“أم البطل وعدى النهار”.. أشهر الأغاني عن انتصار أكتوبر

“أم البطل وعدى النهار”.. أشهر الأغاني عن انتصار أكتوبر

تعددت الأغاني الوطنية بعد النصر في حرب أكتوبر عام 1973، والتي حولت الانكسار إلى انتصار.

وكان “العندليب” عبد الحليم حافظ، صاحب الأغنية الأشهر وقت النصر وهي “بسم الله الله أكبر بسم الله بسم الله”، والتي تم تسجيلها بعد النصر بـ 15دقيقة فقط، كما غنت السندريلا سعاد حسني، أغنية “دولا مين دولا مين”.

وفي الذكرى الـ 45 من انتصارات أكتوبر، أعد “الفيومية”، تقريرا حول الأغاني الوطنية التي أذيعت وقت انتصار 73 في السطور التالية:

يقول عماد هلال، باحث ثقافي بالفيوم، لـ “الفيومية “، إن أهم ما يميز الفن، إنه يسجل اللحظات العظيمه للشعوب، في الانكسار والانتصار، مؤكدا أن أغاني عبد الحليم وسعاد حسني وغيرهما من الفنانين أعادوا الروح لمصر بعد الانكسار.

هلال يضيف، بعد هزيمة 67 سجل الفن الغنائي اللحظة لإعادة الروح، فغنت أم كلثوم وقت وجود الرئيس عبد الناصر على الجبهة “راجعين بقوة السلاح”، والأغنية من كلمات صلاح جاهين وألحان السنباطي، كما غنى أيضًا عبد الحليم حافظ أغنية “عدى النهار”، من كلمات الأبنودي وألحان بليغ حمدي.

الأحداث الفنية

ويروي عماد هلال مايتذكرة من بعض الأحداث الفنية المتعلقة بحرب أكتوبر، قائلاً: اتصل الموسيقار بليغ حمدى بعد سماعه البيان الأول من حرب أكتوبر، بالشاعر المصرى الأصيل عبد الرحيم منصور، لعمل أغنية تشد من روح الجنود على الجبهة، وسمع الشاعر عبد الرحيم منصور الناس تردد فى الشارع الله أكبر، فكتب وهو في الطريق كلمات “بسم الله الله أكبر، أذن وكبر وقول يارب النصرة تكبر”، ولحنها بليغ سريعا في دقائق.

ولفت الباحث إلى أن أيام حرب أكتوبر، لم يجدوا مطربًا للغناء لأن مبنى التلفزيون كان تحت الحراسة، ولم يسمح لأحد بالدخول، فجمع بليغ عدد من العاملين بالمبنى وسجل الأغنية بصوتهم، ثم شارك بعد هذا كثير من المغنيين والملحنين والشعراء نصر أكتوبر بأعمالهم الغنائية.

وأضاف، أن من أفضل أغاني النصر “خلى السلاح صاحى” لعبد الحليم حافظ، كلمات أحمد شفيق كامل ومن تلحين كمال الطويل.

كما غني العندليب “عاش اللي قال بعد العبور”، من شعر محمد حمزه وألحان بليغ حمدي، واستلهما الشاعر من مقالة للكاتب محمد حسنين هيكل، وغنى أيضًا “صباح الخير يا سينا”، وكانت من كلمات الأبنودي وألحان كمال الطويل.

ولا ننسى الفنانة شادية، فغنت أيضًا “يا حبيبتى يا مصر”، من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، كما غنت أيضًا الفنانة شادية عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة، من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدس، واستلهما الشاعر من مقالة للكاتب الكبير توفيق الحكيم.

ولفت هلال إلى أنه لا يجب أن ننسى أغنية الفنانة شريفة فاضل بعد استشهاد ابنها في حرب أكتوبر، وطلبت من الشاعرة نبيلة قنديل أن تكتب لها أغنية فكتبت “أم البطل”، وقام بتلحينها الموسيقار علي إسماعيل.

ويختتم هلال حديثة لـ “الفيومية” قائلاً: أما الفنانة شهر زاد غنت “سمينا وعدينا” وهي الأغنية الوحيدة التي ذكرت أن الحرب في رمضان، وكانت من كلمات الشاعرة علية الجعار، وألحان عبد الغظيم محمد.

الوسوم