ولاد البلد

بودكاست| هل يمكن علاج كورونا بالأعشاب؟

بودكاست| هل يمكن علاج كورونا بالأعشاب؟

انتشرت شائعة جديدة حول علاج فيروس كورونا المستجد من الأعشاب، وذلك على منصات السوشيال ميديا، بشكل كبير، جعل كثيرون يتجهون لمحلات العطارة، وشراء كميات هائلة من الأعشاب والوصفات الطبيعية، على أمل أن تكون تلك الأعشاب بابًا بديلًا للشفاء أو الوقاية من الإصابة المحتملة بفيروس كورونا.

وفي سياق الحملة التي أطلقها ولادالبلد، “أعرف الصح.. متصدقش”، تجيب الدكتورة نسمة صلاح، اختصاصي الصحة العامة والطب الوقائي بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث بالقاهرة، على تساؤلات عديدة حول شائعة علاج فيروس كورونا بالأعشاب صح أم خطأ؟، كما تتناول أبرز النصائح للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وباء المعلومات

تقول الدكتورة نسمة صلاح، اختصاصي الصحة العامة والطب الوقائي بمعهد تيودور بلهارس للأبحاث بالقاهرة، هناك معلومات كثيرة خاطئة، انتشرت على منصات السوشيال ميديا، حول علاج فيروس كورونا المستجد بالأعشاب أوبالطب البديل كوقائي أو علاج للفيروس، فهذه المعلومات، تسمى الوباء المعلوماتي.

تتابع، لا يصح أن نأخذ أية معلومات طبية من على السوشيال ميديا، أو أي مصدر غير موثوق به، فالمصادر الموثوق بها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

وتشير إلى أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد أي عقار وقائي أو علاجي لفيروس كورونا المستجد، لكن يوجد طرق للوقاية من الإصابة بالفيروس يجب اتباعها، وليس كل علاج أو مصل أو لقاح تناوله بعض الأشخاص، يؤكد عدم التعرض للإصابة بالفيروس، فلم تعلن منظمة الصحة العالمية عن ذلك.

طرق الوقاية

وتضيف الدكتورة نسمة صلاح، يجب اتباع عدة طرق آمنه للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، انتشرت على منظمة الصحة العالمية، والتي أعلنتها وزارة الصحة أكثر من مرة للحماية من الإصابة بالفيروس، ويتداولها الأطباء أيضًا باستمرار وهي:

– الالتزام بالتباعد الاجتماعي، بمسافة على الأقل متر بين كل شخص وآخر أثناء التعامل.

– غسل اليدين بالماء والصابون أولًا مع الفرك، قبل استخدام الكحول، ثم يستخدم الكحول على نظافة، حتى يحقق المفعول السليم.

– ارتداء الكمامة والقفازات الطبية.

– الحرص في التعامل عند الخروج من المنزل، والخروج للضرورة فقط.

– عدم الأخذ بأية معلومات طبية مغلوطة من أي مكان، غير وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

دعم المناعة

هناك 4 طرق لتقوية وزيادة المناعة بصفة عامة ضد دخول الأوبئة والبكتيريا والفيروسات جسم الإنسان:

1- تناول سوائل دافئة كثيرة.

2-تناول مشروبات تحتوي على فيتامين C، مثل، الليمون والبرتقال.

3- تناول خضراوات وفاكهة بشكل مكثف، لأنها تحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة، وتعمل على تقوية المناعة وتحسين الصحة العامة وحمايتها من الأوبئة.

4- تناول مشروبات طازجة، وتجنب العصائر التي تحتوي على مواد حافظة.

الوسوم