شكاوى من زيادة أجرة التوك توك بأبشواي.. ومسؤول يرد

شكاوى من زيادة أجرة التوك توك بأبشواي.. ومسؤول يرد توكتوك - تصوير: إسراء سمير

يشكو عدد من المواطنين بمركز أبشواي بالفيوم، من ارتفاع أجرة التوك توك لـ 10 جنيهات في التوصيلة الواحدة، ما يكلف المواطنين معاناة الذهاب يوميا الأماكن العمل التي تتطلب وسيلة مواصلات سريعة مثل التوك توك.

“الفيومية”، التقى عدداَ من الأهالي لرصد معاناتهم في التقرير التالي:

معاناة

يقول سيد صالح، موظف بريد بمركز أبشواي، إنه يذهب لمقر عمله في الساعات الأولى من الصباح، ويدفع يومياً 8 جنيهات تعريفة توك توك، وقد تصل لـ 10 جنيهات أحياناً في وقت الزحام الصباحي لطلاب المدارس، مشيراً إلى إنه يدفع الأجرة بلا جدال حتى لا يتأخر على عمله، ويرى الخصم أو جزى حكومي متصدر له.

ويختتم حديثه قائلاً “أفضل لي أن ادفع 10 جنيهات تعريفة وأصل في موعدي بدلاً من ألقى جزاء عملي بقيمة 100 جنيها لليوم الواحد.

وتضيف مي صالح، طالبة جامعية، إنها تستقل التوك توك من موطنها وحتى موقف السيارات أقل من 15 دقيقة، ويرفض صاحب التوك توك 5 جنيهات التعريفة المعروفة للمواصلة بعد ارتفاع الوقود أخر مرة، مشيرة إلى إنها تستقل المواصلة في اليوم الواحد على الأقل مرتين ذهابًا وإياباً من عملها، وتدفع 10 جنيهات للتوصيلة الواحدة بدون خلاف قائلة:” الفتاة بالريف لا يصح لها الجدال مع السائقين حفاظاً على كرامتها”.

نحتاج تشريع

وتردف منة السيد، طالبة جامعية، قائلة:” أصحاب هذه المواصلة لا رقيب عليهم ولا يوجد قانون ملموس على أرض الواقع يؤكد على ضرورة العمل به، فسائق التوك توك هو من يقرر التعريفة، ويعممها على المواطنين سواء كانت مناسبة أو غير مناسبة على الإطلاق”، متابعة سائق التوك توك يرفض أن يعيد إليها باقي الـ 10 جنيهات بحجة أنه عدم موجد فكة، أو طول المسافة وتستحق أكثر من الـ 10 جنيهات.

ويوضح فكري صالح، سائق توك توك بمركز أبشواي، قائلاً:” التوصيل الواحدة للزبون تتراوح من 5 إلى 8 جنيهاً حسب المسافة التي يصل إليها، ولكن في الساعات الأولى من الصباح هي الفترة الوحيدة التي يجمع السائق لقمة عيشه ويظل باقي اليوم يبحث عن مواصلة، مشيراً إلى إن الـ 10 جنيهاً لا تكفي حق الوقود في ظل الارتفاع، والمعاناة التي نجدها من أصحاب محطات الوقود في سبيل تفويل الماكينة.

رد المسؤول

فيما قال الدكتور ياسر الجندي، رئيس مجلس، ومدينة أبشواي بالفيوم، لـ”الفيومية”، إن الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، أصدر قراراً في يناير الماضي بشأن تنظيم عمل التوك توك داخل مراكز وقرى المحافظة.

ونص القرار على ضرورة تحصيل مبلغ 30 جنيها مقابل خط سير التوك توك حسب محل إقامة المالك على أن تكون التعريفة الرسمية للأجرة 5 جنيهات، مؤكداً على إنه سيتم تكثيف الرقابة بالتعاون مع  قسم الترخيص بالمجلس، وإدارة المرور لرصد المخالفين، وتطبيق القانون عليهم.

 

الوسوم