ولاد البلد

ري الفيوم: جاهزون لمواجهة السيول المتوقعة

ري الفيوم: جاهزون لمواجهة السيول المتوقعة التنبؤات تشير إلى سقوط أمطار على الفيوم يوم 30 أبريل- المصدر: وزارة الري

شهدت محافظة الفيوم مؤخرًا حالة سيئة من الطقس، وسقوط أمطار مصحوبة برمال وأتربة مثيرة، مع عدم استقرار الأحوال الجوية على  أغلب أنحاء الجمهورية، إلى جانب أمطار وصلت إلى حد السيول في بعض المناطق.

وبحسب مركز التنبؤ بوزارة الموارد المائية و الري تشير التنبؤات الجوية الى سقوط امطار علي محافظة الفيوم يوم ٣٠ ابريل لعام٢٠١٨.

وفي السياق نفسه استعدت وزارة الري والموارد المائية لمواجهة موسم السيول والأمطار للعام الحالي، بتفعيل لجان المرور على مخرات السيول للوقوف على مدى جاهزيتها.

المهندس محمد عمر مكرم، مساعد رئيس الإدارة المركزية بمديرية الري والموارد المائية بالفيوم، يقول: هناك احتمال قوي لسقوط أمطار بالفيوم، غدًا الإثنين، وقد استعدت مديرية الري لذلك بحزمة إجراءات.

وتابع أن الإجراءات شملت التأكد من أجهزة  مخرات السيول في الفيوم على نظافتها واستعدادها لاستقبال أي كميات أمطار موجودة وتصريفها في المصارف الآمنه لها سواء في مصارف بحر وهبي أو بحر يوسف.

تعرف على أماكن مخرات السيول بالفيوم

مكرم يؤكد أن الفيوم تمتلك 3 مخرات أساسيين يصرفون المياه في بحر وهبي ويوسف، ومن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها خلال فترة عدم استقرار تخفيض مناسيب الترع حتى تستقبل أي كميات أمطار متوقعة زيادة.

مساعد رئيس الإدارة يقول: نتابع مع  مركز التنبؤ بوزارة الري وهو مرشد لري الفيوم، كمية الأمطار التي من المتوقع أن تسقط على الفيوم ووقت حدوثها.

وتابع: نجري حملات رقابية على مخرات السيول، لمراقبتها وحمايتها كل أسبوع، لحل أي مشكلات من خلال هندسة الري ونتابع أماكن مخرات السيول، للتأكد من نظافتها أو إذا كانت تحتاج إلى تطهير أو عمليات إزالة أو تراكم  حشائش أو قمامة، لتكون جاهزة لاستقبال أي كميات متوقعة من الأمطار.

مساعد رئيس الإدارة المركزية أشار إلى أنه لا توجد أي نسبة تعديات على مخرات السيول في الوقت الحالي، وتم إزالة جميع التعديات والحشائش من مخرات السيول.

وتابع أننا يمكن أن نستفيد من المياه، عن طريق منح الأراضى الزراعية مياه على قدر احتياجها، ومن الممكن تقليل المياه إذا وضعنا في الحسبان كمية الأمطار التي تسقط على الزراعات، إلى جانب المياه التي تستقبلها في مخرات السيول.

وبحسب مركز التنبؤ بفيضان النيل تشير نتائج نماذج التنبؤ بالإمطار إلى أنه يوم 29 أبريل من المتوقع سقوط أمطار قد تصل إلى 5 مم على السواحل الشمالية الغربية، ويوم 30 أبريل من المحتمل سقوط أمطار على نطاق واسع من البلاد، ويوم 1 مايو يحتمل سقوط أمطار قد تكون غزيرة على مناطق البحر الأحمر وسيناء.

الوسوم