قوى سياسية بالفيوم تحسم موقفها من حمدين والسيسي

قوى سياسية بالفيوم تحسم موقفها من حمدين والسيسي
كتب -

داليا راشد – الفيوم:

استطلعت “ولاد البلد” الأجواء السياسية فى محافظة الفيوم قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة التي يتنافس فيها المرشحان المشير عبد الفتاح السيسى والسيد حمدين صباحى. وكان لها هذا اللقاء مع أحد مؤيدي صباحي  وهو الناشط شحاتة إبراهيم منسق حركة كفاية بالفيوم، ولقاء مع أحد مؤيدي السيسي وهو الناشط حسن أحمد أمين المهنيين بحزب التجمع.

سبب التأييد؟

شحاتة:  أعلنت في السابق مقاطعتي للانتخابات، لكن غيرت رأيي منذ أيام قليلة. سأعطي صوتي لصباحي لأنه أكثر قربا من ثورة 25 يناير، وهو سياسي موجود في الشارع ومعارض لنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك منذ سنوات طويلة.

حسن: هذه هي المرة الأولى التي تكون فيها المنافسة في الانتخابات بين شخصيات وطنية. للسيسي وصباحي دورهما الوطني. وفي تقديري السيسي هو المرشح الأفضل، فهو رجل دولة وعمل بالمخابرات الحربية، ومن ثم سيكون قادرا على إدارة الجولة.

لمن أعطيت صوتك في انتخابات الرئاسة 2012؟

شحاتة: قاطعت الجولة الأولى من الانتخابات. كنت ضد شفيق ومرسي، فكليهما كان يحمل مشروعا كارثيا لمصر ولا يتناسب مع مع رؤيتي الثورية، لذلك اخترت المقاطعة.

حسن: أعطيت صوتي في الجولة الأولى لمرشح حزب التجمع المستشار هشام البسطاويسى، لكن قاطعت جولة الإعادة.

رأيك في البرنامج الانتخابي؟

شحاتة: لا احتاج لقراءة برنامج صباحي الانتخابى. فهو- من خلال مواقفه المعلنة- مع أفكارنا الاشتراكية من المحافظة على القطاع العام وتحجيم سطوة الرأسماليين فى تحريك شئون الدولة، فضلا عن الأهداف الخاصة بوجود مظلة صحية وتعليمية تنصف الطبقات الفقيرة والمهمشة. صباحي كذلك صاحب رؤية أكثر تشددا تجاه إسرائيل وأامريكا من السيسى.

حسن: في اعتقادي أن الدستور لا يعطى كل الصلاحيات التى تجعل المرشح صباحى يحقق ما يقوله من وعود. أنا أسأل: هل سيتجاوز صباحي الدستور ويتحول إلى آمر ناهي ليحقق ما وعد به الشعب؟

أما بالنسبة للسيسي فقد طرح بشكل واضح قضية عودة دور الدولة فى الاقتصاد، وبالتالى فيجب على أي يساري أن ينتخبه.

أهم مطالبك من الرئيس المقبل؟

شحاتة: مطالبى من الرئيس المنتخب: أن يعمل على إيجاد منظومة حقيقية لتحديث المجتمع والقضاء على الجهل. أين يبتر يد الفساد، وأن ينتصر للقانون وأن يختار الكفاءات في إدارة الدولة.

حسن: أهم مطالبى من الرئيس المنتخب: إعادة دور الدولة والقضاء على الارهاب وخلق بيئة من الاستقرار واطلاق الحريات النقابية.

 ++++

داليا راشد هي مراسلة مشروع “يوماتي” بالفيوم. ومشروع “يوماتي” هو أحد مشروعات مؤسسة “ولاد البلد”، وهو منصة للتدوين المباشر تهدف إلى دعم المواطن الصحفي في المجتمعات المحلية من خلال التدريب وتشجيع التفاعل الالكتروني مع الأخبار.