صور| “السيارات الصندوق” تعذيب أهالي الفيوم بتوصيلة.. ومسؤول يرد

صور| “السيارات الصندوق” تعذيب أهالي الفيوم بتوصيلة.. ومسؤول يرد السيارات الصندوق التي تقل الركاب بالبلدان ـ تصوير صفاء عزت
كتب -

السيارات الصندوق.. مقعدان خشبيان مقابل بعضهما البعض، يجلس على كل كرسي 6 أشخاص من الرجال والنساء والكبار والصغار، بجانب بعضهما وفي مقابلة بعضهما الآخر، لا تفرق درجات الحرارة في هذا الأمر إذا كانت مرتفعة أو منخفضة فالسائق يريد عدد الركاب كاملا في سيارته قبل التحرك.

رصدت “الفيومية” معاناة المواطنين الذين تعبوا من ركوب هذه السيارات “التيوتة” بمواقف القرى والبلدان بقرى وعزب مراكز محافظة الفيوم المختلفة، والتي يكون معظمها محطم، وتنقل المواطنين بطريقة غير آدمية، حيث يتم تعبئتهم داخل السيارة في صندوق سقفه غالبا محطم، وكراسيه تالفة، وزجاجه مكسور، وجسم السيارة يكون مثقوب من عدة أماكن وأخشابه متكسرة.

السيارات الصندوق:

سيارة صندوقها لا تتعدى مساحته المتر ونصف من الداخل، كعلبة “سردين” بداخلها يجلس 12 شخصا، بالإضافة إلى الأحمال التي يقلها الركاب من مشتريات يقلونها أثناء رجوعهم، توضع تحت الكراسي والأرجل بداخل السيارة، ويتحمل فيها الركاب بعضهم البعض ويمكن أن تحصل العديد من الشجارات أثناء ذلك.

غير آدمية:

تقول أميرة وحيد ـ موظفة، أنها كل مرة تخرج من بيتها إلى عملها، وهي لا تريد أن تركب في السيارة “التيوتة” ولكنها تكون مجبرة، حيث يكون عدد السيارات الميكروباص ضئيل بالنسبة لتلك السيارات، وإذا انتظرت سيارة ميكروباص لتقلها ستتأخر على عملها وربما لا تصل أبدا .

وتصف أميرة هذه السيارات بأنها سيارات غير آدمية، وصدأة، وهناك عدد منها يكون ظلم للحيوانات حتى الركوب فيها، فمعظمها زجاجه مكسور، وبه الكثير من المسامير التي تخدش الركاب، وسقفها يكون مسقوف بخشب مكسور أيضا، وتكون كراسيها وأغطيتها إما حادة أو صغيرة جدا، ولا يصلح الركوب فيها، لكن لا يكون هناك حل آخر بالنسبة لها في الذهاب والإياب إلى عملها سوى أن تتحمل تلك المعاناة.

معاناة:

ويقول علي محمد ـ عامل، أنه يستقل هذه السيارات دائما ولكنه نادرا ما يجلس، حيث يقوم السائق بتعبئة السيارة من الداخل بالركاب ويسمح لهم بالوقوف على باب السيارة، وإذا حصلت مرة وجلس، يقوم السائق بالوقوف في الطريق لسيدة، ويطلب من الركاب أن يقف أحدهم على الباب للفتاة أو السيدة التي وقف لها .

ويضيف محمد أن السيارات الميكروباص هي التي يستطيع أن يجلس فيها فقط، ويكون لها كرسي آدمي وله ظهر يستطيع أن يستند عليه ويرتاح أثناء ذهابه ورجوعه من عمله.

غير مريحة:

وتقول هالة حمدي ـ طالبة جامعية، أنها تعاني من المواصلات أثناء ذهابها من وإلى الجامعة، بسبب هذه السيارات التي يطلقون عليها “التيوتة” أو “البي كاب”، لأنها غير مريحة، ويصعب الركوب فيها، ولكنها لا تجد حلا آخر سواها، ولذا تكون مجبرة على ذلك .

وتضيف أن هذه السيارات غير آدمية ويتم وضع الركاب بها كالحيوانات جنبا إلى جنب ووجها إلى وجه، حيث تتكون هذه السيارة من كرسيين مقابل بعضهما، وفي كل كرسي يركب 5 أو 6 أشخاص ملتصقين ببعضهم البعض، طوال طريق يمكن أن يستغرق أكثر من ساعة تتحمل هذه المعاناة يوميا.

ويقول أحمد عبدالله ـ سائق، أن عدد من هذه السيارات يتم ترخيصها كنقل، ومن ثم يحولها السائق فيقوم بتركيب صندوق في نهايتها ويضع كرسيين ويقوم بترخيصها كأجرة، وينقل المواطنين فيها، وبعضها يتم نقل الدواب أو المعدات المختلفة فيها.

وقال رفعت عوض الله ـ رئيس شئون متابعة المواقف، أنه تقدم منذ عامين بأوراق لإلغاء سيارات الصندوق “البي كاب” التي تقف في مواقف البلدان، وتقل المواطنين إلى العزب والقرى، لأنها غير آدمية، وترهق المواطنين.

يحتاج إلى ميزانية:

وأضاف عوض الله أن هذا المشروع ظل على الورق ولم يتطور لأن هذه السيارات تكلفتها تقارب 180 ألف جنيها، ولكي يتم إحلال هذه السيارات لابد أن يتم تعويض السائق عن ذلك لكي يستطيع أن يكمل عمله، فإما يأخذ ثمن السيارة، أو يتم إعطاءه سيارة أخرى تصلح لنقل المواطنين وتكون آدمية، ولكن هذا يحتاج إلى ميزانية .

وقال النائب أشرف عزيز ـ عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، أنه سيتم الدفع بسيارات سوزوكي للعمل في المواقف، وستكون هذه السيارات آدمية ومريحة للمواطنين، ولكن حتى الآن لا يوجد قانون يمنع السيارات “التيوتة” من العمل في المواقف، أو يدعو لإحلالها .

سيتم عمل دراسة:

وقال المهندس أيمن عزت ـ رئيس مركز ومدينة الفيوم، أنه سيتم وضع هذا الموضوع ضمن خطة مركز الفيوم، وذلك لراحة المواطنين الذين يستقلون السيارات في المواقف، وسيتم عمل دراسة لذلك.

وأضاف عزت أنه سيتم النظر في مصلحة المواطنين من الركاب والسائقين، حتى لا يتم ظلم السائقين أيضا، وحتى لا يخسر السائق أمواله التي وضعها في السيارة، ولا يخسر عمله، وسيتم العمل على وجود سيارات جيدة ومريحة للمواطنين، تقلهم من وإلى البلدان.

اقرأ أيضًا:

نماذج بوكليت الثانوية العامة 2018 في كل المواد

الوسوم