صور| ” التعريف بقطن جيزة 95″.. ندوة إرشادية بمديرية الزراعة بالفيوم

صور| ” التعريف بقطن جيزة 95″.. ندوة إرشادية بمديرية الزراعة بالفيوم

نظم قسم الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالفيوم، اليوم الإثنين، ندوة إرشادية  حول  التعريف بمحصول “قطن جيزة 95″، المنزرع داخل المساحات بالمحافظة، بالتعاون مع إدارة التقاوى بالفيوم.

حضر الندوة الإرشادية مهندسين من وزارة الزراعة بالقاهرة، وعدد من رؤساء الجميعيات الزراعية بمركز الفيوم، ومفتشى المكافحة والأرشاد، كما حاضر بالندوة المهندس  عماد عبد الحميد عامر –  مدير إدارة إنتاج تقاوى القطن بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة بالقاهرة ، والدكتور عرفه بدرى – رئيس بحوث بمعهد بحوث القطن بالقاهرة، والمهندس مجدى عبد الحليم- مدير عام الإرشاد الزراعى بالفيوم.

وفى تصريح خاص لـ الفيومية “، أوضح المهندس عماد عبد الحميد عامر – مدير إدارة إنتاج تقاوى القطن بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة بالقاهرة، أن  من أهداف الندوة الإرشادية، التعريف بصنف القطن المنزرع داخل المساحات المستهدف زراعتها، وهو صنف جيزة 95، لإكثار تقاوى القطن، بمركزى الفيوم وإطسا، و التعريف بكيفية إجراء المعاملات الزراعية المثلى، للحصول على أعلى أنتاج من وحدة الفدان، والتعريف بأهمية محصول القطن من الناحية الأقتصادية، كمحصول إستراتيجى هام يؤثر بدور فعال تنمية الأقتصاد الوطنى، وأهميته من حيث المواصفات الغزلية، والتكنولوجية للصناعة..

وأيضاً تهدف الندوة بالتعريف بأهمية محصول القطن وتقاوته من النباتات الغريبة التى قد تتواجد فيه، وتؤثر على الصفات الوراثية، للصنف المنزرع، وضرورة وأهمية، إقتلاعها، حتى لا تؤثر على ثبات الصفات الوراثية المميزة للصنف المنزرع،  وبالتالى حتى لا تؤدى إلى تدهور الصنف المنزرع.

موضحاً إلى أنها تهدف إلى إجراء التوعية اللزمة للمزارعين بكيفية إجراء التقاوة والتخلص التام من كافة النباتات المغايرة للصنف المنزرع، حتى إذا كانت من نفس الأصناف المصرية.

وقال المهندس مجدى عبد الحليم – أن الندوة الإرشادية عن محصول القطن بالتعاون مع إدارة التقاوى بالفيوم، وهى ندوة تعريفية للنهوض بمحصول القطن على أعلى مستوى، داخل محافظة الفيوم فى موسم 2018، وأشار عبد الحليم، وأن الندوة على مرحلتين اليوم تابعه لمركز الفيوم، وغداً ندوة أخرى  فى مركز إطسا.

وتحدث الدكتور عرفه بدرى – رئيس بحوث بمعهد بحوث القطن بالقاهرة، عن جهاز تحسين محصول القطن وحمايته من  التخلص أو مقاومة الإصابة بالآفات والحشرات الضارة سواء في مرحلة نمو البادرات مثل الإصابة بالحفار والدودة القارضة أو الاصابة بحشرة المن وكذا الوقاية من الاصابة بدودة اللوز الامريكية أو الديدان القرنفلية حتى لا تؤثر على كمية المحصول الناتج وجودتة وبغرض الوصول لأعلى إنتاجية وتحقيق أعلى عائد للمزارعي

الوسوم