وزارة البيئة توافق على توسعات مصنع كلوريد الصوديوم بالفيوم

وزارة البيئة توافق على توسعات مصنع كلوريد الصوديوم بالفيوم
كتب -

الفيوم- ولاد البلد:

وافق جهاز شؤون البيئة على توسعات مصنع إنتاج كلوريد الصوديوم الواقع على بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، وذلك بإضافة وحدة لإنتاج ملح كلوريد الصوديوم عالى النقاوة، بطاقة إنتاجية 50 ألف طن/سنوياً، ووحدة لإنتاج الملح الطبى، بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن/سنوياً، وإحلال وتجديد وحدة التعبئة والتغليف بالمصنع.

 وقالت وزارة البيئة في بيان، اليوم الخميس، إن الإدارة المركزية لتقييم الأثر البيئى وافقت على توسعات المصنع بعد مراجعة وتقييم الدراسة والبيانات المقدمة؛ بشرط الالتزام بجميع المواصفات والإجراءات التي وردت بالدراسة والبيانات التكميلية، والالتزام بجميع الأسس والاشتراطات التى نص عليها القانون رقم (4) لسنة 1994 بشأن حماية البيئة ولائحته التنفيذية والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 .

وأوضح البيان أن دراسة تقييم الأثر البيئي شملت عدة اشتراطات، تمثلت في الالتزام بموقع توسعات المشروع داخل حدود الشركة، مع مراعاة عدم إضافة أنشطة جديدة لا تتناسب مع طبيعة المشروع مستقبلاً، وتنفيذ التوسعات طبقاً لأحدث تكنولوجيا مستخدمة فى هذا المجال، مع أخذ موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية على توسعات المشروع وموافقة وزارة الصحة على الملح الطبى الذ سيتم إنتاجه.

واشترطت الوزارة على المشروع أيضاً عدم تجاوز الحدود القصوى لملوثات الهواء ومستويات الضوضاء مع تركيب الشفاطات والفلاتر اللازمة لتغطية ماكينة الطحن والغرابيل والسيور المستخدمة للحد من انبعاث الجسيمات العالقة، وكذلك الالتزام بمعايير صحة بيئة العمل وعوامل الأمان للعاملين وتوفير الملابس الواقية والكشف الطبى الدورى لهم .

وكذلك تضمنت الاشتراطات الالتزام بمعالجة مياه الصرف الصحى الأدمى وعدم صرف المياه المعالجة على بحيرة قارون واستخدامه فى رى المسطحات الخضراء والأشجار الخشبية الغير مثمرة والالتزام بالإدارة السليمة للمخلفات الصلبة والخطرة عن طريق تجميعهم وتسليمهم لمتعهد معتمد للتخلص النهائي منها بطريقة آمنة بيئياً فى الأماكن المخصصة لذلك.

واشترطت الوزارة أيضاً على المشروع الالتزام بإعداد خطة لمجابهة المخاطر وحالات الطوارئ وتأهيل العاملين عليها وتطبيق خطة الإدارة البيئية مع إعداد السجل البيئى وجعله متاحاً عند التفتيش البيئى.