ختام معرض “إنتل” بجامعة الفيوم.. وتصعيد 36 مشروعًا للمشاركة على مستوى الجمهورية

ختام معرض “إنتل” بجامعة الفيوم.. وتصعيد 36 مشروعًا للمشاركة على مستوى الجمهورية

اختتم، اليوم الثلاثاء، معرض “إنتل” المحلي، للعلوم والهندسة بجامعة الفيوم، معلنًا- قبل ساعات- عن أسماء المشروعات الفائزة، المقرر تصعيدها لتشارك في معارض مشابهة على مستوى الجمهورية

وقدم طلاب من مدرستي التجريبية الحديثة الإعدادية وأم المؤمنين بالفيوم أغنية “ياحبيبتي يامصر” للفنانة الراحلة شادية، في إطار حفل الختام.

وقالت إيناس صبحي، مدير إدارة التعليم الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم، إن معرض “إنتل”، هو أكثر مسابقة بحث علمي في “العلوم والهندسة والتكنولوجيا”، علي مستوي العالم، وأن الوزارة تقدم كامل الدعم للطلاب ما قبل الجامعي، وتوفر فرص سفر حول العالم.

وتابعت أن المشروعات قد تكون فردية أو جماعية هذا العام، ولدينا 3 معارض في الفيوم، وتم التصعيد إلى المعرض المحلي ثم الجمهوري ثم معرض الإسكندرية.

تدريب 30 ألف معلم

وقال محمد عبد الله، وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، إن اليوم هو ثمار جهد عمل مضن، وإن وجودنا مع أبنائنا الطلاب، لتحفيزهم علي ما قدموه من جهد.

وأشار عبدالله إلى إنه تم تدريب ما يقرب من 30 ألف معلم وطالب علي مهارات البحث العلمي، بالإضافة إلى تنظيم 10 معارض تمهيدية، ووصل عدد المشروعات إلى 900 مشروع.

وتابع أنه تم اختيار 34 مشروعا من مشروعات الطلاب المشاركين بالمعرض، بالإضافة إلى مشروعين من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، يكون  اجمالي المشروعات المختارة 36 من 121 مشروعا مشاركا، يجرى تصعيدهم للمشاركة في معارض مماثلة على مستوى الجمهورية.

ووجه محمد عبدالله رسالة لجميع الطلاب قبل إعلان أسماء الفائزين “لا مجال للحزن لأن البحث العلمي مرحلة لا تنتهي أبدًا”.

وتابع وكيل تعليم الفيوم أن المشروعات العلمية لا تنتهي باحتفال اليوم، بل لها مجال واسع لا انتهاء منه، ونأمل أن تصل الفيوم إلي المعرض الدولي ” آيسف”، للعلوم والهندسة.

وأضاف أنه من المقرر تسجيل مشروعات الطلاب الفائزين من خلال جامعة الفيوم، لتخفيف العبء عليهم في المواصلات، وذلك للتصعيد في المشاركة في المعرض الدولي المقبل.

“أنا أنبهرت بمعرض إنتل هذا العام،  والحقيقة أنا مش عارف أشكر مين ولا مين علي هذا المعرض وهذا الجهد كل الشكر لأصحاب المشروعات الرائعة أنا اطمنت النهاردة أصبحنا نملك جميع التخصصات بهذا الشكل الرائع”  هذا ما قاله اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم خلال ختام فعاليات معرض “إنتل” بجامعة الفيوم.

التحكيم

وفي الختام أعلن الدكتور كمال غلاب، رئيس لجنة التحكيم، القائم بأعمال وكيل معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل، أسماء  المشروعات التي تم تصعيدها للمنافسة على مستوي الجمهورية وهي كالأتي: الشجرة المعجزة، ونقاء بلا حدود، والري الذكي، والمكثف الشمسي، ومهملات كثيرة فوائد خطيرة ، وعصا بيضاء متطورة،  والنهضة بلغة الاشارة.

إقرأ أيضًا:

بدء تقييم 120 بحثًا لطلاب معرض “انتل” بجامعة الفيوم

إعلان أسماء المشروعات الفائزة في معرض “إنتل” بجامعة الفيوم أل

الوسوم