مع ارتفاع درجات الحرارة.. 7 نصائح للحفاظ على طفلك

مع ارتفاع درجات الحرارة.. 7 نصائح للحفاظ على طفلك طفل - تصوير: هاجر مسلم

تعاني كثير من الأمهات في الفترة الحالية، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، من القلق على أطفالهن الصغار والرضع تحديدا، مما يجعلهن يبحثن عن طرق لحماية الأطفال من أضرار هذا الطقس.

ويقول الدكتور رمضان قرني، طبيب أطفال حديثي الولادة وحضانات في الفيوم، إن ارتفاع درجات الحرارة له تأثير سلبي كبير على كل الأشخاص بمختلف فئات أعمارهم وتحديدا الرضع وحديثي الولادة، خاصة في حال تعرضهم لأشعة الشمس مباشرة.

ويضيف قرني، أن أجسام الرضع لا تتحمل درجات الحرارة على غرار الكبار، فهي لا تتكيّف بسرعة مع تقلبات الطقس صيفا وشتاءً، وعند ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، كما هو الحال خلال هذه الأيام، يبدأ تعرقّهم وترتفع معه درجة حرارة أجسامهم بشكل كبير، وهو ما يسبب الأرق تباعا وعدم القدرة على النوم.

احتياطات مهمة

ويوضح طبيب الأطفال، أن هناك بعض الاحتياطات المهمة التي لا بد أن ننتبه لها، ومنها في حالة استخدام التكييفات والمراوح داخل غرفة الطفل في ظل ارتفاع درجات حرارة الجو، يجب أن نهيئ الطقس ليتساوى عند الطفل مع الأماكن الأخرى في المنزل، حتى لا تتم إصابته بإحدى نزلات البرد الصيفية، التي تشكل خطورة على الطفل.

كما يجب الاهتمام بنظافة جسم الطفل، وتطهيره دائما من العرق وآثار الرضاعة وغير ذلك، للحفاظ عليه من الحساسية و”حمو النيل”، التي غالبا ما تصيب الأطفال في فصل الصيف.

نصائح للتعامل مع الأطفال الرضع في الحر الشديد

ويقدم الدكتور رمضان قرني، عدة نصائح يجب اتباعها للحفاظ على صحة الأطفال من تغيرات الجو، وتحديدا مع ارتفاع درجات الحرارة خلال شهور فصل الصيف، أبرزها:

  • يفضل عدم خروج الطفل في درجة الحرارة المرتفعة، وخاصة وقت الظهيرة.
  • تجنب تعرضة لأشعة الشمس المباشرة، حتى لا يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات.
  • ارتداء ملابس خفيفة، ويفضل أن تكون مصنوعة من ألياف قطنية، وذلك لوجود أنواع من الأقمشة تسبب الحساسية.
  • عرض المياه عليه بصفة مستمرة.
  • إرضاع الطفل على فترات متقاربة، حتى تعوضه الرضاعه ما يفقده جسمه بسبب حرارة ارتفاع حرارة الجو.
  • تبريد جسمه من خلال مسحه بقطعة قطنية مغموسة في المياه الفاترة.
  • استخدام حفاضات ذات نوع جيد، حتى تساعده على النوم بشكل طبيعي.
الوسوم