فيديو وصور| بـ”المراجيح والمدفع”.. احتفل أهالٍ بالحواتم بمولد الشيخ “أبوخلف”

فيديو وصور| بـ”المراجيح والمدفع”.. احتفل أهالٍ بالحواتم بمولد الشيخ “أبوخلف” مولد الشيخ أبو خلف

مولد الشيخ أبو خلف

كانت ذاهبة إلى مكان سوق التلات، في المنطقة المجاورة لهيئة النقل بمساكن الحواتم ببندر الفيوم، فتقابلت بأجواء بهجة، من أغانٍ وألعاب وانتشار للأطفال والصبية، في أجواء تشبه العرس، فسألت أحد الباعة: ” فيه إي هنا ي حجة؟ .. ردت: مولد الشيخ أبو خلف يا بنتي.. فسألت مجددًا؟ مين الشيخ أبو خلف؟.. أجابت البائعة: راجل صالح كان عايش هنا في منطقة أبو خلف من زمان ومات وبنيجي هنا في ذكرى ميلاده علشان نفرح معاه ونتبارك بيه، وبنقعد هنا 3 أيام علشان نفرح مع أهالي الحواتم والشيخ حسن”.. هكذا رأت محررة”الفيومية” التي استمرت بتجوالها داخل المولد ورصدت احتفالات الأهالي:

إقبال من الأهالي

رصدت محررت “الفيومية”، تواجد أعداد كبيرة لجميع الأعمار، ما بين شيوخ ورجال وصبية وفتيات وأطفال، وأعداد كبيرة من الشباب، جميعهم مشغولون بأجواء الفرحة، والأغاني واللعب واللهو داخل المولد، تزمنًا مع أضواء كثيفة في مناطق متفرقة ومحيطة بالمولد، في جو أشبه بالأفراح الشعبية الكبيرة.

 

إقبال الأطفال على الألعاب تصوير: هاجر مسلم
إقبال الأطفال على الألعاب تصوير: هاجر مسلم

ألعاب داخل المولد

وانتشرت الألعاب المختلفة، أكثرها إقبالًا لعبة “المراجيح”، التي شهدت زحام كبير من الصبية والشباب، من أجل “لفها” ودورانها بشكل سريع، كما تزاحم الأطفال حول لعبة” الكور النطاطة”، وهي عباراة عن صندوق سلكي كبير داخله كور كثيرة ترتفع وتنخفض، ويدخل الأطفال داخل الصندوق لإمساكها في جو فرح”، كما كان بالمولد ألعاب” المدفع” الشهير في جميع الموالد”، والتصويب من خلال البندقية، على “البمب”، وكذلك لعبة “الزقازيق”، وهي عباراة عن صناديق صغيرة مركبة بشكل تصاعدي، يدخل الأطفال داخل الصندوق، ويتم دفعها ككل، وتصعد وتهبط بشكل منتظم، وغيرها من الألعاب التي شهدها المولد.

 

بائعات الحلوى

كما شهد المولد تواجد عدد كبير من السيدات المسنات، واللاتي يقمن ببيع الحلوى للأطفال والشباب والصبية، في مناطق متفرقة من المولد، كما انتشر أيضًا تواجد أعداد كبيرة من بائعي الفاكهة، وخاصة انتشار فاكهة الموز.

وشهدت مناطق متفرقة أيضًا من المولد انتشار بائعات “الكسكسي”، والعصائر والمشروبات المثلجة، إضافة لتواجد أعداد كبيرة من بائعي البلح والباعة الجائلين، الذين تجولوا بعرباتهم داخل المولد.

اقرأ أيضًا:

صور| بالفول النابت والفتة.. أسرار احتفال أبشواي بمولد “الصايم”

الوسوم