فيديو وصور| طلبة الثانوية العامة بالفيوم عن امتحان الإنجليزي: واجهنا صعوبات في “الترجمة”

فيديو وصور| طلبة الثانوية العامة بالفيوم عن امتحان الإنجليزي: واجهنا صعوبات في “الترجمة” خروج الطلبة من امتحان الإنجليزي - تصوير: إيمان عبد اللطيف

سادت حالة من الحزن على بعض طلاب الثانوية العامة بمحافظة الفيوم، عقب أدائهم امتحان الإنجليزي “اللغة الأجنبية الأولى”، اليوم الأربعاء، في ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة، وذلك بسبب صعوبة بعض الأسئلة، وعدم وضوح بعضها الآخر، وتحديدا فيما يخص سؤال الترجمة.

الثانوية العامة

يقول محمد رفعت، طالب بالصف الثالث الثانوي بالفيوم، إن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، ولكن واجهنا بعض الصعوبات في سؤال الترجمة.

وفي تعليقه عن تسريب الامتحان على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يؤكد رفعت أنه لم تصلهم أي معلومات عن ذلك ولا تشغلهم، قائلا “طالما الطالب بعيد عن الحاجات دي هينجح، والمفروض الطالب اللي عايز ينجح ميشغلش باله بما يحدث خلفه”.

ويضيف أحمد رأفت، طالب بالصف الثالث الثانوي، إن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، “لا هو صعب ولا سهل، لكن خايفين من اللي  جاي”.

تسريب امتحان الإنجليزي

بينما تقول أسماء محمد، طالبة بالثانوية العامة، عن تسريب امتحان اللغة الإنجليزية، “مسمعناش عن تسريبات ورقة الأسئلة داخل اللجان، وبعض الأسئلة كانت صعبة جدا وخاصة سؤال الترجمة، ومحتاجة تفكير وتركيز عالي، ولكن مجاش أي سؤال من خارج المنهج، وبعض الأسئلة كانت محيرة جدا، هو امتحان مش سهل ومش صعب في نفس الوقت”.

أولياء أمور في انتظار خروج أبنائهم من الامتحان - تصوير: إيمان عبد اللطيف
أولياء أمور في انتظار خروج أبنائهم من الامتحان – تصوير: إيمان عبد اللطيف
أولياء الأمور

وبغضب شديد، عبّر أيمن إلهامي، ولي أمر طالبة ثانوية عامة بالفيوم، عن رأيه في امتحان اللغة الإنجليزية، قائلا: “قالوا للطلبة الامتحان هييجي من كتاب المدرسة، ومفيش ولا سؤال جه من الكتاب، الطلاب كلها طالعة تعيّط، وبنتي وزملائها حالتهم صعبة، ومش عارفين إجابتهم صح ولا غلط”.

انتظار الأهالي أمام المدارس - تصوير: إيمان عبد اللطيف
انتظار الأهالي أمام المدارس – تصوير: إيمان عبد اللطيف
مديرية التربية والتعليم

وفي السياق ذاته، تابع محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، العمل بمركز توزيع أسئلة الثانوية العامة بالمحافظة، صباح اليوم الأربعاء،

كما تابع سير العمل وانتظامه بمركز توزيع الأسئلة، وتجميع الإجابات لشهادة الثانوية العامة.

واطمأن عبدالله من مدير المركز على خطة التوزيع للجان بجميع المدارس الثانوية العامة على مستوى المحافظة، مؤكدا ضرورة وصول الأسئلة لجميع اللجان في الموعد المحدد صباح كل يوم امتحان، كما شدد على ضرورة الانضباط والالتزام في العمل والتأمين الجيد بمركز توزيع الأسئلة.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة هذا العام في محافظة الفيوم 16515 طالب وطالبة، موزعين في 34 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية المختلفة، ولجنة واحدة تابعة لمدرسة النور للمكفوفين وبها 7 طلاب فقط.

بكاء طالبة بعد انتهاء امتحان الإنجليزي بالفيوم - تصوير: إيمان عبد اللطيف
بكاء طالبة بعد انتهاء امتحان الإنجليزي بالفيوم – تصوير: إيمان عبد اللطيف
اقرأ أيضًا: صور| امتحان سهل.. آراء طلاب الثانوية العامة في الفيوم عن “اللغة العربية”
الوسوم