اليوم الثاني.. إقبال كثيف في لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمراكز الفيوم

اليوم الثاني.. إقبال كثيف في لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمراكز الفيوم إقبال الناخبين - تصوير: محمود عبد العظيم

كتب: محمود عبد العظيم وهاجر مسلم

شهد اليوم الثاني من الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، إقبالًا كثيفًا وأعدادًا متزايدة من أهالي الفيوم عن اليوم الأول بجميع مراكز المحافظة، كما شهدت المقار الانتخابية تواجدًا كبيرا من السيدات وكبار السن على لجان الاقتراع، من أجل الإدلاء بأصواتهم، في ظل تواجد عدد قليل من الشباب بشكل عام.

التعديلات الدستورية

وشهدت لجان المحافظة منذ بداية اليوم الأحد، تزايد في أعداد الناخبين، مقارنة باليوم الأول، والذي بدأ بإقبال متوسط في غالبية اللجان، ثم زاد في بعض المراكز مثل طامية وإطسا وبعض اللجان بأبشواي وبندر الفيوم، ومركز سنورس.

استفتاء التعديلات الدستورية – تصوير: محمود عبد العظيم

مركز طامية

واستقبلت المقار الانتخابية بمركز طامية، أعدادًا كبيرة من المواطنين على لجان الاقتراع، كما شهدت قرى كفر محفوظ والروضة وقصر رشوان كثافة في أعداد الناخبين، وكل من قرى دار السلام ومعصرة صاوي والعزيزية توسط في الأعداد، وبحسب إحصائيات غير رسيمة صدرت من مراكز للمتابعة بالمركز، فإن متوسط الإقبال زاد عن أمس بنسبة تتعدى أكثر من 20%.

استفتاء التعديلات الدستورية-مصدر الصورة: الصفحة الرسمية لحزب النور
حزب النور

وشهد مركز طامية ظهور كثيف لأعضاء حزب النور في محيط اللجان وبالشوارع، لحث المواطنين على التوافد والإدلاء بأصواتهم، كما شهدت مقار اللجان توافد كبير لسيدات حزب النور، اللاتي حضرن إلى اللجان بصحبة لافتات الحزب.

مركز سنورس

كما زاد الإقبال على اللجان بمركز سنورس، خاصة في القرى، فشهدت منشأة طنطاوي وفيديمين وسنهور إقبالا أكثر من أمس السبت، من النساء وكبار السن تحديدًا، وزادت الأعداد من بعد الساعة الثانية ظهرًا.

استفتاء التعديلات الدستورية – المصدر: الصفحة الرسمية لمركز أطسا
مركز إطسا

وشهد مركز إطسا توافد جيد لأعداد الناخبين على لجان الاقتراع، وكان للقرى الأكثر إقبالًا وكثافة مقارنة ببندر إطسا، حيث زادت أعداد الناخبين في القرى والنجوع بشكل كبير وملحوظ، بينما توسطت أعداد الناخبين وتزايد قليل في اليوم الثاني بالبندر، ليشهد مركز إطسا بشكل عام في اليوم الثاني توافد جيد، مقارنة باليوم الأول.

أما بندر الفيوم فشهد أيضًا تواجد متزايد من الناخبين، وذلك خلال فترة الصباح وبعد فتح أبواب اللجان في التاسعة صباحًا، حيث توافدت أعداد كبيرة من الناخبين على بعض المقار الانتخابية، مثل لجان باغوص والثانوية بنات، وسط أجواء احتفالية.

أعداد الناخبين في الفيوم

يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت الانتخابي في المحافظة، يبلغ نحو مليون و933 ألف ناخب، وأن عدد المراكز الانتخابية بالمحافظة هو 335 مركزًا انتخابيًا، تضم 431 لجنة فرعية، موزعين على مختلف مراكز المحافظة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

يذكر أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين في الداخل.

 

اقرأ أيضًا: اليوم الأول.. إقبال متوسط وحضور نسائي في لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الوسوم