قبل بدء الدراسة.. 6 خطوات لإدارة ميزانية منزلك

قبل بدء الدراسة.. 6 خطوات لإدارة ميزانية منزلك ميزانية المنزل - صورة أرشيفية

للطبقة المتوسطة وماتحتها بعض المعايير الخاصة في المجتمع، فهم ينظمون منازلهم واحتياجاتهم بها، وفق قواعد معينة قد تكون “الأهم فالمهم”، ويرجع ذلك لارتفاع الأسعار المتزايد يومًا بعد يوم، لذا على كل ربة منزل تدبير شؤون منزلها وفق احتياجاتها:

“الفيومية” يقدم بعض النقاط الرئيسية لتنظيم ميزانية منزلك، قبل بدء العام الدراسي الجديد، من خلال سارة رمضان – أستاذ علم النفس والاجتماع.

 

طرق التنظيم الشهري

مصروف الأطفال الشخصي يوميًا على مدار الشهر

قد يتحدد مصروف أطفالك الشهري حسب عددهم، فعلي سبيل المثال إذا كان لديكي طفلين، يمكنك تحديد مصروفهم الشخصي على مدار الشهر وليكن مبلغًا معينًا، فلابد من استبعاده عن مصروف المنزل، ووضعه في مكان منفصل للصرف منه يوميًا.

السندوتشات

لم تندرج ساندويتشات أطفالك تحت بند طعام المنزل، لأنها تكون عبارة عن وجبات بسيطة، فيمكنك شراء علبتين من الجبن وعلبتين من المربى وغيرها من الأكلات الخفيفة للطفل أسبوعيًا، وتجديدها بعد النفاذ.

متطلبات المنزل من الطعام

متطلبات منزلك من الطعام قد تطلب ثلاث وجبات يوميًا، هناك وجبة الغداء الأساسية التي قد تكون لحوم أو دواجن أو أسماك، فيمكنك شرائها بداية أول أسبوع من الشهر، ووضعها في “فريزر” منزلك، قد يوفر ذلك عليكي الجهد المادي والصحي أيضًا.

متطلبات المنزل من الاحتياجات الخاصة

خلال الشهر قد تحتاجين لأدوات النظافة الخاصة والعامة المتعلقة بالمنزل، كمسحوق الغسيل ومعطرات الجو والمناديل والمعجون وغيرها، فقد تبدو للبعض متطلبات بسيطة ولكنها تكلف جهدًا ماديًا، لذا عليكي بأخذها في الاحتياط شهريًا.

الترفيه

يحتاج أطفالك للخروج في العطلة الأسبوعية أيام الدراسة، فهم يحتاجون للترفيه عن أنفسهم بالخروج والفسح، وقد يتطلب ذلك نقود يجب وضعها في الاعتبار.

الحالات الاستثنائية

تتمثل في حالات المرض والإعياء لأي فرد من أفراد العائلة، فهذا ظرف ضروري عند وجوده يجب التصرف في أقصى سرعة، والذهاب للطبيب والعلاج قد يكلف ميزانية خاصة تقدر على حسب المرض الذي يعاني منه الشخص، فيجب أخذ الحيطة.

اقرأ أيضًا
9 نصائح تجبرك على ممارسة التمارين الرياضية

الاستيقاظ مبكرًا.. فوائد وإيجابيات

كيف تتجنب حرارة الشمس؟

نصائح لإزالة أثار التدخين على الفم والأسنان

“أنتِ جاهزة”.. خطوات يجب على العروسة فعلها قبل الزفاف

كيف تستفيدي من الطعام البائت في ثلاجتك؟

فوائد وأضرار شرب القهوة.. تعرف عليها

في خطوات بسيطة.. قومي بحشو صدور الدجاج بالسبانخ

في خطوات بسيطة.. حضّري الملوخية بالأرانب في مطبخك

كيفية عمل المسقعة بالبشاميل في المنزل

الوسوم