ولاد البلد

بموازنة 34 مليون جنيه.. بدء تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة” في الفيوم

بموازنة 34 مليون جنيه.. بدء تنفيذ مبادرة “مراكب النجاة” في الفيوم السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج - العلاقات العامة

بدأت فعاليات المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” في يومها الأول بالفيوم، والتي تنفذها وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالتعاون مع محافظة الفيوم والمجلس القومي للمرأة، وبحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم.

وزيرة الهجرة أثناء حديثها عن مبادرة مراكب النجاة – العلاقات العامة

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في بداية الزيارة، أن مبادرة “مراكب النجاة” تأتي لاستكمال نجاحات الدولة المصرية في التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وما تم بذله من جهود خلال السنوات الماضية حتى جاء الإعلان عن عدم خروج أي مركب للهجرة غير الشرعية من مصر عام 2016.

مبادرة مراكب النجاة

وأضافت وزيرة الهجرة، أن المبادرة تستهدف الوصول لـ150 ألف مواطن بالمحافظة، وتنقسم لثلاث شرائح مجتمعية مختلفة، حيث ستوجه لطلبة المدارس الإعدادية والثانوية الفنية والفندقية، بالإضافة لشريحة الشباب، وهنا يأتي التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتعريف بالفرص والمشروعات المتاحة، كذلك الوصول لشريحة المرأة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والذي استطاع الوصول إلى 40 ألف سيدة عن طريق تدريب 150 متدربة تقوم كل منهن بالعمل وتوعية 600 امرأة أخرى من المحافظة.

محافظ الفيوم ووزيرة الهجرة يشاركان في ورشة عمل جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة – العلاقات العامة

مؤتمر جهاز تنمية المشروعات

وشارك محافظ الفيوم ونائبه، ووزيرة الهجرة، في المؤتمر الذي نظمته محافظة الفيوم بالتعاون مع وزارة الهجرة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على هامش انطلاق مبادرة “مراكب النجاة” من محافظة الفيوم.

وشهد المؤتمر عرض نماذج قصص نجاح لـ4 من الشباب الحاصل على خدمات الجهاز، وقاموا بتنفيذ مشروعات صغيرة تمثل قصة نجاح ونموذج يحتذى به.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم خلال كلمتها في المؤتمر، إن مشاركة الجهاز بمبادرة “مراكب النجاة”، تعد إضافة كبيرة لما يؤديه من دور فاعل بين الأوساط الشبابية والمساهمة في القضاء على البطالة، ومن ثم التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية نتيجة ما يقدمه من برامج عدة تساعد الشاب على بدء مشروعه الخاص.

وفي السياق ذاته قال محمد سلطان، رئيس المنطقة الخامسة بجهاز تنمية المشروعات، إن كل العاملين بجهاز تنمية المشروعات على استعداد تام للمشاركة والتعاون مع وزارة الهجرة في المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” من خلال ما يقوم به الجهاز من خطط وأنشطة تخص الشباب، وأن هناك نحو 3.2 مليون مشروع وفرته الجهاز، بميزانية بلغت نحو 50 مليار جنيه.

ولفت إلى إنه تم تخصيص نحو نصفهم في الصعيد، من بينهم 236 ألف مشروع وفرت 260 ألف فرصة عمل، بتكلفة بلغت نحو  2.4 مليار جنيه بمحافظة الفيوم، متابعا أن هناك نحو 294 مليون جنيه في 2019 تمّ تخصيصها لتوفير نحو 23 ألف فرصة عمل، من خلال ملتقيات التوظيف التي يتم تنظيمها لخدمة شباب المحافظة ومساعدتهم لبدء مشروعاتهم الخاصة، ما يعد سبيلا للتصدي للهجرة غير الشرعية.

وتابع سلطان، أن جهاز تنمية المشروعات يرحب بالمشاركة في المبادرة الرئاسية لمحاربة الهجرة غير الشرعية “مراكب النجاة”، والتي سيتم تنفيذها في 11 محافظة بقيمة مليار ونصف المليار جنيه لدعم الشباب وتوفير البدائل الآمنة في تلك المحافظات.

وتشمل المرحلة الأولى 3 قرى بمحافظة الفيوم، بموازنة قدرها 34 مليون جنيه، تقدم للشباب لبدء مشروعات صغيرة، فضلًا عن الاهتمام بالبنية التحتية وترميم وبناء المدارس ومراكز الشباب والمراكز الصحية، وكذلك مشروعات محو الأمية.

المدرسة الفندقية

والتقت وزيرة الدولة للهجرة، طلبة المدرسة الفندقية بقرية دمو للتحدث معهم حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك خلال فعالية رياضية نظمتها شركة وويل سبرينج بالتعاون مع وزارة الهجرة ومحافظة الفيوم، ضمن فعاليات مبادرة مراكب النجاة التي أعلن عنها رئيس الجمهورية.

ووجهت وزيرة الهجرة حديثها للطلبة، مؤكدة ضرورة اعتزازهم بمحافظتهم وبلدهم مصر، وأن يفخروا كونهم أبناء هذا البلد صاحب الحضارة الكبيرة.

الهجرة غير الشرعية

وأشارت وزيرة الهجرة خلال حديثها مع الطلبة إلى مخاطر الهجرة الشرعية، ومدى الصعوبات التي يواجهها الشباب المصري خلال رحلة سفره عبر مراكب الموت ليصبح فريسة للمحتالين وتجار البشر ممن يستغلون رغبتهم في البحث عن فرصة عمل أفضل أو تحسين مصدر دخله، موضحة أن الدولة المصرية ليست ضد الهجرة الآمنة، وإنما تقف بالمرصاد للهجرة غير الشرعية التي تهدر حقوق أبنائها وتعرض حياتهم للخطر.

ونصحت وزيرة الهجرة، الأطفال والشباب المشاركين بالفعالية، بألا ينساقوا وراء أي مروج للهجرة غير الشرعية، بل عليهم مواجهة هذه الأفكار التي تستنزفهم وتعرضهم للمخاطر، كما أن لديهم فرص مختلفة في بلدهم حتى يحققوا نجاحات كبيرة.

وأكد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، ضرورة توعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والبحث عن سبل أخرى للنجاح بطرق سلمية بعيدا عن المخاطرة بحياتهم.

كما وجه المحافظ، جموع الشباب، بأن يكونوا نماذج توعوية في مجتمعاتهم المحيطة، لافتا إلى أنه سيتم من خلال المبادرة وبالتنسيق بين محافظة الفيوم ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارة إحدى القرى الشهيرة بظاهرة الهجرة غير الشرعية في الفيوم، لتوعية الأهالي خاصة الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

مشاركة سيدات الفيوم في اللقاء الجماهيري بقصر ثقافة الفيوم – العلاقات العامة

وشدد المحافظ على ضرورة الاقتداء بالنماذج الناجحة في تنفيذ المشروعات الصغيرة، ووضع بدائل مناسبة للهجرة غير الشرعية، مثل التشجيع على إقامة المشروعات الصغيرة والحرف اليدوية، مع التحلي بالإرادة والعزيمة لتحقيق النجاح المنشود، مؤكدا أن من يسافر إلى خارج البلاد يجب أن يكون سفيرا لعاداتها وتقاليدها الإيجابية، وأن يكون نموذجا مشرفا في الالتزام والجدية في العمل.

وزيرة الهجرة: لن تقوم بلدنا إلا بسواعد أبنائها

وفي ختام اليوم الأول من الزيارة، عُقد لقاء جماهيري لسيدات الفيوم بقصر الثقافة، ووجهت وزيرة الهجرة حديثها للسيدات بأن يتصدوا لمحاولات أبنائهم للهجرة غير الشرعية التي تعرضهم لمخاطر كبيرة تصل للغرق والموت، مضيفة أن عليهن أن يشجعوهم على العمل والسعي الآمن، دون ضغوط رغبة في مستوى معيشي أفضل، متابعة أن مصر في حاجة لأبنائها.

منتدى شباب العالم

و”مراكب النجاة” مبادرة أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن توصيات منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ، وكلف بها وزارة الهجرة بالعمل بها فورًا، والتي تهدف إلى التوعية بمخاطر الهجرة غيرالشرعية، والتي تنفذها وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالتعاون مع محافظة الفيوم والمجلس القومي للمرأة.

وتستمر فعاليات المبادرة لمدة يومين بداية من اليوم الأحد، ثم زيارة قرية تطون بمركز إطسا وعقد لقاء جماهيري في اليوم الثاني من الزيارة.

 

اقرأ أيضًا:

السيسي يفتتح أكبر مجمع للإنتاج الحيواني بالفيوم.. وهذه أبرز التصريحات

الوسوم