التخمين، وهناك نوع آخر من الاختراق يقوم على أساس مهاجمة قواعد بيانات الشركة أو الموقع عن طريق الفيروسات وبرامج التجسس.

ويلفت أستاذ الحاسبات إلى أن انتشار ظاهرة الحسابات المزيفة، والتي ينشأها البعض بغرض ابتزاز المستخدمين لا فاعلية لها، وليس لهم سلطة التحكم في الحساب، ولا الاطلاع على المعلومات الموجودة بها. ﻭينصح بعدم استخدام أجهزة كثيرة أثناء محاولة الولوج للحسابات، حتى لا يتم استغلال ملفات تعريف الارتباط cookies بالمتصفحات للدخول عبر الحسابات الشخصية.

الوسوم