صور| بدء وحجز اختبارات القدرات بالتربية الرياضية والفنية لطلاب الثانوية العامة بجامعة الفيوم

صور| بدء وحجز اختبارات القدرات بالتربية الرياضية والفنية لطلاب الثانوية العامة بجامعة الفيوم اختبارات القدرات جامعة الفيوم ـ تصوير إيمان عبداللطيف

بدأت جامعة الفيوم، اليوم الثلاثاء، استقبال طلاب الثانوية العامة المتقدمين لكليتي التربية الفنية والتربية الرياضية لحجز أداء اختبارات القدرات للكلية.

وطبقت كلية التربية الرياضية بجامعة الفيوم لأول مرة تصميم وعرض فيلم عبر شاشة عرض في الدور العلوي وأمام لجان اختبارات القدرات، يتضمن تعريف خاص بكلية التربية الرياضية وما يتم من أنشطة وتعريف بأعضاء هيئة تدريس الكلية وعميد الكلية، حتى توفر للطلاب الجدد الجو الملائم لمعرفة أشخاص الكلية ومايدور حولها، حيث يتم التسجيل إلكترونيًا بدءًا من 3 يوليو المقبل، وحتى 23 من نفس الشهر.

محررة الفيومية رصدت أجواء الاختبارات والحجز في التقرير التالي:

تقول رحاب عبد الستار _ مسؤولة شؤون الطلاب بكلية التربية النوعية، أن الكلية استعدت لاستقبال طلاب الثانوية العامة بدءًا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرًا.

وعن خطوات الاختبار المطلوبة يدخل الطالب على موقع تنسيق الجامعات للكليات ويملأ البيانات المطلوبة، ثم يحصل على ورقة مطبوعه تقدم مع صورتين شخصيتين وصورة من رقم جلوس الثانوية العامة ورقم الجلوس نفسه، بالإضافة إلى دفع مصروفات الاختبار ٣٥٠ جنيها، لا ترد إذا تراجع الطالب عن الكلية بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة.

ويحق للطالب بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة تغيير الكلية ولكن لا ترد قيمة المصروفات.

وتؤكد رحاب أنه تقدم حتى الآن للكلية من الشعبة الأدبية ١٥ طالبا وطالبة، ومن الشعبة العلمية ١١ طالبا وطالبة.

اختبارات القدرات

وتقول هند زين، المسؤول الإلكتروني لحجز امتحان القدرات بكلية تربية نوعية، أن اليوم هو أول يوم لحجز امتحانات القدرات لكليات التربية النوعية والرياضية، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالتنسيق والقدرات، حيث يقوم كل طالب بكتابة رقمه القومي ورقم الجلوس، وسيظهر له رقم سري خاص به، ويحدد له برنامج الموقع موعد الامتحان وعلي كل طالب الالتزام بالموعد الظاهر له ولا يتخلف عنه واذا تخلف عنه لا تراجع في تحديد موعد أخر.

ويطبع لكل طالب ورقة بالبيانات من مكتب شؤون الخارجين ليقدمها إلى مكتب شئؤون الطلاب بالكلية.

وتشير هند إلىأن الهدف من الاختبارات هو ألا تضيع أي فرصة على طلاب الثانوية العامة، لأنه لا يحق للطالب الالتحاق بالكلية بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة إلا بعد أداء امتحان القدرات.

ويقول الدكتور حمدي نور الدين، عميد كلية التربية الرياضية، لـ”الفيومية” اليوم، أن اختبار القدرات للطلبة والطالبات تتم بعد التسجيل الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي، ثم يتم عمل كشف طبي مبدئي على القلب لكل الطلاب المتقدمين، وعمل اختبارات خاصة بالطول والقوام، ولابد أن يعلم جميع الطلاب أنه يوجد معيار محدد للطول لا نستطيع أن نحيد عنه، فالطالب يجب أن يكون طوله ١٦٥سم “سنتيمتر”، والطالبة ١٥٥سم، بناءا علي لجنة متخصصة وكل لجنة مكونة من ٣ أساتذة من كلية التربية الرياضية المتخصصة، ولجان الطول تحتوي على لجنة من ٣ أساتذة يقررون مدي انضباط طول الطلاب، واذا لم تحقق المعيار يكتب للطالب غير لائق، ولا يكمل الاختبار.

تكوين اختبارات القدرات

يتكون الاختبار من طول وقوام بمراعاة أن يكون الطالب لا يعاني من أي انحراف في القوام، لأن الانحرافات تؤثر على الطلاب في الأنشطة الطلابية التي يتم دراستها علي مدار ٤ سنوات الكلية، وبعد الانتهاء من اختبار القوام يأتي اختبار المهارة مثل الأنشطة الجماعية “كرة قدم، سلة، كرة طائرة، كرة يد، وغيرهما”، أي نوع نشاط رياضي يحدده الطلاب نشكل له لجنة لاختباره فيها.

ويوضح عميد الكلية أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قررت تطبيق اختبار جديد وهو اختبار الذكاء، هو عبارة عن معلومات رياضية ومعلومات عامة، تتكون درجاته من ٣٠ درجة، ثم يتم عمل اختبار شخصي للطلبة والطالبات.

كل الاختبارات مكونة من ١٠٠ درجة، وهي اختبار الذكاء مكون من ٣٠ درجة، واختبار المهارة ٢٨ درجة، واختبار الدجني ٤٢ درجة.

ويؤكد عميد الكلية أن مجموع الطالب يجب أن يفوق ٥٠% على الأقل في كل اختبار من المهارات سالفة الذكر، منفردة ويتم النجاح عندما يحصل الطالب علي ٧٠ درجة من المجموع الكلي.

ويشير نور الدين إلى ثم يتم عمل كشف طبي عام آخر، في المستشفيات الجامعية، بعد اختبار القدرات.

نائب رئيس جامعة الفيوم لشؤون التعليم والطلاب

ويقول الدكتور محمد عبد الوهاب – نائب رئيس جامعة الفيوم لشؤون التعليم والطلاب، في تصريحات لـ”الفيومية”، إن جامعة الفيوم جهزت كافة المعامل لاستقبال طلاب الثانوية العامة، من أجل إجراء اختبار القدرات الخاصة ببعض الكليات بدءا من3 يوليو.

وأوضح أنه تم تجهيز أجهزة التصحيح الإلكترونى ومسؤولى لجان الاختبارات الخاصة بالقدرات، مثل كلية التربية الرياضية والتربية الفنية، التى تحتوى على اختبارات عملية ونظرية، وهى اختبارات موحدة على مستوى الكليات بجامعات مصر.

وتبدأ المعامل من الساعة التاسعة صباحًا يوم 3 يوليو، وسترسل نتائج اختبار القدرات يوما بيوم على موقع التنسيق، ويبدأ الطلاب الراغبين فى التسجيل الإلكتروني بأسمائهم لمعرفة موعد برنامج التنسيق الإلكتروني .

وكان قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن عن موعد بدء التسجيل، وخطوات اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة 2018 المؤهلة لبعض الكليات التي تشترط للالتحاق بها اجتياز عدد من الاختبارات، علي أن يكون التسجيل من الثلاثاء 3 يوليو حتى الاثنين 23 يوليو عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

خطوات تسجيل الطالب لاختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة:

1- يدخل الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني ثم لصفحة التسجيل ليحجز اختبارات القدرات التي يرغبها باستخدام الرقم القومي ورقم الجلوس .

2 – على الطالب التأكد من صحة البيانات (رقم الجلوس -اسم الطالب -الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التي درسها الطالب علمية– هندسية– أدبية).

3 – تظهر للطالب قائمة بالكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب.

4 – يختار الطالب نوع القدرات والمواعيد وسيجري تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية مع العلم بأن اختبارات قدرات كليات التربية الرياضية ثلاثة أيام متتالية.

5– بعد التسجيل يطبع الطالب إيصالًا، يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن اداء الاختبارات بالكليات التي سجلها الطالب على موقع التنسيق الإلكتروني.

الوسوم