مطالب بتخفيض قيمة العضوية في أندية الفيوم.. ومسؤولون: اللوائح تحكم

مطالب بتخفيض قيمة العضوية في أندية الفيوم.. ومسؤولون: اللوائح تحكم نادي محافظة الفيوم ـ تصوير: صفاء عزت

رغم وجود عدد من الأندية بمحافظة الفيوم على اختلاف أنواعها بين الاجتماعية والرياضية، إلا أن أبناء المحافظة يعزفون عن الاشتراك بها، نظرا لارتفاع قيمة العضوية السنوية، والتي وصفوها بـ”الخيالية”.

ويرى الأهالي أن رسوم الاشتراك في الناديين الأشهر بالمحافظة “الفيوم وقارون”، زادت بشكل كبير، وهو ما لا يتناسب مع ما تقدمه من خدمات، وفي الوقت ذاته، هم في حاجة للاشتراك من أجل إيجاد أماكن آمنة لقضاء أوقاتهم بها، في ظل خلّو الفيوم من الحدائق والمنتزهات العامة.

نادي الفيوم - المركز الإعلامي
نادي الفيوم – المركز الإعلامي

من حقنا الاشتراك في أندية الدولة

يقول محمود حمدي، أحد أبناء محافظة الفيوم، خريج جامعي، إن عدم قدرته كشاب على دخول تلك النوادي إلا بتصاريح أو إذن مسبق من إداراتها أمر محزن، متسائلا متى سيكون من حقنا أن يكون لنا نصيب في هذه الأندية.

حمدي يرى أنه كمواطن فيومي له الحق في الاشتراك بالأندية المختلفة، قائلا “الأندية الاجتماعية والرياضية بالفيوم تم إنشاؤها من قبل الدولة في المقام الأول، وتحت إشراف الشباب والرياضة، فلماذا إذن يتم ابتعاد الشباب عنها، ولماذا يفرض علينا حال رغبتنا في الانضمام لها دفع مبالغ كبيرة؟”.

مطالب بتخفيض رسوم الاشتراك

نورهان رضا، طالبة جامعية، تؤكد أنها تبحث مع صديقاتها عن مكان آمن بالفيوم لقضاء أوقات فراغهن، ولا يجدن سوى الكافيهات التي تكلفهم أموالا طائلة، أو الأندية التي تمتلكها المحافظة كنادي قارون ونادي محافظة الفيوم، لتمتعهم بالأمان ووجود أماكن للتنزه داخلهما.

تضيف نورهان، “للأسف لسنا قادرين على دخول تلك الأندية لأننا لسنا أعضاء فيها، واحنا طالبات جامعة، وقيمة الاشتراك غالية علينا جدا، إزاي هنوفر آلاف الجنيهات عشان ندخل النوادي دي”.

قيمة الاشتراك مبالغ بها

محمد علي، فني بأحد مصانع كوم أوشيم، يرى أن مسألة رسوم الاشتراك في أندية الفيوم، خاصة ناديي الفيوم وقارون، أصبحت أمر مبالغ فيه، وقيمة الاشتراك مرتفعة مقارنة بما يقدمونه من خدمات للأعضاء، كما أن أبناء المحافظة من حقهم أن يكون لهم عضوية في أندية محترمة وكبيرة، يتنزهون فيها، ويقضون أوقاتهم، سواء أحد الناديين، أو أندية أخرى، مطالبا وزارة الشباب والرياضة بالتدخل وإيجاد حل.

أعضاء الجمعية العمومية هي من تحدد القيمة

وفي تعليقه على ارتفاع أسعار الاشتراكات بنوادي الفيوم، يقول طارق السواح، عضو مجلس إدارة نادي محافظة الفيوم، إن مسألة اشتراكات العضوية الخاصة بالنادي، سواء عضويات جديدة أو تسديد اشتراك سنوي، يحدد سعرها مجلس إدارة النادي، بناء على موافقة الجمعية العمومية في اجتماعاتها.

ويضيف السواح، أنه في حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، يحق لمجلس الإدارة فرض وتحديد قيمة مالية يراها مناسبة للاشتراك، سواء الجديد أو الاشتراك السنوي للأعضاء القدامى، لذلك مجالس الإدارات تناشد أعضاء الجمعيات العمومية في الأندية بضرورة حضور الاجتماعات والجلسات لإبداء آرائهم، مبينا أن تحديد القيمة المالية يتحدد طبقا لما يقدمه النادي من خدمات، وكذلك الأعداد التي يحتاجها النادي.

ويؤكد طارق السواح أن تخفيض اشتراك عضوية النادي، ليس في يد مجلس الإدارة، فالنادي له جمعية عمومية، ووزارة الشباب والرياضة تشرف على ذلك، وهناك هيئات رقابية ومالية أيضًا تراقب هذه المسألة وتنظمها.

قيمة عضوية النادي في تصاعد

ويوضح السواح أن قيمة عضوية نادي المحافظة 23 ألف و600 جنيه للاشتراك الجديد، وسيتم رفعه أيضًا خلال الفترة المقبلة، وذلك نظير الكثير من الخدمات التي يقدمها النادي لأعضائه، حيث يوجد به حمامات سباحة وتعليم الألعاب الرياضية المختلفة من كرة قدم وطائرة ويد وسلة، وكذلك ألعاب فردية وأخرى للقوى، إضافة لوجود أماكن للتنزه.

الأندية تحكمها لائحة عامة

ويرى أن كافة الأندية لها لائحة عامة تنظم وتحكم الأمور الإدارية بها، وهناك أعداد معينة وحد أقصى أيضًا لعدد الأعضاء، فحتى لو تم تخفيض سعر الاشتراك فلن يتمكن نادي الفيوم من استقبال أعداد أكبر من المسوح بها، فالنادي له حد أقصى 10 آلاف عضو، ولا يوجد مساحات تغطي أعداد أكثر من ذلك.

نادي قارون الرياضي - محمود عبد العظيم
نادي قارون الرياضي – محمود عبد العظيم

قيمة اشتراك نادي قارون

من جانبه يقول فوزي الطبلاوي، مدير نادي قارون، إن مسألة ارتفاع قيمة اشتراك عضوية النادي لا تناقش كما هي أو في إطارها الصحيح، فالنادي في المقام الأول اجتماعي، ويقدم خدمات ترفيهية لأعضائه الذين يدركون ذلك تماما، ويشتركون على هذا الأساس، وليسوا مجبرين على الاشتراك، وأن الأشخاص والأسر يعلمون قدراتهم واحتياجاتهم وبالتالي يشتركون في الأندية من أجل الترفيه، وهو أمر ليس أساسيا.

ويؤكد الطبلاوي، أن باب الاشتراك بنادي قارون مغلق، وكان سعر آخر اشتراك 24 ألف و150 جنيهًا، وخلال الأيام المقبلة ربما تثبت على ذلك أو تتغير، بحسب مجلس الإدارة والجمعية العمومية التي تحدد القيمة.

وفي السياق ذاته، يلفت جلال أحمد، مسؤول سابق في العلاقات العامة بنادي قارون، إلى أن النادي له لوائح تنظمه وتحكم عملية دخول الأعضاء، وكذلك قيمة الاشتراك المالية سواء للأعضاء الجدد أو التجديد السنوي للقدامى، ومن يحدد ذلك مجلس الإدارة ووزارة الشباب والرياضة أيضًاـ متمثلة في مديرية الشباب والرياضة بالفيوم.

ويلفت أحمد، إلى أن نادي قارون الرياضي مثل باقي أندية مصر، يسير بلائحة منظمة، ومسألة رغبة أهالي الفيوم في الاشتراك بأسعار رمزية هو أمر صعب بل مستحيل، فطبقا للخدمات وإمكانيات النادي التي يقدمها للأعضاء يتم تقييم سعر وقيمة الاشتراك.

كما أنه حتى لو كانت القيمة رمزية، فهناك أيضًا مسألة أخرى في غاية الأهمية وهي الحد الأقصى لعدد المشتركين، والتي لا تزيد في نادي قارون عن 15 ألف عضو، بحسب تأكيد جلال أحمد.

 

اقرأ أيضًا:

قيمة العضوية والأوراق المطلوبة.. كيف تشترك في نادي الفيوم؟

الوسوم