افتتاح غرفة الدفن بهرم اللاهون ومسجد قايتباي.. تفاصيل زيارة وزيري الآثار والأوقاف للفيوم

افتتاح غرفة الدفن بهرم اللاهون ومسجد قايتباي.. تفاصيل زيارة وزيري الآثار والأوقاف للفيوم وزيرا الأوقاف والآثارفي زيارة لمحافظة الفيوم- تصميم: إيمان عبد اللطيف

زار الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، محافظة الفيوم، اليوم الجمعة، لافتتاح مسجد قايتباي بعد الانتهاء من أعمال ترميمه، وافتتاح هرم اللاهون وغرفة الدفن أمام الجمهور، وكذلك تفقد منطقة أم البريجات الأثرية وكوم أوشيم، في زيارة تمتد ليومين.

وزير الآثار ومحافظ الفيوم في جانب من الزيارة - المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
وزير الآثار ومحافظ الفيوم في جانب من الزيارة – المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
بداية الزيارة

وبدأت الزيارة بتفقد وزير الآثار ومحافظ الفيوم ومدير عام الآثار بالمحافظة، لمنطقة اللاهون، وذلك لافتتاح هرم اللاهون والتعرف على نشأته ومحتوياته، كما افتتحت غرفة الدفن لأول مرة للجمهور.

وأشار وزير الآثار إلى أن الفيوم من المحافظات الواعدة لما تمتلكه من مقومات أثرية وسياحية وبيئية متفردة، ستضعها في مصاف المحافظات المتقدمة.

الدكتور خالد العناني واللواء عصام سعد أثناء افتتاح هرم اللاهون - المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
الدكتور خالد العناني واللواء عصام سعد أثناء افتتاح هرم اللاهون – المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
هرم اللاهون

وأكد وزير الآثار، أن العمل بدأ في هرم اللاهون الذي بناه الملك سنوسرت الثاني، منذ نهاية القرن التاسع عشر، وتم مضاعفة العمل به منذ 6 أشهر، حيث تم رفع كميات كبيرة من الرديم والرمال، وتم اليوم افتتاح الهرم وغرفة الدفن للجمهور، كما تم اكتشاف حفريات أثرية متنوعة، مضيفا أنه سيتم تنظيم أنشطة مختلفة لتكون نقطة جذب وتُسهم في الترويج السياحي للمحافظة.

اللواء عصام سعد والدكتور خالد العناني والدكتور محمد مختار جمعة - المصدر: محافظة الفيوم
اللواء عصام سعد والدكتور خالد العناني والدكتور محمد مختار جمعة – المصدر: محافظة الفيوم
سنوسرت الثاني

يذكر أن هرم اللاهون بناه الملك سنوسرت الثاني، ويتميز بأن نواته الداخلية كلها عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعي بارتفاع 12 مترا، وقد أقيم فوق هذه الربوة الهرم نفسه من الطوب اللبن، وتم كساء البناء الخارجي بالحجر الجيري.

ويبلغ ارتفاع الهرم 48 مترا وطول قاعدته 106 مترا، ولا يقع مدخل الهرم في الناحية الشمالية كما هو معتاد في الأهرامات، بل يقع في الناحية الجنوبية، كما تم الكشف عن عدد 21 مقبرة يرجع تاريخها لعصور مختلفة، وهي عبارة عن مقابر صخرية منحوتة بالكامل داخل ربوات مرتفعة عن مستوى الأرض ذات طرز معمارية متنوعة.

وزير الأوقاف ومحافظ الفيوم - المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
وزير الأوقاف ومحافظ الفيوم – المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
مسجد قايتباي

كما تم خلال الزيارة، الإعلان عن الانتهاء من أعمال ترميم مسجد قايتباي الأثري، الذي يقع بميدان المطافي بحي الصوفي في مدينة الفيوم، بعد إعادة تأهيله وترميمه وفرشه ورفع كفاءة دورات المياه، وتمت أداء صلاة الجمعة داخل المسجد، بحضور الدكتور محمد جمعة وزير الأوقاف، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، ومحافظ الفيوم.

وأوضح وزير الأوقاف، أن إعادة افتتاح مسجد قايتباي الأثري بعد تأهيله، تم بالتنسيق بين وزارتي الأوقاف والآثار في إطار خطة إعادة ترميم المساجد الأثرية على مستوى الجمهورية.

يذكر أن مسجد قايتباي الأثري مقام على مساحة 500 متر، وهو مغلق منذ 6 سنوات بسبب أعمال الترميم، وقد قامت وزارتا الأوقاف والآثار بإجراء عمليات الترميم وإعادة التأهيل، من خلال حقن التربة ومعالجة الشروخ والرطوبة، وكذلك ترميم الأبواب والمنبر ورفع كفاءة دورات المياه.

أثناء أداء صلاة الجمعة بمسجد قايتباي - المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
أثناء أداء صلاة الجمعة بمسجد قايتباي – المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
حياة كريمة

وأضاف وزير الأوقاف، أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، في إطار تنفيذ مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث سيتم تقديم مساعدات مادية وعينية للأسر الأولى بالرعاية في القرى الأكثر احتياجا، فضلا عن إعادة تأهيل بعض المساكن بالتعاون مع وزارة الإسكان.

وفيما يتعلق بصكوك الأضاحي، أوضح الدكتور مختار جمعة أن وزارة الأوقاف تسعى للوصول إلى مليون أسرة على مستوى الجمهورية، منها من 50 إلى 60 ألف أسرة في الفيوم.

من أمام مسجد قايتباي - المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم
من أمام مسجد قايتباي – المصدر: العلاقات العامة بمحافظة الفيوم

من جهته، أكد محافظ الفيوم أن فعاليات الزيارة تعود بالنفع على المواطنين، وأن الفيوم من المحافظات التي تتميز بتوفر العديد من المقومات السياحية والبيئية والأثرية التي تعمل المحافظة جاهدة على الارتقاء بها، واستغلالها بالشكل الأمثل بما يحقق التنمية المجتمعية التي يسعى إليها الجميع.

أم البريجات

ويقوم اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، ومرافقوه، بزيارة منطقة أم البريجات الأثرية، ومنطقة آثار كوم أوشيم، غدًا السبت، في ثاني أيام الزيارة، وذلك بحضور المهندس حسن صفوت، موافي السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وسيد الشورة، مدير عام الآثار بالفيوم.

 

اقرأ أيضًا:

حكايات مساجد فيومية “قصة مصورة”

مسجد قايتباي.. الأثر الأغنى بالزخارف الإسلامية

الوسوم