صور| وزيرة الصحة تستجيب لمحافظ الفيوم بتشغيل مركز القلب في مستشفى طامية

صور| وزيرة الصحة تستجيب لمحافظ الفيوم بتشغيل مركز القلب في مستشفى طامية

استقبلت محافظة الفيوم، عصر اليوم الثلاثاء، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، لتفقد بعض المستشفيات، ومتابعة إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد، من خلال عقد لقاء بديوان عام المحافظة.

وكان في استقبالها الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، ونائبه الدكتور محمد عماد، والدكتور محمد التوني، المتحدث الرسمي للمحافظة، والدكتورة أميمة عباس، مدير الشؤون الصحية بالفيوم.

محافظ الفيوم يستقبل وزيرة الصحة – المصدر: المتحدث الرسمي

بدأت الزيارة، بتفقد وزيرة الصحة والسكان، أعمال مبادرة رئيس الجمهورية “100 مليون صحة” لعلاج الأمراض المزمنة، بوحدة الرعاية الصحية بقرية جرفس التابعة لمركز سنورس.

وتهدف المبادرة إلى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لأصحاب الأمراض المزمنة، ومتابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل آمن مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

وزيرة الصحة تتفقد أعمال مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة- المصدر: المتحدث الرسمي

وفيما يخص المبادرة، قالت وزيرة الصحة والسكان، إن مبادرة 100 مليون صحة لعلاج الأمراض المزمنة، تنفذ في 8 محافظات هي: الفيوم والقاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والشرقية والبحيرة والإسكندرية، مشددة على ضرورة توجه أصحاب الأمراض المزمنة لأقرب وحدة رعاية صحية أو مركز طبي أو مستشفى لمتابعة حالته الصحية، وصرف العلاج اللازم الذي يكفى لمدة ثلاثة أشهر.

كما التقت الوزيرة بعدد من المواطنين المترددين على القافلة لإجراء الكشف الطبي اللازم، واستمعت إليهم، مؤكدة على توفير الرعاية اللازمة لهم.

مبادرة 100مليون صحة

أشار محافظ الفيوم، إلى أن مبادرة 100 مليون صحة لعلاج الأمراض المزمنة تعمل من خلال 11 موقعا بشتى الإدارات الصحية بالمحافظة، منعا لتكدس المرضى في مكان واحد.

وبين المحافظ أن تلك الأماكن تشمل عددًا من المراكز الطبية ووحدات الرعاية الصحية في كلٍ من:

وحدات الحادقة وكفور النيل وزاوية الكرادسة تابعة لمستشفى الفيوم العام، ووحدتي فرقص والروضة الصحيتين تابعتان لمستشفى طامية المركزى، ومركز طبى إطسا ووحدة دفنو تابعان لمستشفى إطسا المركزي، ووحدتى سنرو القبلية والعجميين تابعتان لمستشفى أبشواى المركزى، ووحدتى بنى عتمان وبيهمو يتبعان مستشفى سنورس المركزى، فضلا عن تنفيذ عدد 3 قوافل طبية بقرية جرفس التابعة لإدارة سنورس الصحية، وبقرية قلمشاه التابعة لإدارة إطسا الصحية، وبقرية شكشوك التابعة لإدارة أبشواى الصحية.

ثم عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعا بديوان عام المحافظة، لمتابعة إجراءات التصدي لفيروس كورونا بالمحافظة، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، وعدد من قيادات المحافظة ووزارة الصحة، ومسؤوليها بالفيوم.

ماذا جاء في اجتماع وزيرة الصحة؟

تناول الاجتماع مناقشة الوضع الراهن بشأن مصابي فيروس كورونا بالمحافظة، ونسب الإصابة، ومستشفيات الفحص ومواقع العزل، وآليات تلقي العلاج للمصابين، والإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة للحد من انتشار الفيروس، فضلاً عن أساليب الحماية الشخصية للأطقم الطبية، ومدى توافر المستلزمات العلاجية للمرضى.

كما تناول اللقاء عرض أهم الأعمال الجارية بالقطاع الصحي بالمحافظة، والإمكانيات المتاحة وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل، واستعراض الاحتياجات والعمل على توفير المستلزمات الأساسية بالمستشفيات ووحدات الرعاية الصحية والمراكز الطبية.

جانب من اجتماع وزيرة الصحة – المصدر: المتحدث الرسمي

أشارت وزيرة الصحة والسكان إلى الجهد المبذول من قبل محافظ الفيوم، لاتخاذ كافة الإجراءات بالتعاون مع الجهاز التنفيذى وكافة الأجهزة المعنية للتصدى لفيروس كورونا بشتى أنحاء المحافظة، لافتة إلى أن الوضع الوبائي بالمحافظة مطمئن، واستطاعت المحافظة من خلال الجهود المشتركة أن تستوعب الزيادة في الحالات المصابة واستخدمت أسلوبا إداريا مناسبا أدى إلى انخفاض المعدلات وبدأ المؤشر الوبائي في الانخفاض.

ومن جهته، أكد محافظ الفيوم، أن الدولة تتحرك بآلية ممنهجة في العديد من الملفات ومنها ملف الصحة كأحد الملفات المهمة الذى تأتى على رأس أولويات الدولة، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 250 سريراً لمصابي كورونا من الحالات البسيطة، بـ 3 مواقع.

وأشار إلى أن معدلات الإصابة بدأت في الانخفاض، وأن جميع الحالات يتم علاجها بمستشفيات المحافظة بداية من يونيو الجاري، ولم تنقل أية حالة مصابة بفيروس كورونا خارج المحافظة، لافتا إلى أنه تم تجهيز مستشفى التأمين الصحي لتكون أول مستشفى لعزل مصابي كورونا بالفيوم، فضلا عن التنسيق مع الوزارة لرفع كفاءة مستشفى الفيوم العام.

تشغيل مركز القلب بمستشفى طامية

وفي لفتة إنسانية عرض الأنصاري، تشغيل مركز القلب بمستشفى طامية لإجراء عمليات القلب المفتوح، واستجابت وزير ة الصحة، ووجهت باستكمال العمليات بالمركز ضمن منظومة قوائم الانتظار، لافتةً إلى أن التنسيق مستمر بين وزارة الصحة ومحافظة الفيوم لتقديم الخدمة بالمستشفيات بشكل كامل للمواطنين.

وأكد المحافظ على استعداد المحافظة لتوفير أماكن لمبادرة 100 مليون صحة لتقديم الخدمة الطبية للمصابين بالأمراض المزمنة، داخل مقرات الوحدات المحلية أو داخل المقرات الحكومية بالمحافظة، ووجهت وزيرة الصحة للتنسيق مع المحافظة لتنفيذ هذا الإجراء لزيادة عدد الأماكن ومنع تكدس المرضى.

التأمين الصحي أول مستشفى عزل بالفيوم

واختتمت زيارة الوزيرة، بتفقد مستشفى التأمين الصحي المخصصة للعزل لمتابعة الإجراءات الخاصة بعلاج مصابي كورونا، شملت الجولة تفقد عدد من الأقسام التى تم تجهيزها بمستشفى التأمين الصحي لاستقبال مصابي فيروس كورونا، ومتابعة أعمال زيادة القدرة الاستيعابية الحالية للمستشفى من الأسرّة والرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي.

كما تم التأكد من مدى توافر المستلزمات الطبية والأدوية للمرضى ومتطلبات الحماية الشخصية للفرق الطبية، وإجراءات صرفها، وكذا إجراءات استقبال الحالات المرضية بالمستشفى، فضلاً عن تفقد غرفة جهاز الإشعة المقطعية، وجهاز الأشعة العادية.

وزيرة الصحة في الفيوم - المصدر: المتحدث الرسمي
وزيرة الصحة في الفيوم – المصدر: المتحدث الرسمي

ولفتت وزيرة الصحة والسكان، إلى توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن المتابعة المستمرة للمستشفيات التي تم تحديدها ضمن نطاق كل محافظة، لتكون مستشفى تشخيص وعزل للحالات المصابة بفيروس كورونا.

وشددت على أن الزيارة تأتي لطمأنة المرضى والمواطنين بأن جائحة كورونا في طريقها للانحسار، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لذلك.

وزيرة الصحة في الفيوم - المصدر: المتحدث الرسمي
وزيرة الصحة في الفيوم – المصدر: المتحدث الرسمي
الوسوم