فريق إيجي تراكر ، من جامعة الفيوم يفوز بجائزة الاختيار فى مسابقة شركة سيمنس

فريق إيجي تراكر ، من جامعة الفيوم يفوز بجائزة الاختيار فى مسابقة شركة سيمنس
كتب -

الفيوم – منال محمود

 

فاز فريق EGY TRACKER ، من جامعة الفيوم بجائزة الاختيار فى مسابقة شركة سيمنس الشرق الأوسط المتخصصة فى مجال الهندسة الالكترونية والكهربائية، من خلال مشروع ” زيادة كفاءة تحويل الطاقة الشمسية” والتي أعلن عنها في إمارة أبو ظبي نهاية الأسبوع الماضي.

وقال ديمتار سيرسدورفر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس، إن الشركة تلقت خلال المسابقة 78 فكرة مقدمة من حوالي 170 طالبا وطالبة من جميع أنحاء الشرق الأوسط. مشيرا إلى أن كافة المتسابقين النهائيين الذين شاركوا فى المسابقة هذا العام أبدوا مستويات عالية من الإبداع في مقترحاتهم التي قدمت حلولا لمعالجة أبرز القضايا التى تواجه منطقة الشرق الأوسط.

وقد حصد فريق EGY TRACKER الجائزة عن مشروع يعمل على زيادة كفاءة تحويل الطاقة الشمسية ، وتتركز فكرة المشروع على تحسين الكفاءة الكلية لأنظمة الخلايا الشمسية وذلك عن طريق زيادة كمية الإشعاع الضوئي الساقط عليها باستخدام أنظمة التتبع الشمسي من خلال استخدام المحرك الكهربي ، وقام الفريق بحل تلك المشكلة عن طريق توفير كمية الكهرباء المستخدمة فى عملية التتبع الشمسي والتي تقدر بحوالي 7% من الإنتاج الكلى لكهرباء نظام الخلايا الشمسية، وكان حل تلك المشكلة باستخدام محرك يعمل عن طريق الحرارة يسمى “محرك ستيرلينج “، وهو محرك ميكانيكي يعمل بطريقة تحويل الحرارة التي سوف يتم تجميعها من حرارة أشعة الشمس إلى حركة تستخدم فى تتبع الشمس .

وحصل الفائز بجائزة الاختيار على جائزة قدرها 1500دولار، ويتكون الفريق المصري من طلاب دراسات عليا ماجستير بقسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة جامعة الفيوم وهم : مهندس ، أحمد زكريا حافظ ، مساعد باحث بقسم الطاقة الشمسية بالمركز القومي للبحوث، والمهندس ، أمير حسن سليمان ، مساعد باحث بقسم اليكترونيات الطاقة العليا وتحويل الطاقة بمعهد بحوث الاليكترونيات.