سفير تنزانيا بالقاهرة يشهد اليوم الإفريقي في جامعة الفيوم

سفير تنزانيا بالقاهرة يشهد اليوم الإفريقي في جامعة الفيوم

نظمت رابطة طلاب دولة جنوب السودان بجامعة الفيوم، اليوم الإفريقي بالجامعة، تحت شعار “التعليم مفتاح كل خير”، بمعهد حوض النيل بالجامعة، مساء اليوم الخميس.

حضر فعاليات اليوم الإفريقي الطلابي اللواء عصام سعد محافظ الفيوم والدكتور أشرف عبد الحفيظ  القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، والسفير عيسى نصور سفير تنزانيا.

كما حضر الفعالية الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والدكتور عدلي سعداوي القائم بأعمال عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل، والقنصل عباس جمعة قنصل تنزانيا بالقاهرة.

في اللقاء أعلن أشرف عبد الحفيظ رحيل، أنه سيتم دراسة مقترحات سفير تنزانيا التي تتعلق بإبرام برتوكول تعاون، يضم وزراء التعليم العالي لكلا البلدين وكذلك سبل التعاون التي من الممكن إقامتها بين جامعة الفيوم وجامعتي زانزبار ودار السلام بتنزانيا، وذلك فور الإنتهاء من الإجراءات المعمول بها بهذا الشأن.

كما صرح عبد الحفيظ أنه سيتم دراسة الإجراءات التي من شأنها تذليل العقبات وحل مشكلات إلتحاق الطلاب التنزانيين بجامعة الفيوم ورغبتهم في استكمال دراستهم الجامعية ونيل شهاداتهم بإتمام الدراسة الجامعية بجامعة الفيوم.

السفير التنزاني استعرض العلاقات التاريخية بين البلدين وخاصةً في الوقت الحاضر في عهد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث توطدت العلاقات بين البلدين وتم فتح أبواب التعاون بشكل أكثر في مجالات الصحة والزراعة والسياحة، مبديًا رغبته بأن يمتد هذا التعاون ليشمل المجال التعليمي.

كما استعرض السفير مجالات الاستثمار المصرية التي من الممكن إقامتها بتنزانيا بالاضافة إلى طموحات الشعب التنزاني بتحقيق تطور في قدراته الصناعية والتجارية والمجهودات التي يقوم بها التنزانيون للإستفادة من التجارب المصرية لتحقيق التطور المنشود.

وفي السياق ذاته أضاف عدلى سعداوى أن زيارة سفير تنزانيا لجامعة الفيوم تعتبر زيارة هامة وفعالة وذلك لأن دولة تنزانيا من دول حوض النيل الهامة بالنسبة لمصر ولها علاقات تاريخية قديمة.

كما أكد أن الزيارة تأتى فى اطار الربط بين جامعة الفيوم والجامعات التنزانية لعمل تبادل طلابى وتبادل أعضاء هيئة التدريس.

الوسوم