الفيوم X أسبوع| خطة لتنمية الثروة السمكية وافتتاح موسم جني القطن وتكريم طلبة

الفيوم X أسبوع| خطة لتنمية الثروة السمكية وافتتاح موسم جني القطن وتكريم طلبة أحداث الفيوم في أسبوع - تصميم إيمان عبداللطيف

شهدت محافظة الفيوم خلال الأسبوع الجاري عدة أحداث هامة، كان على رأسها وضع خطة لتنمية الثروة السمكية بالريان، وتكريم أوائل الشهادات العامة والأزهرية على مستوى المحافظة، وافتتاح موسم جني القطن، وحصول كلية الزراعة على الاعتماد، وفوز الطالب أحمد عادل بميداليتين فضيتين في دورة الألعاب الأفريقية بالمغرب.

الزريعة الجديدة لتنمية الثروة السمكية بالفيوم – بواسطة ديوان عام المحافظة
الثروة السمكية

في 26 أغسطس الجاري، وضعت محافظة الفيوم خطة للارتقاء بالثروة السمكية، والاهتمام بتنمية بحيرتي قارون والريان وتطهيرهما بشكل دوري،  وإطلاق ذريعة أسماك تتوائم مع المواصفات البيئية للبحيرتين.

وفي السياق ذاته، تم إطلاق خطة لتنمية الثروة السمكية ببحيرة الريان وبلغت نسبة تنفيذها حتى الآن 60%، وتشمل استلام مليون وخمسمائة ألف وحدة أصبعيات من الطوبارة من مراكز تجميع “محطات تحضين الرسوه – أكياد – أبو الشقاف”، وإنزالها في بحيرات الريان “الأول – الثالث”، بالإضافة إلى أربعمائة وسبعون ألف وحدة زريعة “مبروك حشاش – مبروك فضي – بلطي نيلي”، من المفرخ السمكي ببني يوسف تم استلامها وإنزالها ببحيرات الريان “الأول”، وكذلك مليون وثلاثمائة وعشرة ألف وحدة زريعة ” مبروك حشاش – م.فضي – بلطي ليلي “، من المفرخ السمكي بالمنيا تم استلامها وإنزالها ببحيرات الريان “الأول”، علما بأنه قد تلاحظ ظهور أحجام تسويقية لأسماك الدنيس والقاروص بمسطحات الريان بكميات كبيرة.

محافظ الفيوم يحضر العرض المسرحي للفرقة القومية المسرحية لفرع ثقافة الفيوم - بواسطة العلاقات العامة
محافظ الفيوم يحضر العرض المسرحي للفرقة القومية المسرحية لفرع ثقافة الفيوم – بواسطة العلاقات العامة
عرض مسرحي 

وفي مساء الإثنين الماضي، شهد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، العرض المسرحي للفرقة القومية المسرحية بفرع ثقافة الفيوم، والذي عرض بمسرح الجمهورية في عابدين بالقاهرة، بعنوان “طقوس الإشارات والتحولات”، للكاتب عبدالله ونوس وإخراج سامح الحضري.

تكريم أصحاب الشهادات العامة – بواسطة محافظة الفيوم
الشهادات العامة

وفي الثلاثاء الماضي، كرم محافظ الفيوم، أوائل الشهادات العامة والأزهرية على مستوى المحافظة للعام الدراسي 2018/2019، بنادي قارون الرياضي، ومنحهم شهادات التقدير ومبالغ مالية.

وتم تكريم 135 طالبًا وطالبة بواقع 15 بشعبة العلمي رياضيات، و11 بشعبة العلمي علوم، و 10 بالشعبة الأدبية و49 بالشهادة الإعدادية و9 بالتعليم الفني و5 بالتربية الخاصة و36 للثانوية الأزهرية والإعدادية والابتدائية والقراءات، بالإضافة إلى تكريم 23 من مديري المدارس لتميزهم في الأداء.

محافظ الفيوم يفتتح موسم جني القطن بأحد الحقول الاسترشادية – بواسط محافظة الفيوم
موسم جني القطن

وعلى رأس أحداث الأسبوع، افتتح أمس الخميس، اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، موسم جني القطن بالمحافظة، خلال زيارته لأحد الحقول الاسترشادية للقطن بقرية بني صالح التابعة لمركز الفيوم، ومشاركته الفلاحين فرحتهم ببدء موسم جني المحصول.

ومن جهته، أشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالمحافظة، قد بلغت 18561 فدانا من صنف جيزة 95، بزيادة أكثر من 2000 فدان عن العام الماضي، وبلغ متوسط إنتاج الفدان من 8 – 10 قنطار، وأكد أنه لن يُسمح بإنشاء أي حلقات خاصة أو مراكز استلام غير المخصصة لهذا الشأن، ولن يتم استلام الأقطان إلا من خلال المزارع مباشرة، وبواسطة بطاقة تحقيق الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية، وذلك لضمان عدم حدوث أي غش في الأكياس من الوسطاء.

محمد عبدالله وكيل تعليم الفيوم أثناء إعلان استعدادات القطاع للعام الدراسي الجديد - بواسطة العلاقات العامة
محمد عبدالله وكيل تعليم الفيوم أثناء إعلان استعدادات القطاع للعام الدراسي الجديد – بواسطة العلاقات العامة
استعدادات العام الجديد

وفي قطاع التربية والتعليم، أعلن محمد عبدالله وكيل تعليم الفيوم، خلال اجتماع له بديوان المديرية بمركز مصادر التعلم، بحضور مديري عموم ديوان المديرية ومديري الإدارات التعليمية، عن استعدادت القطاع لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وعلى رأس الاستعدادات، أكد وكيل تعليم الفيوم على ما يلي:

– الانتهاء فورًا من الصيانة البسيطة بالمدارس، والخزانات والبيارات والزجاج والكهرباء وعلم مصر جديد بكل مدرسة، ونظافة دورات المياه، ودهان أسوار المدارس من الخارج.

– شرح منظومة التعليم الجديدة “الصف الأول الثانوي – الصف الثاني الثانوي العام”، مع توضيح أن الصف الأول الثانوي “عام تجريبي”، والصف الثاني الثانوي “عام نقل”.

– تدريب معلمي الصف الأول والثاني الابتدائي على منظومة التعليم الجديدة.

– استلام الكتب الدراسية من مخازن المديرية.

– إعادة توزيع عمال الخدمات المعاونة بالمدارس على مستوى المحافظة.

– المدارس المنشأة الجديدة وتوفير أعضاء هيئة تدريس وإداريين وعمال.

– تواجد الزائرة الصحية بالمدارس.

– وضع أجهزة الإطفاء في أماكنها، والتأكد من صلاحيتها.

– تشكيل لجنة فورًا من الشؤون المالية والإدارية والتوجية المالي والإداري والتعليم الفني والمخزون السلعي، من أجل إزالة جميع الرواكد الخشبية بالمدارس قبل بداية العام الدراسي.

الطالب أحمد عادل السيد – بواسطة جامعة الفيوم
دورة الألعاب الأفريقية

كما أعلنت جامعة الفيوم، أمس الخميس، عن فوز أحمد عادل السيد، الطالب بكلية التربية الرياضية بالفيوم، وبطل رفع الأثقال بميداليتين فضيتين بمنافسات وزن 81 كيلو بدورة الألعاب الأفريقية المقامة بالمغرب، مما ساهم في رفع رصيد مصر من الميداليات وتصدرها ترتيب الدول المشاركة بالدورة.

 

اقرأ أيضًا:

أحداث الأسبوع.. حصر مصانع كوم أوشيم وتفقد “الحزام الآمن” وعميد جديد لـ”آثار الفيوم”

الوسوم