إنشاء مجزر نصف آلي بالباسل للحد من مخلفات الذبح

إنشاء مجزر نصف آلي بالباسل للحد من مخلفات الذبح أرشيفية

قررت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتعاون مع وزارة الزراعة، إنشاء مجزر نصف آلي بأرض الباسل بمركز إطسا، للحد من انتشار الذبح خارج المجازر الحكومية.

وعلى الرغم من وجود عدد كبير من المجازر الحكومية المعتمدة، ينتشر الذبح في الشوراع، وفي أماكن غير مؤهلة، ما يؤدي إلى تلوث تلك الأماكن، وتلوث الهواء بالروائح النتنة، وأيضًا تلوث مياه الشرب بسبب إلقاء المخلفات في  المجاري المائية، التي تصب في بحر يوسف وسنورس وغيرهما.

وبحسب الدكتور موسى سليمان، وكيل وزارة الطب البيطري بالفيوم، يبلغ عدد المجازر الحكومية داخل المحافظة ومراكزها 25 مجزرًا حكوميًا و”نقاط ذبيح”.

الدكتور محمد عبد الستار، الخبير البيئي، مدير شؤون البيئة السابق بمحافظة الفيوم، يتحدث عن فكرة انشاء المجازر الحكومية بالفيوم، يقول إن المجازر الحكومية  مشروع بيئي من الدرجة الأولى، يحافظ على البيئة من تلوث المياه، لأن أغلب الجزارين يذبحون بجوار المجاري المائية ويلقون مخلفات الذبح في تلك المجاري.

وبعضهم بالذبح بالطريق العام ويلقي مخلفات الذبح بالطريق العام فيلوث البيئة الأرضية، وتنبعث منها روائح مقززة تلوث البيئة الهوائية.

عقوبة المخالفين

الخبير البيئي وضح أن عقوبة المخالفين، الذين يذبحون بخارج المجازر الحكومية غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف.

وهى لمن يلقى المخلفات الخاصة بالذبح في الطريق العام وغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد عن عشرين ألف  جنيه في حال إلقاء مخلفات الذبح بالمجاري المائية، بالإضافة إلى عقوبة من الطب البيطري للذبح خارج المجازر المعتمدة.

اقرأ أيضًاماهي عقوبة المخالفين بالذبح خارج المجازر ؟

مجزر نصف آلي بالباس

وفي السياق ذاته يقول الدكتور موسى سليمان، وكيل وزارة الطب البيطرى بالفيوم، إنه عاين الأماكن المقترحة لإنشاء مجزر نصف آلي عن طريق اللجنة الفنية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ووزارة الزراعة، ووافقت اللجنه مبدئيًا على معاينة قطعة أرض الباسل بمركز إطسا على مساحة فدان ونصف الفدان، وأقرت أنها تصلح لبناء المجزر.

وأشار سليمان إلى أنه يجرى حاليا استيفاء تخصيص الأرض من المحافظة ومجلس مدينة إطسا، بعد استيفاء موافقات الصحة والبيئة بالتعاون مع مجلس مدينة إطسا، طبقا لمواصفات القانون رقم 498 لسنة 2016، وذلك بعد التواصل مع وزارة التخطيط والتنمية المحلية.

وكيل الوزارة قال إن الهدف من إنشاء المجزر، هو خدمة مركز إطسا ومحافظة الفيوم بأكملها، حتى يكون بكفاءة عالية، حفاظا على البيئة من التلوث، والتأكد من صحة اللحوم كمنتج صحي آمن للإنسان.

الوسوم