غُرف عمليات وفرق إنقاذ وفتح الحدائق بالمجان.. استعدادات الفيوم لعيد الأضحى

غُرف عمليات وفرق إنقاذ وفتح الحدائق بالمجان.. استعدادات الفيوم لعيد الأضحى اجتماع محافظ الفيوم مع رؤساء القطاعات التنفيذية لمناقشة استعدادات عيد الأضحي المبارك - المصدر: العلاقات العامة بديوان المحافظة

استعدت محافظة الفيوم لاستقبال عيد الأضحى المبارك برفع حالة التأهب على مستوى مختلف القطاعات التنفيذية، شملت الاستعدادات فتح حدائق الفيوم بالمجان، وتجهيز ساحات الصلاة، ونشر فرق الإنقاذ والإسعاف، وتسيير حركة المرور.

وأصدر اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، توجيهات مشددة لرؤساء المدن والمصالح ومسؤولي القطاعات بإعلان حالة الطوارئ القصوى وإلغاء الإجازات، وتنظيم النوبتجيات على مدار الـ24 ساعة طوال إجازة العيد، وكذلك تشكيل غُرف عمليات فرعية بكل قطاع لتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفوري معها.

تجهيز الساحات وفتح الحدائق

وخصصت مديرية الأوقاف بالمحافظة 230 ساحة ومسجدًا لآداء شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك، بمختلف مراكز وأحياء المحافظة، لاستيعاب آلاف المصلين الذين سيؤدون الصلاة، وأشار المحافظ لتجهيز العشرات من الساحات الفرعية في مدن وقرى المحافظة، كما أصدر توجيهات لرؤساء مجالس المدن بتجهيز أماكن الساحات المخصصة لصلاة العيد، والتنسيق مع الأجهزة الأمنية لتوفير السيولة المرورية بأماكن الساحات.

ووجه سعد بفتح الحدائق والمتنزهات أمام الجمهور، وتوفير المرشدين والمطبوعات السياحية لمساعدة الزوار والسائحين في التعرف على المناطق السياحية المختلفة.

فرق إنقاذ

وكلف محافظ الفيوم مديرية الشباب والرياضة بتوفير فرق إنقاذ بجانب فرق الإنقاذ التي توفرها شرطة الحماية المدينة على الشواطئ، كما شدد على ضرورة تكثيف الحملات الأمنية بمناطق التجمعات والمزارات السياحية وعمل نقاط أمنية بالطُرق والأماكن السياحية، لتوفير الحماية اللازمة للمواطنين.

المياه والري والكهرباء

وفى قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، شدد المحافظ  على المسؤولين بتكثيف المتابعة وتوفير المياه النقية للمواطنين خاصة فى الأماكن النائية، والاستعداد لتلقي الشكاوى وإصلاح الأعطال الطارئة بشبكات المياه وخطوط الصرف الصحي فور حدوثها، مؤكدًا على ضرورة رصد أماكن الأزمات في الأعوام السابقة والعمل على عدم تكرارها.

ووجه كذلك بإزالة كافة التعديات على المجاري المائية، وأي مخلفات تعيق حركة المياه بالمجاري المائية لضمان وصول المياه للنهايات، كما أكد على ضرورة انتظام التيار الكهربائي، واتخاذ كافة التدابير لمواجهة أية أعطال خلال إجازة العيد.

المستشفيات تستعد وإسعاف للطوارئ

ورفعت مديرية الصحة حالة التأهب القصوى بجميع المستشفيات الحكومية، وشدد سعد على توفير أكياس الدم والمستلزمات الطبية ومضاعفة أعداد الأطباء بأقسام الطوارئ، وتنظيم نوبتجيات للأطباء وأطقم التمريض على مدار الـ24 ساعة لتقديم خدمة طبية متميزة، وتوفير الأدوية اللازمة وردع أي طبيب يترك عمله، وكذلك توفير سيارات الإسعاف في أماكن المزارات السياحية والسواقي والمتنزهات.

النقل والمواصلات

وأصدر المحافظ تكليفات بضرورة تكثيف الحملات المرورية لإلزام السائقين بالتعريفة المقررة وخطوط السير، وتوفير سيارات أجرة لمواجهة الأزمات، كما أكد المحافظ على إلزام أصحاب المحال التجارية بوضع صناديق لجمع القمامة أمام المحلات للحفاظ على النظافة العامة للشوارع والميادين.

استعدادات التموين

وفى قطاع التموين، أصدر اللواء عصام سعد توجيهات بتشديد الرقابة التموينية على الأسواق ومنافذ البيع وتكثيف الحملات التموينية، بالتنسيق مع الطب البيطري، ومباحث التموين، لضبط الأسعار والتأكد من توافر وسلامة المعروض من المواد الغذائية واللحوم الطازجة.

كما شدد المحافظ على المتابعة المستمرة للكميات الواردة من المواد البترولية والبوتاجاز لضمان وصول الكميات الكافية لسد احتياجات المواطنين خلال أيام العيد، كما أكد على إقامة شوادر لبيع اللحوم البلدية الطازجة بأسعار تتراوح ما بين 75 و85 جنيهًا للكيلو للتخفيف عن كاهل المواطنين، كما شدد على ضرورة توفير الخبز البلدي بالمخابز خلال أيام العيد، وكذلك صرف حصص مستودعات الدقيق.

منع التعديات

وأصدر محافظ الفيوم تكليفات مشددة لمسؤولي الزراعة بضرورة المتابعة الميدانية والمرور اليومي لرصد حالات التعدي على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وإزالتها على الفور، بالتعاون مع مجالس المدن وقوات الشرطة، ومصادرة مواد البناء المستخدمة في التعدي، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

اقرأ أيضًا:

5 نصائح للحفاظ على لحوم الأضاحي.. وهذه أماكن المجازر المجانية في الفيوم
الوسوم