أحداث الأسبوع.. افتتاح موسم الصيد وحملات تموينية وزيارة وزيرة البيئة لجامعة الفيوم

أحداث الأسبوع.. افتتاح موسم الصيد وحملات تموينية وزيارة وزيرة البيئة لجامعة الفيوم وزيرة البيئة تتفقد مشروع استدامة النقل داخل جامعة الفيوم - العلاقات العامة

شهدت محافظة الفيوم، خلال الأسبوع الجاري، عدة أحداث هامة، كان على رأسها افتتاح موسم الصيد بمسطحات وادي الريان، وزيارة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة للمحافظة وجامعة الفيوم، وحملات تموينية مكثفة، وتفقد مشروع استدامة النقل.

جانب من افتتاح موسم الصيد بمسطحات وادى الريان - العلاقات العامة
جانب من افتتاح موسم الصيد بمسطحات وادى الريان – العلاقات العامة

افتتاح موسم الصيد

افتتح اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، والدكتور خالد أحمد السيد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، موسم الصيد بمسطحات وادي الريان، بعد انتهاء فترة الحظر التي بدأت منذ يوم 8 أغسطس الماضي.

وشارك المحافظ ورئيس هيئة تنمية الثروة السمكية، جموع الصيادين، فرحتهم بافتتاح موسم الصيد، وتفقدا إنتاج المسطحات من أسماك البوري والبلطي وقشر البياض والصنفر.

وأعلن محافظ الفيوم أنه تم الاتفاق مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، على زيادة زريعة البوري بمسطحات وادي الريان، للمساهمة في تنميتها وزيادة إنتاجها من الثروة السمكية، الأمر الذي يعود بالخير على صيادي الفيوم.

جانب من لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد واللواء عصام سعد - العلاقات العامة
جانب من لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد واللواء عصام سعد – العلاقات العامة

زيارة وزيرة البيئة

استقبلت محافظة الفيوم، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لمناقشة عددًا من الملفات التنموية الهامة على أرض المحافظة، والتي تتعلق بقطاع البيئة والنظافة والمحميات الطبيعية وتنمية بحيرة قارون وتشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلي”الدراجات”.

وتم خلال اللقاء استعراض ملف تنمية المحميات الطبيعية بوادي الحيتان ووادي الريان، وإلقاء الضوء على أهمية منطقتي جبل قطراني ووداي الحيتان باعتبارهما من أهم مناطق الحفريات في العالم، والسعي لإعلان منطقة جبل قطراني كمنطقة تراث عالمي على غرار منطقة وادي الحيتان التي تضم أول متحف للحفريات وتغير المناخ يضم 295 عينة تحكي تطور الحياة.

كما تم عرض جهود وزارة البيئة في دعم مشروع إنتاج البيوجاز ومجالات التعاون مع الجمعيات الأهلية في هذا الشأن، وكذلك مشروع المنح الصغيرة والخدمات التي يتم تقديمها لتشجيع الحفاظ على البيئة وإقامة المشروعات الصغيرة صديقة البيئة.

وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم ورئيس الجامعة - العلاقات العامة بالمحافظة
وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم ورئيس الجامعة – العلاقات العامة بالمحافظة

مشروع استدامة النقل

واستمع محافظ الفيوم ووزيرة البيئة لعرض آلية عمل مشروع استدامة النقل في مصر، وتشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلي “الدراجات” بمدينة الفيوم، بالتعاون مع الجامعة، وإلقاء الضوء على الإجراءات التي تم اتخاذها وأهداف المشروع، وكيفية تفعيل استخدام الدراجات لطلاب الجامعات، وأماكن الانتظار.

فيما أعلن الدكتور أحمد جابر شديد، أنه تقرر تدشين مشروع استدامة النقل بداية من جامعة الفيوم، حيث وفرت الجامعة سبعة نقاط كمنصات لمشروع الدراجات والتي تحوي 70 دراجة، مضيفًا أن المشروع يتضمن إتاحة وضع إعلانات للشركات التجارية على منصات ركن الدراجات والدراجات ذاتها لتحقيق العائد الاقتصادي الذى يتيح توفير الميزانية اللازمة لصيانة الدراجات منصاتها.

مصانع كوم أوشيم

وقالت وزيرة البيئة إن الحفاظ على البيئة لم يعد نوعا من الرفاهية، فبدون بيئة صحية ونظيفة لن نستطيع الحياة على سطح الأرض أو تعمير الكون، فضلاً عن البعد الاقتصادي في قضية الحفاظ على البيئة، مضيفة أنه تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء تم المرور على عدد من المصانع بمنطقة كوم أوشيم الصناعية، والتنسيق مع هذه المصانع لتطبيق خطط الإصحاح البيئي.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه تم منح مهلة لتوفيق أوضاع المصانع المخالفة، كما تم اتخاذ إجراءات قانونية حيال المخالفات الجسيمة، لافتة إلى خطة الوزراة في تمويل المصانع الكبيرة التي تستخدم التكنولوجيا النظيفة “صديقة البيئة”، مؤكدة أن الفيوم هي أول محافظة تستخدم التكنولوجيا النظيفة من خلال استخدام وسائل النقل غير الآلي وتشجيع استخدام الدراجات.

جانب من الحملة التموينية بقرية الوابور - مديرية التموين بالفيوم
جانب من الحملة التموينية بقرية الوابور – مديرية التموين بالفيوم

حملات تموينية

تمكنت حملة تموينية تحت إشراف المهندس سيد حرز الله، وكيل مديريه تموين الفيوم، من ضبط ربع طن بنزين قبل تهريبه للسوق السوداء بقريه الوابور، وتم تحرير محضر، وأخطرت النيابه التي تولت التحقيق.

الوسوم