أحداث الأسبوع.. حصر مصانع كوم أوشيم وتفقد “الحزام الآمن” وعميد جديد لـ”آثار الفيوم”

أحداث الأسبوع.. حصر مصانع كوم أوشيم وتفقد “الحزام الآمن” وعميد جديد لـ”آثار الفيوم” أحدات الفيوم في أسبوع - تصميم: إيمان عبداللطيف

شهدت محافظة الفيوم خلال الأسبوع الجاري عدة أحداث هامة، كان على رأسها متابعة تشغيل محلج القطن الجديد، وحصر مصانع كوم أوشيم، وأيضًا تكثيف أعمال التفتيش على المنشآت الملوثة لبحيرة قارون، وتفقد المحافظ لمشروع تطوير بحيرة قارون “الحزام الآمن”، وتعيين عميد لكلية الآثار بجامعة الفيوم.

اجتماع محافظ الفيوم لمتابعة تشغيل محلج القطن الجديد بالفيوم- بواسطة العلاقات العامة

تشغيل محلج القطن

في بداية الأسبوع، عقد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، اجتماعا لمتابعة تشغيل محلج القطن الجديد بالمحافظة، واستعرض خطوات سير العمل بالمحلج، والذي يعتبر أول محلج للقطن بمواصفات عالمية في الشرق الأوسط وإفريقيا على أرض الفيوم، كما تم التطرق للحديث عن المشكلات والصعاب التي قد تعوق سير الأعمال للعمل على تذليلها.

اجتماع مجلس الوزراء بشأن حصر مصانع كوم أوشيم – بواسطة العلاقات العامة بمحافظة الفيوم:
حصر مصانع كوم أوشيم

وفي 19 من أغسطس الجاري، صرح محافظ الفيوم، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أصدر توجيهات لوزارة البيئة والهيئة العامة للتنمية الصناعية، بإعداد حصر كامل للمصانع بمنطقة كوم أوشيم الصناعية، وتكثيف أعمال التفتيش على المنشآت التى تقوم بإلقاء الصرف الصناعي على مصرف البطس، مما يؤدي إلى تلوث بحيرة قارون.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتحفيزية اللازمة، لتوفيق أوضاع المنشآت المخالفة، والالتزام بتشغيل وحدة معالجة المياه بها.

جانب من حملة إزالة بالفيوم - المصدر: العلاقات العامة بالمحافظة
جانب من حملة إزالة في سنورس – المصدر: العلاقات العامة بالمحافظة
حملات إزالة

وفي منتصف الأسبوع، شنت الأجهزة التنفيذية بمركز ومدينة سنورس، عدة حملات مكثفة لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية، وذلك بالتعاون مع قوات الأمن، بقصد المحافظة على حقوق الدولة المصرية من التعديات.

محافظ الفيوم يتفقد مشروع تطوير بحيرة قارون الحزام الآمن- بواسطة العلاقات العامة بالمحافظة
الحزام الآمن ببحيرة قارون

وعلى رأس أحداث الأسبوع، تفقد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، مشروع تطوير بحيرة قارون “الحزام الآمن”، لمتابعة الأعمال التي يجري تنفيذها والوقوف على مدى تحسن مياه البحيرة، والتأكد من جدوى المشروع على أرض الواقع، رافقه خلال الجولة المهندس محمد الباهي، وكيل وزارة الإسكان بالفيوم.

وأشار المحافظ خلال جولته، إلى أن أعمال تطوير وتطهير بحيرة قارون تأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بتنمية وتطوير كافة البحيرات على مستوى الدولة، موضحا أن أعمال التطهير والتنمية مستمرة ببحيرة قارون للوصول إلى النتائج المرجوة، وإعادة إحياء البحيرة لسابق عهدها.

تفقد مبنى مركز خدمات المستثمرين ومحطة المعالجة بمنطقة كوم أوشيم – بواسطة العلاقات العامة
مركز خدمة المستثمرين

وفي السياق ذاته، تفقد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، مبنى مركز خدمات المستثمرين المقام على مساحة 6000 متر مربع، وكذلك محطة المعالجة بمنطقة كوم أوشيم الصناعية، للوقوف على ما تم إنجازه من أعمال بالمبنى، وللتأكد من عمل محطة المعالجة ومدى كفاءتها.

اجتماع محافظ الفيوم مع اللواء هشام درة رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي- بواسطة العلاقات العامة
مياه الشرب والصرف الصحي

كما تفقد محافظ الفيوم، محطة معالجة الصرف المقامة على مساحة 32 فدانا وتخدم المنطقة الصناعية بمرحلتيها الأولى والثانية، للتأكد من كفاءتها، مؤكدا تشغيلها بصورة كاملة.

وفي 22 من أغسطس الجاري، اجتمع محافظ الفيوم مع اللواء هشام درة رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس منتصر مرعي رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، للتعرف على جهود الشركة خلال الفترة الأخيرة، للنهوض بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

واستعرض اللواء هشام درة، أهم المشكلات التي تواجه قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، والجهود التي تبذلها الشركة لمواجهة هذه المشكلات، ففي مركز ومدينة الفيوم قامت الشركة بإعادة تشغيل خزان ورافع اللاهون بسعة 500 متر مربع، واستلام وتشغيل خط مياه “سيلا – العدوة” الذي أدى إلى تحسين واستقرار خدمة مياه الشرب بقرى العدوة وعزب أبوالسعود ونصار والشيمي وتوابعها، وتوصيل وتحسين المياه بعزب دسيا والكوم الأحمر، كما تم توصيل وتحسين المياه بمناطق “تقسيم الدش والمبيضة والصيفية ودار الرماد والصفوة” بمدينة الفيوم.

اللواء عصام سعد - المصدر: العلاقات العامة بالمحافظة

بحيرة قارون

كما بحث محافظ الفيوم مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة، آخر الإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين جودة المياه في بحيرة قارون، وتقليل نسبة الملوحة والتلوث فيها، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على جميع البحيرات، ومنها بحيرة قارون ثالث أكبر بحيرات مصر، والتي تمثل الخزان الرئيسي لمياه الصرف الزراعي لأراضي الفيوم.

طرح 4080 وحدة إسكان اجتماعي – بواسطة العلاقات العامة في المحافظة
 طرح واحدات إسكان اجتماعي

قال محافظ الفيوم، إنه سيتم قريبا الإعلان عن طرح 4080 وحدة إسكان اجتماعي جاهزة للتسليم، بمناطق شدموه بمركز إطسا، ودمشقين بمركز الفيوم، ومدينة طامية، وذلك بهدف تخفيف العبء عن كاهل الشباب، وتوفير وحدات سكنية في متناول الأسر المتوسطة والأقل دخلاً.

الدكتور عاطف منصور – عميد كلية الآثار بالفيوم – بواسطة جامعة الفيوم
 عاطف منصور

ومن أبرز أحداث جامعة الفيوم خلال الأسبوع الماضي، تعيين الدكتور عاطف منصور عميدًا لكلية الآثار بجامعة الفيوم، بناءً على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم “389” لسنة 2019، لمدة ثلاث سنوات.

ختام مبادرة جامعة الفيوم لتطوير قرية دسيا – بواسطة جامعة الفيوم
تطوير دسيا

اختتمت مبادرة جامعة الفيوم فعالياتها لتطوير قرية دسيا، حيث تم تسليم 8 رؤوس ماشية بقيمة إجمالية 68 ألف جنيه، بالتعاون مع جمعية “فاودا”، والممول من مؤسسة بنك مصر للتنمية، وتم منح رؤوس الماشية للمواطنين طبقا لبحوث الحالة والدراسات الميدانية، بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي تم إقامتها للمواطنين.

 

اقرأ أيضًا: بتكلفة 7 ملايين جنيه.. “عدالة التوزيع” مشروع يهدف لحصول مزارعي الفيوم على حقوقهم

الوسوم