ماذا أعد نواب الفيوم لدور الانعقاد الثالث في البرلمان!

ماذا أعد نواب الفيوم لدور الانعقاد الثالث في البرلمان! مجلس النواب - أرشيفية
كتب -

كتب_ محمد عظيما وإيمان عبد اللطيف وإسراء نصر

يعقد مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال أولى جلساته العامة في دور الانعقاد الثالث، بعد دعوة رئيس الجمهورية للانعقاد وفقا للدستور.

وخلال دور الانعقاد يناقش مجلس النواب، العديد من القضايا والملفات الهامة، التي من المنتظر أن يحسمها البرلمان، إلى جانب البدء في تشكيل اللجان النوعية لدور الانعقاد، والتي من خلالها يتقدم عدد من نواب الفيوم بفتح العديد من الملفات الهامة.

يقول النائب ممدوح الحسيني، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز سنورس، إن هناك عدد من الملفات الهامة وعلى رأسها قانون الإدارة المحلية، والذي ينظم انتخابات المحليات، للعمل على تحديد موعد للانتخابات ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر.

ويضيف أن هناك أيضًا عدد من المشكلات التي ستعرض على المجلس، منها مشكلة تلوث مياه بركة قارون بمياه الصرف الصحي، وتجهيز وترميم مستشفى يوسف الصديق، التي أصبحت مكان مهجور تسكنه الحيوانات الضالة، وتوفير محطة رفع مياه لحل مشكلة نقص أو عدم توافر مياه الشرب بالعديد من القرى، والملف الأهم هو مشكلة القمامة.

ويقول أيضًا النائب منجود الهوارى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز سنورس، إنه سيتقدم بعدد من الملفات الهامة خلال دور الانعقاد وعلى رأسهما ملف الصحة بالفيوم، والذى يشهد حالة من الأهمال الشديد والقصور، منها الوحدات الصحية بقرى ومركز سنورس، بالإضافة إلى عدد من القرى الأخرى، كما سيتم مناقشة ملف مياه الري، بعد أن أصبحت نقص مياه  الري هي سبب معاناة الآلاف المزارعين، وذلك يرجع لسببين إحدهما سرقتها  أو الاعتداء عليها قبل بعض المخالفين، مشيرًا إلى أنه سيطالب بوضع عقوبة رادعة لمن تسول له بسرقة مياه الفلاحين البسطاء.

ويضيف النائب هشام والي، عضو مجلس النواب عن دائرة بندر الفيوم، أنه سيقدم ملفين في غاية الأهمية، موضحًا أنه سبق وتقدم بملف منهما في دور الانعقاد الماضي إلى لجنة المقترحات والشكاوى، وهو ملف الصناديق الخاصة، مشيرًا إلى أنه قدم مقترح بقانونين لنعديل قانون 53 لعام 1973 بشأن الموازنة العامة، وآخر مرتبط بشأن “تشكيل لجنة عليا لحصر الصناديق والحسابات الخاصة.

ويشدد “والي” على أنه سيجدد تمسكه بهذين القانونين في بداية دور الانعقاد الثالث طبقًا للائحة، مشيرًا إلى أن لجنة الخطة والموازنة، انتهت من مناقشة القوانين وتم إعداد تقرير بشأنهما، وذلك لفتح ملف الصناديق الخاصة وضمهما لموزانة الدولة، ويعمل تحت إشراف وزارة المالية لما تحويه هذه الصناديق الخاصة من مليارات، يمكن الاستفاجة بها من خلال إنشاء العديد من المشروعات التي توفر فرص عمل للشباب.

وأوضح أيضًا أنه من ضمن الملفات الهامة، المدينة الصناعية بكوم أوشيم، متابعًا أنه يجب العمل على حل مشاكل المدينة الصناعة والمستثمرين، بسبب ما عانوه من مشاكل، منها مشكلة تصريف مخلفات المصانع، ومشكلة

وأردف أن من ضمن الملفات الهامة أيضاً المدينة الصناعية بكوم أوشيم، والعمل على حل مشاكل المدينة الصناعية والمستثمرين التى عانوا من عدد من المشاكل، منها مشكلة تصريف مخلفات المصانع، مشاكل انقطاع الكهرباء، ومشاكل انقطاع مياه الشرب، وأيضًا مشاكل الصرف الصحس، مؤكدًا أنه سيسعى لتوفير سبل الأمان لهؤلاء المستثمرين، والعمل على تنمية المنطقة الصناعية لجذب العديد من المستثمرين، من أجل إنشاء مشروعات مختلفة، لخلق فرص عمل لأبناء الفيوم.

ويقول النائب يوسف الشاذلي، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز أبشواى، إنه سيتقدم بعدد من الطلبات العاجلة لرئيس المجلس، تزامنًا مع افتتاح الدورة الثالثة للمجلس، مضيفًا أن من هذه الطلبات مشكلة الصيادين ونفوق الأسماك بالبحيرة والمزارع.

وتابع أن الطلبات تتضمن العجز الواضح في معظم المدارس بالمحافظة من المعلمين، ويطالب فيه وزير التعليم بعمل مسابقة خاصة بالمحافظة، ويتقدم اليها 1000 معلم في التخصصات التي تعاني من عجز.

ويعد الشاذلي أبناء الفيوم بأن تشهد الدورة الجديدة عدد من القرارات الهامة التي ينتظرها أبناء المحافظة.

الوسوم