ديوان الفيوم X أسبوع.. تحديد القيم السعرية للتصالح وإطلاق مبادرة مراكب النجاة

ديوان الفيوم X أسبوع.. تحديد القيم السعرية للتصالح وإطلاق مبادرة مراكب النجاة

شهدت محافظة الفيوم، عدة أحداث هامة خلال الأسبوع الجاري، كان على رأسها، زيارة وزيرة الهجرة وإنطلاق مبادرة “مراكب النجاة“، وتحديد القيم السعرية للتصالح في مخالفات البناء، ومناقشة آليات الحفاظ على الثروة الحيوانية.

نائب وزير الإسكان يتفقد محطات الصرف الصحي – العلاقات العامة

في بداية الأسبوع،  استقبل الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان للمرافق، لبحث وتفقد عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي التي يتم تنفيذها بالمحافظة.

السدة الشتوية

وخلال اللقاء، استعرض اللواء هشام درة رئيس شركة المياه بالفيوم جهود الشركة لمواجهة السدة الشتوية، كما استعرض موقف القرى المبللة بفرقص وسرسنا والسعيدية بمركز طامية.

وتفقد محافظ الفيوم ونائب وزير الإسكان محطة معالجة الصرف الصحي بالعزب “1” بطاقة إنتاجية 10 آلاف متر مكعب / اليوم، والتي تخدم 53 ألف نسمة بقرى العزب والحادقة والصعيدي، بتكلفة إجمالية 54 مليون جنيه، واستمعا إلى شرح مفصل حول آلية العمل بالمحطة ووحداتها التي تتكون من أحواض الترسيب والتهوية والتجفيف، وبيارة الحمأة الزائدة،  والتوسعات المستقبلية للمحطة لتصل إلى 20 ألف متر مكعب / اليوم.

“مراكب النجاة”

وفي 29 ديسمبر الماضي، استقبل الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لإطلاق المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” ‏‎التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال توصيات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، والتي تنفذها وزارة الهجرة.

محافظ الفيوم يلتقي وزيرة الهجرة – العلاقات العامة

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة خلال زيارتها للفيوم، أن الجميع يتعاون على تحقيق أهداف مبادرة “مراكب النجاة”، ويأتي في مقدمتها حماية شبابنا من خطر الهجرة غير الشرعية، بجانب الإشارة إلى سبل الهجرة الآمنة النظامية التي تضمن كافة الحقوق القانونية لمن يرغب في الهجرة وتجنبه كافة مخاطر الهجرة غير الشرعية.

الهجرة غير الشرعية

وأعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، انطلاق مبادرة “مراكب النجاة” من المحافظة، لتكون باكورة عدد من محافظات الجمهورية المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمجلس القومي للمرأة، بهدف التوعية بمخاطر تلك الظاهرة.

وأكدت الوزيرة أن المبادرة تستهدف الوصول لـ 150 ألف مواطن بالمحافظة، وتنقسم لثلاث شرائح مجتمعية مختلفة، حيث ستوجه لطلبة المدارس الإعدادية والثانوية الفنية والفندقية، بالإضافة لشريحة الشباب.

كما أكد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، استعداد المحافظة لتقديم كافة سُبل الدعم والتعاون للخروج بكامل الاستفادة من مبادرة “مراكب النجاة” بما يضمن الحفاظ على شباب المحافظة من مهالك الهجرة غير الشرعية ونحفظ صورة مصر في الخارج.

الأنصاري: “نضع في الاعتبار الوصول لمختلف الشرائح المجتمعية المؤثرة في قرار الشباب باللجوء للهجرة غير الشرعية وتعريض أنفسهم للخطر”

وعلى رأس أحداث الأسبوع، أصدر الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، قرارا بالقيم السعرية للمتر المسطح للتصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وفقاً للقانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية، بنطاق أحياء مركز ومدينة الفيوم والقرى والوحدات المحلية التابعة، وكذا مراكز طامية وسنورس وأبشواي ويوسف الصديق وإطسا، وفقاً لما حددته اللجنة المشكلة بشأن تحديد قيمة سعر المتر المسطح للتصالح.

ماذا عن القرار؟

تضمن القرار في مدينة الفيوم 7 مستويات طبقا لمسافة عرض الشارع ما بين 6 أمتار و30 مترا، حيث تراوحت الأسعار ما بين المستوى الأول والمستوى السابع بحي شرق من 200 جنيه للمتر إلى 475 جنيها للسكني، ومن 600 جنيه إلى 1500 جنيه للتجاري، ومن 300 إلى 750 جنيها للإداري، ومن 200 جنيه للمتر المسطح إلى 475 جنيها للصناعي، فضلا عن تحديد قيمة سعرية للمنشآت الأخرى الخارجة عن تلك التصنيفات من 600 للمتر إلى 1500 جنيه.

الأسعار

وتراوحت الأسعار بحي غرب من 175 جنيها للمتر المسطح إلى 1425 جنيهًا، طبقا لتصنيفات المستويات الـ 7 ومسافة عرض الشارع، لكل استخدام “سكني- تجاري-صناعي- إداري- أخرى”.

وفي حي الجون تراوحت الأسعار من 150 جنيها للمتر المسطح إلى 1350 جنيها طبقا للتصنيفات التى حددتها اللجنة، لكل استخدام “سكني- تجاري-صناعي- إداري- أخرى”.

أما في حى جنوب تراوحت الأسعار من 125 جنيهًا للمتر المسطح إلى 1275 جنيها، حسب مستويات التصنيف المتبعة، وشمل المستوى السابع بهذا الحي الشوارع أقل من 6 أمتار.

وفي الحي المتميز وحي زهراء الفيوم تراوحت الأسعار طبقا للتصنيفات والمستويات التى حددتها اللجنة من الأول للسابع لكل استخدام “سكني- تجاري-صناعي- إداري- أخرى”، ما بين 75 جنيهاً للمتر المسطح إلى 1125 جنيهًا، حيث إن المستوى السابع يشمل الشوارع أقل من 6 أمتار.

كما تضمن قرار محافظ الفيوم القيمة السعرية للمتر المسطح بمركز الفيوم والوحدات التابعة والتي تضمن خمس مستويات طبقاً لمسافة عرض الشوارع ما بين أقل من 4 أمتار وأكثر من 10 أمتار.

وتراوحت الأسعار للمتر المسطح ما بين المستوي الأول والخامس بين 75 جنيها إلى 1125 جنيها للاستخدام “سكني- تجاري-صناعي- إداري- أخرى”.

وشمل القرار أيضًا الوحدات المحلية والقرى داخل مركزي طامية وسنورس، بالإضافة إلى العزب والكفور والنجوع التابعة للقرى داخل المركزين، حيث شمل التسعير للمتر المسطح طبقاً لمسافة عرض الشوارع أقل من 8 متر وصولاً لـ 20 مترا فأكثر، وتم التصنيف لثلاث مستويات، وحددت اللجنة المختصة بالتسعير من 50 جنيها للمتر المسطح إلى 980 جنيها، طبقا لتصنيفات اللجنة من خلال الاستخدام “سكني- تجاري-صناعي- إداري- أخرى”.

وشمل القرار كذلك الوحدات المحلية والقرى داخل مركز أبشواي، وسعر المتر المسطح طبقاً لمسافة عرض الشارع أقل من 4 أمتار وصولا لـ 16 مترا فأكثر.

وتم التصنيف لثلاث مستويات وحددت اللجنة المختصة بالتسعير من 50 جنيهًا للمتر المسطح إلى 800 جنيه، طبقا لتصنيفات اللجنة من خلال التوزيع سواء سكنى أو إدارى أو تجاري أو صناعي أو أغراض أخرى.

وفي الوحدات المحلية والقرى داخل مركز يوسف الصديق، سعر المتر المسطح طبقا لمسافة عرض الشوارع أقل من 4 متر وصولاً لـ 16 متر فأكثر، وتم التصنيف لثلاث مستويات.

وحددت اللجنة المختصة بالتسعير من 50 جنيهًا للمتر المسطح إلى 550 جنيهًا، طبقا لتصنيفات اللجنة من خلال التوزيع سواء سكنى أو إدارى أو تجاري أو صناعي أو أغراض أخرى بالنسبة للمركز والقرى الأم والعزب والنجوع، إضافة لتسعير المناطق السياحية والاستثمارية المتاخمة لبحيرة قارون بمبلغ 2000 جنيه للمتر المسطح على اختلاف الأغراض.

جانب من تحصين الأبقار ضمن الحملة القومية الثالثة – العلاقات العامة

الحمي القلاعية

وأعلنت محافظة الفيوم عن تحصين 96 ألف و 574 رأس ماشية من الأبقار والجاموس ضمن الحملة القومية الثالثة لعام2019،  ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وذلك منذ بداية الحملة في 23 نوفمبر الماضي وحتى 31 ديسمبر.

كما أعلن ديوان عام محافظة الفيوم، هذا الأسبوع، عن رفع 2782 طن قمامة وعدد 219 حالة إشغال، وازالة عدد 21 حالة تعد على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة.

سكرتير عام المحافظة المساعد يناقش آليات الحفاظ على الثروة الحيوانية – العلاقات العامة

وعقد المهندس أيمن عزت السكرتير العام المساعد لمحافظة الفيوم، اجتماعا لمناقشة آليات الحفاظ على الثروة الحيوانية، وتم استعراض عدد المجازر ونقاط الذبيح الموجودة بالمحافظة.

وناقش الاجتماع التحديات التى تواجهها الثروة الحيوانية بالمحافظة، فضلا عن تشديد الرقابة فى القرى والمدن لمنع ذبح إناث العجول، والإجراءات التنفيذية في هذا الصدد، بالاضافة إلى رفع كفاءة المجازر المتوقفة.

اقرأ أيضًا:

ديوان الفيوم X أسبوع.. مساعدات مالية لـ50 سيدة وترخيص أكشاك لـ”الأولى بالرعاية”

الوسوم