“زراعة الفيوم” تفتتح باكورة إنتاج مشروع الصوب الزراعية

“زراعة الفيوم” تفتتح باكورة إنتاج مشروع الصوب الزراعية جانب من افتتاح الصوب الزراعية بمركز طامية

افتتح اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، مساء اليوم الأحد، باكورة إنتاج مشروع الصوب الزراعية الذي تنفذه مديرية الزراعة بالفيوم، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، وكلية الزراعة بجامعة الفيوم، واتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية، وجمعية الفيوم لتنمية الزراعات الحيوية، بتمويل من برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، والوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون.

الصوب الزراعية

حضر الافتتاح المهندس حسن جودة، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، وماريو مارجوتا، رئيس برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، والدكتور حسين جادين، ممثلاً عن منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، والدكتور أحمد شعيب، المدير التنفيذي للمشروع، والدكتور سميح مصطفى، رئيس جمعية منتجي ومصدري الحاصلات البستانية، والدكتور إسماعيل الفرماوي، مدير مشروعات التعاون الإيطالي.

التكلفة

وفي الافتتاح تحدث الدكتور حسين جادين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة، عن تكلفة المشروع قائلًا: إن مشروع الصوب الزراعية يجري تنفيذه في 3 محافظات على مستوى الجمهورية هي الفيوم ومطروح والمنيا، بتكلفة 21 مليون و890 ألف يورو، منحة من الاتحاد الأوروبي، و11 مليون يورو من التعاون الإيطالي، وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 5 سنوات.

وأوضح جادين، أن المشروع تم تنفيذه في 5 قرى بمحافظة الفيوم، منها 3 قرى بمركز طامية هي فانوس ودار السلام ومنشاة الجمال، وقريتين بمركز يوسف الصديق هي قارون وقصر الجبالي، ويستهدف المشروع تطوير الممارسات الزراعية لعدد 1000 مزارع، وتبلغ مساحة الصوبة 680 مترا، يتم فيها زراعة الخيار والطماطم والفلفل والكرنب.

وفي السياق ذاته أكد محافظ الفيوم، أن مشروع الصوب الزراعية يمثل أحد المشروعات الناجحة التي تصب في مصلحة المزارعين، وتسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل، مما يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة للعاملين في مجال الزراعة، فضلاً عن مشاركة العنصر النسائي في إدارة وتشغيل الصوب الزراعية، وتخفيض استهلاك مياه الري وزيادة الإنتاج بما يقارب الضعف.

وأشار اللواء عصام سعد إلى أهمية تعميم الممارسات الزراعية الجيدة على مستوى المحافظة، وتطبيق معايير الاستخدام الأمثل لمياه الري، مما ينعكس بصورة إيجابية على معدلات الجودة والإنتاج، مشيرا أنه تم تدريب عددا من المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة، وكيفية إدارة وتشغيل مشروعات الصوب الزراعية، وإعداد التربة وبرامج التسميد والوقاية.

الوسوم