اليوم الأول.. إقبال متوسط وحضور نسائي في لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية

اليوم الأول.. إقبال متوسط وحضور نسائي في لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقار الانتخابية بالاستفتاء على التعديلات الدستورية - تصوير:محمود عبد العظيم

كتب- محمود عبد العظيم وهاجر مسلم:

شهد اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، إقبالًا متوسطًا من أهالي الفيوم، في جميع مراكز المحافظة، كما شهدت المقار الانتخابية تواجدًا كبيرا من السيدات وكبار السن على لجان الاقتراع، من أجل الإدلاء بأصواتهم لدى صناديق الاقتراع، في ظل تواجد عدد قليل من الشباب بشكل عام في اليوم الأول.

ولم تشهد لجان المحافظة منذ بداية اليوم كثافة، بل شهدت إقبالًا متوسطًا في غالبية اللجان مع بدء اليوم، وزادت بعض المراكز، مثل مركز طامية وإطسا وبعض اللجان بأبشواي وبندر الفيوم.

المقار الانتخابية بالاستفتاء على التعديلات الدستورية - تصوير:محمود عبد العظيم
المقار الانتخابية بالاستفتاء على التعديلات الدستورية – تصوير:محمود عبد العظيم
بندر الفيوم

شهد بندر الفيوم تواجدا متوسطا من قبل الناخبين على لجان الاقتراع، وذلك خلال فترة الصباح وبعد فتح باب اللجان، ومع اقتراب المساء زادت حالة الإقبال، وتوافدت أعداد جيدة من الناخبين على بعض المقار الانتخابية، مثل لجان باغوص والثانوية بنات، ثم قل عدد الناخبين مرة أخرى مع اقتراب غلق اللجان، ليكون اليوم الأول ببندر الفيوم متوسطًا في إقبال أعداد الناخبين.

المقار الانتخابية بالاستفتاء على التعديلات الدستورية – تصوير:محمود عبد العظيم
مركز طامية

وشهد مركز طامية، تواجد كثيف من قبل الناخبين على لجان الاقتراع، تزامنًا بداية اليوم الأول، خاصة وأن مقار اللجان بالمركز شهدت تنظيمًا جيدًا من أعضاء حزبي مستقبل وطن وحزب النور، ما زاد من حث المواطنين على التواجد والتوافد، ليشهد بندر طامية تواجد أعداد كبيرة من أجل التصويت، لكن شهدت غالبية قرى المركز إقبالا متوسطًا في البعض والبعض الأخر من القرى شهد إقبالًا ضعيفًا.

مركز إطسا

وشهد مركز إطسا إقبالا جيدًا منذ الساعات الأولى على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وكان أغلب اللجان كثافة بالقرى والنجوع، ولم يتوافد الناخبون على لجان البندر بشكل مكثف إلا عقب المساء، وسرعان ماعاد البندر إلى التوسط في الإقبال، لتسجل القرى والنجوع بإطسا إقبالا كبيرًا مقارنة ببندر إطسا.

مركز سنورس

شهد مركز سنورس إقبالا متوسطا مع بداية اليوم، وضعيفا في وسط اليوم الأول، ثم زادت أعداد الناخبين في المساء، وذلك بسبب  السوق الأسبوعي بسنورس، والذي تسبب في عدم توافد الناخبين على اللجان، ومن المحتمل أن يتواجد الناخبين في الغد.

مصدر الصورة صفحة حزب النور بالفيسبوك
مصدر الصورة –  صفحة حزب النور على فيسبوك
سيدات حزب النور يدلين بأصواتهن

كما شهدت بعض اللجان تواجد كبير من جانب حزب النور وسيدات حزب النور في مشهد جيد للحزب، كما تواجدت سيارات الإسعاف بمحيط عدد كبير من اللجان، في إطار دور مديرية الصحة بالفيوم في مساعدة المواطنين على التصويت في مناخ طبيعي وصحي.

من لهم حق التصويت في الفيوم

يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت الانتخابي في المحافظة يبلغ نحو مليون و933 ألف ناخب، وأن عدد المراكز الانتخابية بالمحافظة هو 335 مركزًا انتخابيًا، تضم 431 لجنة فرعية، موزعين على مختلف مراكز المحافظة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

يذكر أنه يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين في الداخل.

المقار الانتخابية بالاستفتاء على التعديلات الدستورية - تصوير:محمود عبد العظيم
المقار الانتخابية بالاستفتاء على التعديلات الدستورية – تصوير:محمود عبد العظيم
الوسوم