مارس المقبل| جامعة الفيوم تنظم المؤتمر الدولي الثاني لقضايا تجديد الخطاب الديني

مارس المقبل| جامعة الفيوم تنظم المؤتمر الدولي الثاني لقضايا تجديد الخطاب الديني جامعة الفيوم - تصوير: هدير العشيري
أعلن مركز تجديد الخطاب الديني، بالتعاون مع كلية دار العلوم بجامعة الفيوم، عن تنظيم المؤتمر الدولي الثاني تحت عنوان “قضايا تجديد الخطاب الديني بين النصوص الشرعية والأعراف الاجتماعية” في الفترة من 16 وحتى 18 مارس المقبل، بحسب بيان صادر عن جامعة الفيوم اليوم الأحد.

وقال الدكتور صابر مشالي، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، إن هذا المؤتمر يأتي انطلاقًا من الدور التنويري المنوط بجامعة الفيوم، وهذا الدور يرتبط بمقاربة النصوص الدينية التي تمثل الشكل الأول لصناعة الحضارة. وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى تأسيس خطاب ديني جديد ينطلق من ثوابت العقيدة وقيمها ومن أصول الشريعة وضوابطها ليعيد قراءة الشريعة وفهمها في ضوء المستجدات والتطورات العلمية والفكرية

وأضاف أنه يهدف أيضا إلى التوصل إلى لغة بسيطة للخطاب تلائم المستمع بقدراته اللغوية الثقافية المتنوعة، و التواصل مع الثقافات والأديان المختلفة بلغة حضارية تتصل بكل ما هو إنساني بعيد عن المسلمات و الأفكار المسبقة.و التأكيد على دور المؤسسات الدينية وخطاب الحريات فى مجال تجديد الخطاب الديني.

وتتكون محاور المؤتمر من سبعة محاور وهي: تجديد قضايا الخطاب الديني فى الدراسات الشرعية والدراسات الثقافية والدراسات الأدبية والدراسات التاريخية والدراسات اللغوية والنحوية، ومحور عن تجارب التجديد عند العلماء المصريين ومحور عن قضايا التأويل.

الوسوم