“التوني” متحدثًا رسميًا واستقبال 25 مواطنًا في اللقاء الأول.. أبرز أحداث ديوان الفيوم

“التوني” متحدثًا رسميًا واستقبال 25 مواطنًا في اللقاء الأول.. أبرز أحداث ديوان الفيوم

شهدت محافظة الفيوم، عدة أحداث هامة خلال الأسبوع الماضي، كان على رأسها تكليف الدكتور محمد سامي التوني، متحدثا رسميا باسم المحافظة، وزيارة محافظ الفيوم المفاجئة لمستشفى الفيوم العام.

ومناقشة خطة التحول الرقمي وميكنة كافة المصالح الحكومية بالمحافظة، ومناقشة تنظيم الأسواق العشوائية، واستقبال 25 مواطنًا في اللقاء الأول للمواطنين والمحافظ، وأيضًا مناقشة استعدادات المحافظة لإقامة احتفالية تعامد الشمس على معبد قصر قارون في 21 ديسمبر المقبل.

نعرض التفاصيل وأبرز أحداث الأسبوع كالآتي: 

يوم 7 ديسمبر الماضي، أصدر الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، قرارا يحمل رقم 324 لسنة 2019، بتكليف الدكتور محمد سامي التوني، بالعمل متحدثاً رسمياً باسم المحافظة.

الدكتور محمد سامي التوني – بواسطة العلاقات العامة

التوني، حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان، عام 2014، بتقدير عام جيد جدًا، وعمل منذ تخرجه بمكتب وزير الصحة والسكان، ثم كُلف في عام 2017 بالعمل متحدثًا رسميًا باسم الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء برئاسة مجلس الوزراء، وفي بداية عام 2019 انتقل للعمل متحدثًا رسميًا باسم محافظة سوهاج، ومديراً للعلاقات العامة والإعلام، وهو حاصل على العديد من الدورات التدريبية من أكاديمية ناصر العسكرية، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد بهيئة الرقابة الإدارية.

زيارة الدكتور أحمد الأنصاري لمستشفى الفيوم العام – بواسطة  العلاقات العامة

وتفقد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، في جولة ليلية مفاجئة، مستشفى الفيوم العام، للوقوف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

جانب من اجتماع محافظ الفيوم – بواسطة العلاقات العامة

وعقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعًا لمناقشة خطة العمل الخاصة بتنفيذ البنية التحتية للاتصالات بمشروع التحول الرقمي، وميكنة كافة القطاعات الحكومية بالمحافظة.

ماذا تشمل الخطة؟

وأوضح الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، أن الخطة تشمل توصيل شبكات الإنترنت من خلال الشركة المصرية للإتصالات، بتكنولوجيا الألياف الضوئية، لقرية تونس السياحية التابعة لمركز يوسف الصديق، لتقديم مجموعة خدمات ودعاية متكاملة لزائري القرية.

الدكتور “الأنصاري ” يعقد اجتماعاً لتنظيم الأسواق العشوائية بالمحافظة – بواسطة العلاقات العامة

وأيضًا عقد الدكتور “الأنصاري” اجتماعا لتنظيم الأسواق العشوائية بالمحافظة، ناقش الاجتماع المشكلات التي تسببها الأسواق العشوائية للمواطنين المقيمين بالقرب منها، ودراسة المقترحات التي تم طرحها بهدف تنظيم تلك الأسواق والتيسير على المواطنين.

وأكد “الأنصاري” أن المحافظة تولي اهتمامًا كبيرًا بإقامة الأسواق ومراعاة البعد الإجتماعي للبائعين باعتبار الأسواق مصدر رزق لهم، ولكن بما لا يتعارض مع راحة المواطنين المقيمين بجوار هذه الأسواق.

اللقاء الأول مع المواطنين

وفي 9 ديسمبر، استقبل الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، 25 مواطنًا، خلال اللقاء الأول الأسبوعي للمحافظ مع المواطنين، لبحث مطالبهم وحل شكواهم، ضمن تكليفات رئيس الجمهورية.

جانب من اللقاء الأول لمحافظ الفيوم والمواطنين – بواسطة العلاقات العامة

وأوضح الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، أن المحافظ وجه بترخيص عدد من الأكشاك لمواطنين بمراكز الفيوم المختلفة، حيث يعانون ظروفاً صحية ومعيشية صعبة، وذلك لمساعدتهم على متطلبات الحياة، لافتا إلى أن المحافظ أحال بعض الطلبات إلى مديرية القوى العاملة لتوفير فرص عمل مناسبة بالقطاع الخاص.

كما وجه محافظ الفيوم، مديرية التضامن الاجتماعي ببحث الحالة الاجتماعية لعدد من المواطنين لتقديم المساعدات اللازمة لهم، وبحث إمكانية صرف معاشات تكافل وكرامة لهم.

وأضاف المتحدث الرسمي لمحافظة الفيوم، أنه تقدم إحدى المواطنات من العاملين بالجهات الحكومية بالمحافظة بطلب لنقلها من مكان عملها إلى مكان أخر، نظراً لظروفها الأُسُرية والصحية، حيث وافق المحافظ على طلبها.

ويستقبل محافظ الفيوم، المواطنين بمكتبه بديوان عام المحافظة، يوم الإثنين من كل أسبوع الساعة العاشرة صباحا.

الدكتور محمد عماد عبد القادر نائب محافظ الفيوم – بواسطة العلاقات العامة

مبادرة

وفي 10 ديسمبر الجاري، استقبل الدكتور محمد عماد عبد القادر نائب محافظ الفيوم، وفد منظمة اليونيسيف للطفولة برئاسة برونو ماس ممثل المنظمة بجمهورية مصر العربية، والدكتور إيهاب عبد العزيز مدير برنامج المياه والإصحاح البيئي بالمنظمة، والدكتور خالد درويش مستشار المجلس القومي للأمومة والطفولة، لبحث سبل التعاون المشترك في مجالات حماية الأطفال والتوعية المجتمعية وتمكين الفتيات، ولتفقد أعمال مبادرة “صحتهم مستقبلهم”، لتلاميذ المدارس.

برتوكول

أشار نائب المحافظ إلى أن اللقاء يأتي في إطار تفعيل برتوكول التعاون المبرم بين منظمة اليونيسيف ووزارة التربية والتعليم ممثلة بمديرية التربية والتعليم بالفيوم، وبالتنسيق مع المحافظة لرفع الوعي لدى تلاميذ 150 مدرسة، بشتى أنحاء المحافظة وتعريفهم بأساليب النظافة السليمة، وكيفية المحافظة على البيئة، فضلاً عن التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والزواج المبكر وتمكين الفتيات.

ومن جانبه، أعرب ممثل منظمة اليونيسيف بجمهورية مصر العربية عن بالغ سعادته للتعاون وتفعيل البرتوكول المبرم لتحقيق بنوده على أرض الواقع، لافتاً إلى أن المنظمة قد قامت بتوصل 1000 وصلة مياه شرب للأسر الأولى بالرعاية بالمناطق الأكثر احتياجاً، و500 وصلة صرف صحى، فضلاً عن الحملات التوعوية بالمدارس من خلال مبادرة ” صحتهم مستقبلهم “، التى تشمل 150 مدرسة، بجانب تركيب 1300 صنبور مياه موفر بعدد 70 مدرسة.

تعامد الشمس

ومن أبرز اجتماعات الأسبوع، عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعا لمناقشة استعدادات المحافظة، لإقامة احتفالية تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بمركز يوسف الصديق، بحضور عدد من المسؤولين المختصين بالاحتفالية، وخالد الجبيلي مدير عام العلاقات العامة بديوان عام المحافظة.

جانب من مناقشة استعدادات حفل تعامد الشمس – بواسطة العلاقات العامة

وأشار محافظ الفيوم، إلى أن الاحتفالية تنظمها المحافظة بالتعاون مع مديرية الآثار والثقافة وهيئة تنشيط السياحة بالفيوم، وتأتى فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية.

ووجه المحافظ مسؤولى هيئة تنشيط السياحة والأثار بالتعاون مع مسئولى المراكز والمدن بيوسف الصديق وأبشواى وسنورس وكذا مسئولى قصر ثقافة الفيوم، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم، وغيرها من الجهات المعنية بإنجاز الأعمال على أكمل وجه وتوزيع المهام، مع استغلال كافة امكانيات المحافظة لخروج الحدث بالشكل اللائق بالمحافظة كونها محافظة سياحية.

وتستعد محافظة الفيوم كل عام، لاستقبال الظاهرة الفلكية الفريدة التى تتكرر فجر يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، حيثُ تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، والذى يعتبر حدثاً عالمياً.

ومعبد قصر قارون يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية.

الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم – بواسطة العلاقات العامة

برامج محو الأمية

كما عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعاً موسعاً مع أعضاء الجهاز التنفيذي بالمحافظة، لوضع خطة واضحة محددة الأهداف لسرعة تنفيذ برامج محو الأمية وتعليم الكبار على أرض الواقع بالمحافظة.

وأكد الأنصاري، على أن التعليم أساس نهضة الشعوب، وقيمة الأمم تقاس بمستوى متعلميها، مشيراً إلى ضرورة وضع خطة عاجلة واضحة المعالم للتنفيذ على أرض الواقع، بالتنسيق بين مختلف الجهات ذات الصلة لمحو أمية المواطنين وتعليم الكبار، لافتاً إلى أهمية تنقية البيانات ووضع قاعدة بيانات حقيقية تعبر عن نسب المتعلمين وغيرهم على أرض المحافظة، للعمل ببرامج محو الأمية ضمن مؤشرات واقعية، بما يعود بالنفع فى مواجهة كافة التحديات.

ووجه محافظ الفيوم بترشيح عدد 60 قرية بواقع 10 قرى بكل مركز من مراكز المحافظة السته مع مراعاة القرى الأعلى أمية لتنفيذ برامج محو الأمية بها، بالتوازى مع الحصر الدقيق لتنقية البيانات بتلك القرى خلال العمل بها، وتفعيل دور المدارس الحقلية ومدارس التعليم المجتمعي، وعمل الرائدات الريفيات وتكثيف حملات طرق الأبواب، وتنظيم ندوات التوعية المجتمعية، والقوافل الدينية، والتنسيق مع الجامعة والتربية والتعليم لمشاركة الشباب الجامعي والمتعاقدين الجدد بالتربية والتعليم في تنفيذ برامج محو الأمية.

برنامج مشروعك

وفي ختام أحداث الأسبوع، عقد محافظ الفيوم، اجتماعًا مع ممثلي البنوك الشريكة فى العمل ببرنامج “مشروعك”، وذلك لتيسير الإجراءات لمنح القروض الميسرة للشباب لإقامة مشروعاتهم، مما يوفر فرص عمل حقيقية، ويحد من البطالة.

محافظ الفيوم يجتمع مع ، ممثلي البنوك الشريكة فى العمل ببرنامج “مشروعك” – بواسطة – العلاقات العامة :

خلال اللقاء ناقش محافظ الفيوم، آليات تيسير الإجراءات وتخفيف الاشتراطات وتذليل العقبات أمام الشباب المقبلين لفتح مجالات جديدة للرزق بما يرفع من المستوى الاقتصادي لأسرهم، ويتيح فرصة أكبر للانضمام لبرنامج مشروعك، بمجالات تسمين الماشية وفتح منافذ بيع المنتجات اليدوية والحرفية، وماكينات الخياطة وحضانات تفريخ البيض وتربية الطيور ومنافذ بيع العلافة وأدوات صناعة منتجات الألبان وغيرها من المشروعات.

الوسوم