كيف رأى طلاب الثانوية العامة بالفيوم جدول الامتحانات المقترح؟

كيف رأى طلاب الثانوية العامة بالفيوم جدول الامتحانات المقترح؟ طلاب الثانوية العامة - أرشيفية - تصوير: إسراء سمير

علّق طلاب الثانوية العامة بالفيوم، على جدول الامتحانات الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم، الخميس الماضي، كجدول مقترح للعام الحالي 2019.

وأبدى معظم الطلاب استيائهم، مؤكدين أن الجدول لم يراعِ العنصر الأهم وهو الوقت الفاصل بين المواد العلمية.

“الفيومية” ترصد في التقرير التالي آراء بعض طلاب وطالبات الثانوية العامة..

لا يراعي مراجعة المواد

يقول علي خالد، طالب بالثانوية العامة، إن الجدول المقترح لا يراعي حجم المواد، لأنه طرح فاصل زمني يوم أو يومين بين المواد وبعضها، والفاصل الزمني بين امتحان اللغة الأجنبية الأولى قليل جدا، ولا يكفي لمراجعة كافة الوحدات على الأقل، ما يجعل الطلاب غير قادرين على الإلمام بالمادة خلال يوم واحد فقط.

فيما علق أحمد عويس، أحد الطلاب بالشعبة علمي رياضة، على الجدول المقترح، قائلاً: أسوء جدول في تاريخ الثانوية العامة، لأن الفاصل الزمني بين مواد الرياضيات يوم واحد، ولا يكفي لاستذكار  القوانين، متمنيا أن يكون أمام كل مادة من المواد من ثلاثة إلى أربعة أيام على الأقل، ولا داعي للنطر إلى موعد بدء الامتحانات وختامها.

جدول مضغوط

وترى يمنى علي، طالبة بالشعبة العلمية، أن الجدول المقترح وضع المواد السهلة والتي لا تضاف للمجموع في أول أسبوع من الامتحانات، وهذا غير عادل على الإطلاق، لأنه من الأفضل أن يرتب في أول أسبوع المواد الصعبة، حتى يتمكن الطالب من استذكارها جيدا في أي وقت قبل بدء الامتحانات، ولكن بهذه الطريقة سيضغط الطالب في استذكار المواد قبل الامتحان بيوم، ما يؤثر على التحصيل في الامتحان بشتى الطرق.

ويؤكد محمود خلف، أحد الطلاب بالشعبة الأدبية، أن الجدول يحتاج نظرة عميقة للتعديل ومراعاة المواد الأصعب ووضعها في أول أسبوع، حتى يتمكن الطلاب من مذاكرتها قبل التفاجىء بأول امتحان، مشيرا إلى أن الجدول بهذا الشكل مضغوط بحجة ألا يستغرق الطلاب وقتا كبيرا في الامتحانات.

اتحاد طلاب مصر

وأعلن اتحاد طلاب مصر، في بيان رسمي، أنه تم طرح استطلاع لجدول الثانوية العامة المقترح، والذي يمكن لكل طالب أن يضع رأيه في الجدول المقترح من خلال الرابط التالي اضغط هنا

وأوضح الاتحاد أن هذا الاستطلاع سيظل مفعلا من اليوم السبت وحتى مساء يوم الإثنين القادم، مشيرًا إلى أنه بعد ذلك سيتم إغلاق رابط الاستطلاع، ليناقش مجلس اتحاد طلاب مدارس مصر كافة المقترحات التي تم تجميعها من الطلاب بشأن جدول امتحانات الثانوية العامة 2019، للوصول لتوصيات محددة بشأن تعديله، وعرضها على المسؤولين عن امتحانات الثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم.

الوسوم