تعرف على عقوبة الطبيب الذي يجري عملية ختان الإناث

تعرف على عقوبة الطبيب الذي يجري عملية ختان الإناث

يقول محمد جميل المقداد- محام بالفيوم،  لـ” الفيومية”، إن الطبيب الذي يتم إثبات قيامه بعمليات ختان للإناث، يقع عليه عقوبات تأديبية، ما بين الإنذار أو التنبيه والخصم من المرتب وإيقافه مؤقتًا  عن العمل، وتنتهى بالفصل من الوظيفة، وترجع أيضا لرأي جهة التحقيق سواء كانت الشؤون القانونية بالصحة أو النيابة الإدارية، وأيضا يوجد  عقوبات جنائية تصل لسبع سنوات،  وأخرى لـ 15 سنة، فى حالة الوفاة باعتبارها جناية والأب أيضا يعاقب عليها، وكل من شارك فيها بداية بمن اصحطب المجني عليها.

و  يضيف جميل، أنه في الواقع العملي من القانون براءة، ولا يطبق، لأن الأهل يتضامنون مع الطبيب، ويعتبرون أن هذا  قضاء وقدر، وأنه كان يقوم بعمل نبيل، يحافظ به على شرف البنت، ويردف خصوصاً أن هذة  العمليات يقوم بإجراؤها  فى المنازل لا تتبع الحكومه، أو فى عيادات خاصه، لإنها ممنوع اجراؤها فى مستشفيات الحكومه.خاصة وأن مثل هذه العمليات، غالبًا ما تجرى بالمنازل الخاصة بأسرة المجني عليها.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، أن هناك تحذيرات أعلنها القانون للمخالفين من الأطباء الذين يقوموا بمثل  هذه العمليات، ألا أن كثيراً منهم يقومون بعملها فى عياداتهم الخاصة، لأنها ممنوع إجراؤها  فى القطاعات الحكومية، وتُجرى هذه الممارسة، في أغلب الأحيان، على فتيات تتراوح أعمارهن بين سن الرضاعة و15 سنة،  وأن في جميع أنحاء العالم، نحو 200 مليون امرأة ممّن يتعايشن حاليا مع آثار تشويه أعضائهن التناسلية في 30 بلدا في إفريقيا والشرق الأوسط، بسبب هذه الممارسة، وأن هذا انتهاكا لحقوق الفتيات والنساء الأساسية.

ووفقًا لما نشر بالجريدة الرسمية العدد 38 مكرر ج بتاريخ 26 سبتمبر 2016، فإنه تم تعديل المادة 242 مكرر من قانون العقوبات والتي نصت على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات كل من قام بختان لأنثى، بأن زال أيا من الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء دون مبرر طبي، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة، أو إذا أفضى ذلك الفعل إلى موت.

كما تنص المادة 242 مكرر أ مضافة على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز ثلاث سنوات كل من طلب ختان أنثى، وتم ختانها بناء على طلبه على النحو المنصوص عليه بالمادة 242 مكرر من قانون العقوبات.

اقرأ أيضًا:

الختان| القهر في عيون فتاة (ملف)

فيديو| الختان.. فتيات تروين ذكريات الألم

فيديو| الختان.. فتيات تروين ذكريات الألم

فتيات الفيوم مازلن يواجهن الختان.. و”دايات”: نحضر الأدوات من طبيبةفتيات الفيوم مازلن يواجهن الختان.. و”دايات”:نحضر الأدوات من طبيبة

تحتاج أم حمدي  إلى موس حاد، ومعقم متوفر بالصيدليات، وقطعة قطن، وكمية ضئيلة من الحنة الخضراء، ثم تفرج ما بين فخذي الفتاة لتجري العملية.

 

 

 

 

 

تعرف على عقوبة ختان الإناث في القانون

تعرف على عقوبة ختان الإناث في القانون

تم تعديل المادة 242 مكرر من قانون العقوبات والتي نصت على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات كل من قام بختان لأنثى.

 

 

 

 

 

 

تعرف على عقوبة الطبيب الذي يجري عملية ختان الإناث

 

 

 

 

 

 

 

حوار| وكيل الأزهر بالفيوم: الختان تكريم للمرأة

 

 

 

 

 

ضحية للختان تروي مأساة تشوهها وحرمانها من الإنجاب بسبب “داية”

تقول الضحية: الداية عندما قامت بختاني، استئصلت جزء كبير من العضو الأنثوي والذي يحتوي على خلايا ومؤثرات عصبية، وواجهت مشكلات مع زوجها خلال العلاقة الحميمة فنصحها الطبيب بتعاطي المنشطات لكن المنشطات كانت تحتوي على هرمونات ذكورية سببت مشاكل في الهرمونات الأنثوية لدي، وبدأت …

 

 

 

 

 

القومي للمرأة بقنا: الختان والتحرش والحرمان من الميراث أبرز ما تواجهه فتيات الصعيد

 

 

الوسوم