فيديوجراف| شخصيات خلّدها التاريخ.. أبطال من الفيوم شاركوا في حرب أكتوبر

فيديوجراف| شخصيات خلّدها التاريخ.. أبطال من الفيوم شاركوا في حرب أكتوبر أبطال من الفيوم شاركوا في حرب أكتوبر - إعداد: إيمان عبد اللطيف

شارك عدد كبير من أبناء محافظة الفيوم في حرب أكتوبر عام 1973، والتي مر على ذكراها 46 عامًا، منهم من قضى نَحبُه، ومنهم من هو على قيد الحياة، ليروي للأجيال المتعاقبة حكايات الانتصار الذي سجله التاريخ في ذاكرته بحروف من نور.

وتحتوي القائمة التي خلدت أسماء الأبطال المشاركين في الحرب من الفيوم، على أعداد كبيرة ممن كان لهم دورا بارزا في هذا الإنجاز، ومنهم:

أحمد علي حافظ - الصورة من المصدر
أحمد علي حافظ – الصورة من المصدر

– البطل أحمد علي حافظ، من مدينة الفيوم، مواليد 1948، رتبة جندي، كان أحد أبطال حرب 73، ويحتفظ بزي جندي إسرائيلي حتى الآن في منزله بعد الانتصار، وكان قائد وحدة رقم 2650، وهو ضمن الأبطال الذين عبروا قناة السويس إلى سيناء.

زي عسكري إسرئيلي يحتفظ بها أحد الأبطال - أحمد علي حافظ
زي عسكري إسرئيلي يحتفظ بها أحد الأبطال – أحمد علي حافظ

يقول حافظ عن سر احتفاظه بزي الجندي الإسرائيلي، إنه أثناء تواجده في حي الغريب بمدينة السويس، حدث تبادل لإطلاق النار بينهم وبين جنود إسرائيليين، وبعد الاستطلاع وجدت أن جندي إسرائيلي هو من يقوم بإطلاق النيران اتجاهنا من نافذة أحد المنازل المهدمة، فأطلقت النار على قدمه وأصبته في أعلى الفخد، وبعد مرور 3 أيام ذهبت لذات المكان مرة أخرى لأتأكد هل مات أم مازال على قيد الحياة، فوجدت جثمانه مستند على الجدار ويبدو كأنه مات، ويجواره زيه العسكرية، فأخدته واحتفظت به ليكون شاهدا على نصر أكتوبر المجيد.

كما تحتوي قائمة الشرف على أسماء أخرى من محافظة الفيوم، شاهدها في الفيديوجراف التالي..

– الشهيد جابر محمد حميدة، من مركز سنورس بمحافظة الفيوم، والذي كان في كتيبة 838، استشهد يوم 9 أكتوبر 73، بعد أن اطمأن على أن ما بذله من جهد وإخلاص لم يذهب هباءً.

جابر محمد حميدة - صورة من صفحة (الكتيبه 838 وفاء الأصحاب) بفيسبوك
جابر محمد حميدة – صورة من صفحة (الكتيبه 838 وفاء الأصحاب) بفيسبوك

– العقيد سيد محمد أبوطالب، من مواليد 27 نوفمبر 1941، من قرية معصرة صاوي بمركز طامية في محافظة الفيوم، وهو أحد أبطال حرب أكتوبر 73.

العقيد سيد محمد  أبوطالب - أرشيف الفيومية
العقيد سيد محمد  أبوطالب – أرشيف الفيومية

– المحارب سعيد علي أحمد إبراهيم، من محافظة الفيوم، مواليد 1948، يبلغ عمره 71 عاما، ولديه 3 أولاد، التحق بالجيش كمجند عام 1968، وقضى 45 يومًا في فترة التدريب، قبل بدء الحرب التي شارك بها.

سعيد علي أحمد إبراهيم - تصوير: إيمان عبد اللطيف - أرشيفية
سعيد علي أحمد إبراهيم – تصوير: إيمان عبد اللطيف – أرشيفية

– العقيد محروس أحمد أبو زيد، من أبناء مركز سنورس بمحافظة الفيوم، وهو أحد المحاربين القدامى الذين شاركوا في حرب 6 أكتوبر.

العقيد محروس أحمد أبو زيد - تصوير: إيمان عبد اللطيف - أرشيفية
العقيد محروس أحمد أبو زيد – تصوير: إيمان عبد اللطيف – أرشيفية

– السيد كامل عبدالمقصود، من قرية الحميدية الجديدة التابعة لمركز الفيوم، التحق بالقوات المسلحة كمجند في 10/8/1972، وكان عمره حينها 19 عامًا.

– فوزي إبراهيم، من بيهمو بمركز سنورس، وهو أحد الأبطال المقاتلين الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973.

 

اقرأ أيضًا:

حوار| إبراهيم مسيحة: خِدع “السادات” في الحرب كانت سببا رئيسيا للنصر

الوسوم