صور| امتحان سهل.. آراء طلاب الثانوية العامة في الفيوم عن “اللغة العربية”

صور| امتحان سهل.. آراء طلاب الثانوية العامة في الفيوم عن “اللغة العربية” طلاب الثانوية العامة بعد أداء امتحان اللغة العربية بالفيوم - تصوير: إيمان عبد اللطيف

سادت حالة من الارتياح بين طلاب الثانوية العامة بمحافظة الفيوم، عقب أدائهم لامتحاني اللغة العربية والتربية الدينية، اليوم السبت، في أول أيام امتحانات الثانوية العامة.

اللغة العربية

وأجمع معظم الطلاب على سهولة امتحان اللغة العربية، حيث قال محمد خالد، طالب بالصف الثالث الثانوي، إن أول امتحان جاء مباشرا وكان في مستوى الطالب المتوسط.

بينما قال محمد إبراهيم، طالب، إن سؤالي القصة والتعبير كانوا في مستوى الطالب المتوسط، ولا يوجد صعوبة في باقي الأسئلة، الأمر الذي يمثل بداية مبشرة على الجميع و”عقبال الباقي”.

وواجه بعض الطلاب صعوبات في عدة نقاط باللغة العربية، بحسب ما أكده جواد عبد القادر، طالب، حيث قال “فيه سؤال النحو صعوبة في النقطة الأولى بتاعت الإعراب، إنما غير كده مفيش أسئلة صعبة، والامتحان كان مباشر ومن المنهج كله”.

استعدادات المحافظة

وكانت محافظة الفيوم قد استعدت بشكل مكثف لماراثون الثانوية العامة، من خلال تجهيز المدارس بالأدوات اللازمة، وتوفير مولدات كهرباء في حال انقطاع التيار الكهربائي عن المدارس، وتوفير جميع احتياجات الطلاب خلال الامتحانات.

وأكد اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، خلال اجتماع سابق مع القيادات التنفيذية بالمحافظة، ضرورة توفير كافة سبل الراحة للمراقبين وللطلاب من خلال التنسيق بين كافة الجهات، وتشكيل غرف عمليات رئيسية للمتابعة بمديرية التربية والتعليم، وربطها بغرفة عمليات المحافظة، وإحكام السيطرة على حركة توصيل أوراق الأسئلة والإجابات بالتنسيق بين مديريتي التربية والتعليم والأمن، وتكثيف التواجد الأمني خارج اللجان والأمن الإداري من مديرية التربية والتعليم داخل اللجان والكنترول، لضمان سير الامتحانات في سهولة ويسر.

كما شدد المحافظ على تواجد التيار الكهربي مع توفير المولدات الكهربائية، تحسبا لانقطاع التيار الكهربائي، فضلاً عن نظافة دورات المياه وتوفير الماء البارد والمراوح للتهوية وتيسيرا على الطلاب خلال أدائهم الامتحانات، مع توفير زائرة صحية وطبيب بكل لجنة لمواجهة أي حالة مرضية، وتوفير عدة سيارات إسعاف مجهزة لمواجهة الحالات الطارئة باللجان ونقلها لأقرب مستشفى.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة هذا العام في محافظة الفيوم 16515 طالب وطالبة، موزعين بـ34 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية المختلفة، ولجنة واحدة تابعة لمدرسة النور للمكفوفين وعدد طلابها 7 فقط.

الثانوية العامة

وصرح محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، بأن الامتحانات لهذا العام تتم بنظام البوكليت، وتم التنسيق مع أجهزة الأمن والكهرباء والمياة والتأمين الصحي لتواجد الطبيب أو الزائرة الصحية داخل اللجنة والإسعاف، تحسبا لأي ظرف طارئ، وتقديم الإسعافات الأولية فورا في حالة حدوث أي ظرف صحي.

كما تم التنسيق مع رؤساء مجالس المدن والأحياء من أجل الاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة من أمام المدارس، لتوفير جو صحي ملائم لأداء امتحانات الثانوية العامة.

الوسوم