طريقة عمل الحمام الكداب بالمنزل

طريقة عمل الحمام الكداب بالمنزل

تعتبر أكله الحمام الكداب من أشهى الأكلات ، فى شهر رمضان المبارك، لذا تعلمى كيف تحضرين طريقته فى دقائق قليلة، من خلال الشيف سمر وجيه، صاحبة مطبخ اطبخى بأيدك :

المكونات

أحضرى 4 أوراك دجاج خالية من العظام، عدا العظمة السفلية، متبلة بملح وفلفل وورق لورا وملعقة عصير ليمون ونصف ملعقة قرفة وملعقة صغيرة كركم.

المقادير 

كوب أرز مغسول ومصفى ( يمكن استبدال الأرز بالفريك المستورد، سريع للتسوية وينقع قبل التجهيز بساعة )، رشة جوزة الطيب، ملعقة صغيرة حبهان مطحون، ملعقة فلفل أسود ، ملعقة ملح، ملعقة قرفة، 2 بصلة مفرومة، فصين ثوم مهروسين، ملعقة زيت.

طريقة التحضير

يتم وضع الزيت في إناء ثم البصل ويشوح جيدا ويضاف إاليه فصين ثوم مفرومين، ويقلب ويوضع التوابل ثم يوضع عليها الأرز وتشوح جيدا على نار عالية مع التقليب المستمر.

يضاف كوب ماء مغلى ويقلب ويترك على نار هادئة وقبل أن يتم تسوية الأرز نهائيًا يتم  إضاافة بصلة وجزر أو  أى خضروات تفضلوها للحشوة.

ويمكن حشوه الورك لحمة مفروة معصجة أو مشوحة بالبصل والبهارات، بدل من الأرز، ثم يلف بهذه الطريقة مثل الرول، و نقفلها بطريقتين اختارى ما يناسبك، إما تخيط بالخيط والإبرة أونقفلها بالعود الخشبى أو تلف بالخيط والأفضل الخياط عشان تتماسك و اللى تختاريه اقفليه زى ما تحبين، وفي إناء كبير نضع 2 حبة مستكة، أو لبان دكر وملعقة زبدة وملعقة زيت ونتركها حتى تذوب المستكة، ثم نضع الحمام الكداب أو الوراك المحشية ونشوحها حتى تأخذ لون على نار عالية.

ويمكن وضع شرائح بصل فى صينية وشرائح بطاطس وتتبل وتوضع الأوراك بعد تشويحها فى الفرن، وتزود بقليل من الماء حتى تنضج او نسلقها مثل الطريقة التالية:

 

“نزودها بالماء المغلى حتى تغطى بالماء ونضيف البهارات وورق الغار او اللورا والملح والفلفل الاسود، ونبشر 1 طماطم ونضيفها للشوربة ونتركها تغلى ثم نهدىء النار حتى تنضج لن تأخذ وقت حوالى نصف ساعة، بعد ما نضجت تنشل من الشوربة، وتحمر فى الفرن او الزبدة”

إزاي نخلي الوراك من العظم؟!  ” بحضر سكينة وتمشى على العظم بالراحة وتزيحي اللحم بالسكينة وخلي بالك من أيدك وهنسيب أخر جزء من العظم ثم توضع الوراك في مياه بخل وليمون، ثم  ننزع  الوراك ونرش عليها ملح وفلفل اسمر، ثم نحشيها بالأرز ونقوم بقفل الوراك بالخلة أو خيط الطعام ونلفها بورق زبدة ثم ورق فويل وتقفل جيدا من الجوانب وتوضع في الماء المغلي وتترك حتي تمام السوا، حوالي نصف ساعة ونخرجها من الورق الفويل”.

الوسوم