الوصايا العشر للحوامل والمرضعات بشأن كورونا

الوصايا العشر للحوامل والمرضعات بشأن كورونا

ينتشر فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) عالميا بشكل مخيف، تتضاعف حالات الإصابة بشكل يومي، متبوعة بزيادة عدد الوفيات التي يسببها الفيروس الذي لم يكتشف علاجه حتى الآن.

ومع أن الجميع أصبحوا في عير مأمن من الإصابة، يبقى السؤال: هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا من الأم إلى الجنين، وكيف يمكن للأمهات المرضعات أن يأخذن احتياطاتهن حتى لا ينقلن الفيروس إلى أطفالهن الرضع.

قبل عدة أيام، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن وفاة أول رضيع جراء فيروس كورونا المستجد، في الوقت ذاته أعلنت وزارة الصحة المصرية، ارتفاع عدد المصابين حتى يوم أمس السبت، إلى 1070، ضمنهم 241 حالة تم شفاؤهم، ووفاة 71 حالة.

الصحة العالمية

الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، قال في بيان له أمس السبت، إن عدد المصابين تضاعف خلال أسبوع واحد فقط، في دول إقليم شرق المتوسط، من 32442 حالة في 26 مارس إلى 58168  حالة، في 2 أبريل الحالي.

أوضح المنظري في بيانه، أنه تم الإبلاغ عن حالات جديدة في بعض البلدان ذات النُظُم الصحية الهشة، وحتى في البلدان ذات النُظُم الصحية الأكثر رسوخا.

وبحسب أطباء متخصصين، فإن فيروس كورونا يحارب أصحاب المناعة الضعيفة، وأكثر فئة تحتاج أن تهتم بصحتها وتأخذ حذرها من فيروس كورونا، الحوامل والمرضعات، لما يستهلكونه من طاقة وجهد خلال فترتي الحمل والرضاعة، لبناء جسم آخر.

حتى الآن لا يوجد مصل لعلاج فيروس كورونا (كوفيد- 19)، لكن ما يمكن أن يقدمه المتخصصون هو نصائح للوقاية، أما بشأن المرضعات والحوامل، فإلى جانب الوقاية، فهن يحتجن إلى تغذية سليمة، تدعم الجهاز المناعي.

نحن في حرب مناعة

الدكتورة أسماء تعيلب، اختصاصي تغذية علاجية، نائب مدير رعاية الأمومة والطفولة بمديرية الصحة بالفيوم، تنصح المرضعات والحوامل، باتباع تعليمات غذائية محددة، واتخاذ تدابير وقائية أعلى.

تقول تعيلب، المرأة في الحالتين تستهلك طاقة في بناء جسم آخر، والحامل تكون مسؤولة عن تغذية نفسها والجنين، ولا بد من تقوية المناعة خلال الفترتين، لأننا في حرب مناعة، وهذا الفيروس المستجد يحارب المناعة الضعيفة.

وتقدم عدة نصائح لتقوية الجهاز المناعي للحامل والمرضعة تقول، يجب الحفاظ على نظام الغذاء المتوازن، الذي يحتوي على بروتينات وفيتامينات، ونشويات لتمد الجسم بالطاقة خلال فترة الحمل أو الرضاعة لأن كمية الحرق واستهلاك الطاقة كثيرة، خاصة أثناء فترة الرضاعة.

كيف يكون النظام غذائي سليم؟

سألناها كيف نحصل على نظام غذائي سليم ومتوازن، تقول: النظام الغذائي السليم، يجب أن يحتوي على فيتامينات وبروتينات باستمرار في الوجبات لتقوية المناعة، والبروتينات، يمكن أن نحصل عليها من: الألبان، واللحوم، والأسماك، والفراخ.

أما أطعمة الوقاية التي تحتوي على “فيتامين- c”، نجدها في الفاكهة، والخضراوات الورقية، مثل الفلفل الألوان “الأحمر والأصفر”، كل نوع منهم يقوم بدور، والطماطم، والخضراوات الورقية الداكنة، ومنها، الجرجير والفجل والبروكلي، وهو من أهم الخضراوات ومضاد للأكسدة، فضلًا عن تناول أطعمة الطاقة، التي تحتوي على النشويات والسكريات والعسل.

تضيف، يجب على الحامل والمرضعة، الاهتمام بالفاكهة الملونة “الطبق الملون”، فضلًا عن أهمية تناول طبق السلطة، أثناء الوجبات اليومية.

غذاء اليوم الواحد

وتنصح تعيلب، بتناول الفاكهة الغنية بفيتامين- c، أو عصائرها، مثل الجوافة والفراولة والكيوي والبرتقال واليوسفي، مع المحافظة على تناول نسبة من الخضروات والفاكهة من 10-12 ثمرة يوميا، بمعدل 8 ثمرات خضار طوال اليوم، مقابل 4 ثمرات من الفاكهة، بذلك يكون تغذى الجسم على كافة الفيتامينات التي تقوي المناعة طوال اليوم.

وتنصح الأم بتجنب الرجيم العنيف أثناء فترة الرضاعة، حتى لا يحدث اختلال في بناء الجسم والمناعة، وكذلك تجنب شراب اللبن خالي الدسم للمرأة الحامل.

اقرأ أيضا: من الفيوم للإسماعيلية.. رسائل إلى 3 أطباء يواجهون كورونا

تتابع: تناول البقوليات، يسهم في تقوية المناعة، ويتوفر في أطعمة العدس واللوبيا والفاصوليا، والفول المدمس، والفول النابت.

ويفضل تناول بقوليات من 2-3 مرات في الأسبوع، إلى جانب تناول الأسماك الدهنية الغنية بالبروتين، المتوفرة في المأكولات البحرية الموجودة في “السي فود”، وتفضل أن تتناولها المرضعة مرتين في الأسبوع، مثل أطعمة السالمون والتونة، ويكفي تناولها مرة واحدة فقط في الأسبوع.

تضيف تعيلب، إذا تعرضت الأم لدور برد عادي خلال هذه الفترة لا بد أن تأخذ حذرها في التعامل مع الطفل، كما يجب ارتداء قناع واقي مع قفاز في اليد، كإجراء احترازي، وقت رضاعة الطفل، مع عدم ملامسة الأشياء التي تخص طفلها، وعدم اقتراب نفس الأم للرضيع، أما في حال إصابة المرضعة بكورونا، فيجب عزلها، هذا أمر لا حلول فيه.

الوصايا العشر للوقاية من كورونا 

“النصائح لا تخص فئة عمرية معينة، كلنا في مركب واحدة، والنصائح واحدة للجميع” هكذا تحدث الدكتور حسام خليل، طبيب أطفال بالفيوم، لـ”ولادالبلد”.

يقدم خليل، عدة نصائح وطرق للوقاية من فيروس كورونا، للحامل والمرضعة كالتالي:

  1. التزام المرأة الحامل منزلها، فهي أكثر الأشخاص تعرضا للإصابة بفيروس كورونا، بسبب ضغف مناعتها خلال فترة الحمل.
  2. تجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة.
  3. تجنب المصابين بالأنفلونزا أو السخونة.
  4. الاهتمام بالأكل الصحي، الذي يدعم الجهاز المناعي
  5. الاهتمام بالنظافة الشخصية مع طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية.
  6. يجب ارتداء ماسك وقاية أو قناع أو كمامة، عند الخروج من المنزل.
  7. تعقيم اليدين بالكحول الطبي دائما، ثم غسلها بالماء والصابون جيدًا باستمرار.
  8. تطهير المنزل والأسطح بالكلور المخفف.
  9. يجب التزام الأطفال المنازل، ورعايتهم رعاية جيدة، وتجنب الشارع والتجمعات لأي غرض.
  10. عدم ملامسة أي أشياء خارج المنزل خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا:

صور| الحاجة “تعلبة” تلهم نساء الفيوم مواجهة “كورونا” بالثوم والبصل والكلور
الوسوم