طبيب البلد| أخصائية التغذية أسماء تعيلب تقدم نصائح تغذية في رمضان

طبيب البلد| أخصائية التغذية أسماء تعيلب تقدم نصائح تغذية في رمضان طبيب البلد .. تصميم: بسام عبدالحميد

يلجأ العديد من الصائمين إلى عادات خاطئة خلال شهر رمضان المبارك، خاصة بعد تناول وجبتي الفطار والسحور، وفي ظل إجراءات التباعد الاجتماعي لا داعي للخروج لاستشارة الطبيب، حفاظا على نفسك من فيروس كورونا المستجد، لأن موقع “ولاد البلد” يقدم لك طوال شهر رمضان نصائح طبية من متخصصين عبر البرنامج اليومي “طبيب البلد”.. كل ما عليك هو أن تتابع ذلك وأنت في منزلك.

نصائح تغذوية 

في اليوم الأول من شهر رمضان الكريم، تقدم الدكتورة أسماء تعيلب، أختصاصي تغذية علاجية، نائب مدير رعاية الأمومة والطفولة بمديرية الصحة بالفيوم، عدة نصائح تغذوية يجب اتباعها خلال فترة الصيام، كما تقدم فوائد الصيام التي تعود على جسم الإنسان.

وتقول أخصائية التغذية العلاجية، إننا نستفيد من عدة فوائد صحية خلال فترة صيام شهر رمضان، حيث يكون الصيام على مستوى الأنسجة صحي جيدًا، لأن الصيام فرصة لتجديد نشاط خلايا جسم الإنسان، والصيام ينقي كل الخلايا من المواد السامة والشوائب، كما ينقي الدم من وجود أجسام أو شوائب ضارة، وفي حالة وجود خلايا أو أنسجة تالفة، فالصيام فرصة لأن يتخلص من هذه الأنسجة، وبالتالي لا ينتج عنها أي ضرر  لجسم الإنسان.

وتضيف، إذا التزم الجميع بالصيام بشكل صحيح، يصبح فرصة أن يشعر بالحيوية والنشاط وفرصة لتقليل الوزن، وأثناء فترة الصيام تتحسن جميع وظائف الجسم، ووظائف الكبد والكليتين والقلب والرئة، والجهاز الهضمي والغدد الصماء، ومن المفروض أيضًا أن يتحسن النشاط الذهني فترة الصيام خاصة الوهلة الأولى من ساعات الصيام في منتصف يوم رمضان، وإذا تأثر الذهن في هذه الساعات يكون بسبب تغذية خاطئة، ناهيك عن تأثر النشاط الذهني للإنسان في الساعات القليلة قبل الفطار.

فوائد الصيام

وتوضح أن الصيام يساعد على علاج مرض السمنة، ليصل كل إنسان على الوزن المطلوب، إذا التزم بعادات غذائية صحيحة، في أثناء تناول وجبتي السحور والفطار.

وأيضًا إذا التزمنا بعادات غذائية صحيحة أثناء الصيام تقي نفسك من الدخول في مشاكل مرض السكر، لأن الصيام يريح غدة البنكرياس بشكل تام من إفراز الإنسولين، الذي يعمل على حرق سكر الدم، وبالتالي إذا التزمنا أثناء الصيام، فسكر الدم يقل عن المستوى الطبيعي.

فضلًا عن أن الصيام فرصة كبيرة لعدم الإصابة بمرض السكر منذ البداية، كما أن الصيام فرصة لإعادة نشاط وظائف واستراحة الجهاز الهضمي لمدة 12ساعة، وفرصة لاستراحة الكليتين من عبء نشاطها اليومي في التخلص من السموم.

الأهداف الغذائية في رمضان

توضح الدكتورة أسماء بعض الأهداف التي يستفيد منها الإنسان في رمضان:

– الحفاظ على الوزن أو تقليل الوزن حسب وزن كل شخص.

– تجنب إدخال الجسم في حالة انخفاض شديد في مستوى سكر الدم، خاصة قبل الفطار لمرضى السكر، لأن ذلك من دواعي الإفطار حتى إذا تبقى وقت قليل جدا على آذان المغرب.

– تجنب الارتفاع الشديد في مستوى سكر الدم بعد الفطار، حيث إن تناول فطار شديد فجأة يدخل الإنسان في “تخمة”.

–  تجنب دخول الجسم في حالة جفاف، بسبب عدم تناول شراب الماء في نهار رمضان، وبالتالي يسبب ضرر على الكليتين، إذا يجب الصيام بصورة سليمة وسيلة للحفاظ على الكليتين، لأن الصيام يساعد الكليتين على التخلص من السموم، ولا يجب إرهاقهم بدخول الجسم في جفاف.

عادات خاطئة في شهر رمضان

– الإفراط في تناول كمية كبيرة من الأغذية مثل تناول كمية كبيرة من النشويات.

–  تناول حلويات كثيرة تحتوي على سكريات كثيرة مثل الكنافة والمهلبية والقطايف لابد تناولها بمقدار قليل.

–  تناول الأكل بشكل سريع يؤدي إلى إحساس عدم الشبع مما يؤدي عدم انتظام في حرق الأغذية، كما يؤدي إلى زيادة وزن على المدى البعيد

– تحمير الطعام في زيت غزير يعتبر من الكوارث الصحية.

–  الإفراط من تناول المياه الغذائية، يفضل تناول الماء في الفترة مابين الفطار والسحور بنسبة كافية بدلًا من المياه الغذائية.

– الإفراط في تناول الشاي والقهوة مابين الفطار والسحورخطر يسبب إدرار للبول”مدرللبول” خاصة المشروبات التي تحتوي على بروفين في هذه الفترة تؤدي إلى الجفاف.

اقرأ أيضا:
مواقيت الصلاة .. تعرف على موعد أذان المغرب الجمعة 24 أبريل
مواعيد عرض مسلسلات رمضان ٢٠٢٠ | كرارة يواصل التحدي.. والزعيم يعود شابا.. والشريف يسافر للمستقبل
فيديو وصور| رمضان بعد كورونا.. انخفاض أسعار الياميش وعودة الفانوس المصري ومنع المعارض
الوسوم