للمقبلين على التقديم.. ننشر كل ما يخص كلية التربية النوعية

للمقبلين على التقديم.. ننشر كل ما يخص كلية التربية النوعية

نشأة الكلية

أنشأت الكلية بمقتضي القرار الوزاري رقم 780، بتاريخ 28/ 10/ 1990  وتضم الآن ثلاثة أقسام علمية وهي:

– قسم الأقتصاد المنزلي

– قسم التربية الفنية

– قسم تكنولوجيا التعليم

وكانت سابقاً تضم قسم رياض الأطفال قبل إستقلاله وتحوله إلى كلية قائمة بذاتها وهي كلية رياض الأطفال

حيث بدأت الدراسة بالكلية اعتباراً من العام الجامعى 1990/1991 بقسم الأقتصاد المنزلى ثم أضيف لها قسم التربية الفنية فى العام الجامعى 1991/1992 وأضيف قسم رياض الأطفال فى العام الجامعى 1992/1993 ثم قسم تكنولوجيا التعليم فى العام الجامعى 1995/1996 ثم أضيف قسم معلمة اللغة الانجليزية فى العام الجامعى 1996/1997 وبذلك كان عدد الاقسام بالكلية خمسة أقسام علمية وكانت تتبع وزارة التعليم العالى.

كما صدر القرار الوزارى رقم 2167 بتاريخ 30/12/2002 بشأن إصدار اللائحة الداخلية لكلية التربية النوعية ـ جامعة القاهرة ـ فرع الفيوم لمرحلة البكالوريوس على أن تطبق هذه اللائحة اعتبارا من العام الجامعى 2003/2004.

واستقل فرع جامعة القاهرة بالفيوم عن الجامعة واصبح جامعة مستقلة بإسم جامعة الفيوم بقرار رئيس الجمهورية رقم (84) لسنه 2005، وتم فصل قسم رياض الأطفال وإنشاء كلية خاصة له اعتباراً من العام الجامعى 2006/2007.

“الفيومية” لقى الضوء، على كلية التربية النوعية وأقسامها، في السطور التالية، بحسب الموقع الرسمي لكلية التربية النوعية بجامعة الفيوم:

أقسام الكلية

قسم التربية الفنية

يؤهل هذا القسم الخريج لكي يكون قادرًا على تعليم وتدريب الطلاب على المهارات الفنية متضمنه النحت , السيراميك, الرسم والطباعة والنسيج، حيث تمتد الدراسة لأربعة سنوات ُيمنح الطالب بعدها شهادة البكالوريوس.

قسم الاقتصاد المنزلي

يهدف القسم الى تخريج معلم قادر على تعليم وتدريب الطلاب على المهارات اللازمة للعمل المنزلي متضمنة الطهي والتصميم والتطريز والحياكة، وتنص لائحة الكلية على أن الدراسة في هذا القسم تقتصر على الفتيات فقط , كما أن الدراسة تمتد لأربعة سنوات ُيمنح الطالب بعدها شهادة البكالوريوس.

قسم تكنولوجيا التعليم

يهدف القسم الى تأهيل الطلاب ليكونوا مسئولين عن معامل الأوساط المتعددة والتعليم المرئي في المدارس وربطها بالعملية التعليمية وكذا تأهيلهم للعمل في المكتبات المدرسية أو استخدام وسائل التعليم المرئي، و ُيمنح الطالب درجة البكالوريوس بعد اتمامه الدراسة والتى تمتد لأربعة سنوات.

إقرأ أيضًا:

ننشر أقسام وتخصصات كلية الآداب جامعة الفيوم

ننشر أقسام كلية الآثار جامعة الفيوم

قبل أن تتقدم لدراستها.. تعرف على كلية الهندسة وأقسامها

ننشر أقسام و تخصصات كلية الزراعة بجامعة الفيوم

طريقة حفظ البصل المفروم في الفريزر

 

الوسوم