طبيب نفسي: زيادة الإقبال على الانتحار أحد تأثيرات تناول المخدرات

طبيب نفسي: زيادة الإقبال على الانتحار أحد تأثيرات تناول المخدرات جانب من أنتشار المخدرات بالفيوم..تصوير-إيمان عبد اللطيف:

يقول الدكتور هانى تاج، طبيب نفسي، إن الإدمان له العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان، مثل التأثيرات الفسيولوجية على الجسم، والتي تحدث من خلال تدمير خلايا الجسم العصبية والناتجة عن تناول المواد المخدرة وحبوب الهلوسة لفترات طويلة .

وأضاف تاج، أن أثر تلك العقاقير لا يتوقف فقط على الأثر الفسيولوجي أو الاجتماعي فقط، بل أن إدمان المخدرات يؤدى إلى حدوث إضطرابات بالكروموسومات، والتي تحمل الصفات الوراثية والتي ينقلها الأب إلى أبنائه.

وأشار أيضًا إلى أن إدمان المخدرات أو عقاقير الهلوسة قد تكون السبب في زيادة الإصابات بحوادث السير وحوادث السيارات، بالإضافة إلى زيادة جرائم القتل والعنف والسرقة من أجل الحصول على المال الكافي للحصول على جرعة مخدرة .

كما زادت حالات الانتحار بين الشباب بعد أن تحطمت العلاقات الأسرية والزوجية بينهم، وبما أن هذه العقاقير عادة ما تكون عالية السعر، يلجأ المدمن إلى السرقة والنهب حتى يحصل على المال ليشتريها بها، مشيراً إلى أن الأدمان غالباً ما يبدأ في البيت خاصه إذا كان الآباء أنفسهم مدمني شراب أو مخدرات فإن الاحتمال الأكبر هو أن الأطفال سوف ينتهجون نفس النهج .

ويستكمل تاج، أنه كان ضمن مرضاي طفل صغير السن، وكان بأحد المدارس الخاصة، على الرغم من أن  أحد والديه يواظب على إقامة الشعائر الدينية، وعلى الرغم من أن إدارة المدرسة صارمة، إلا أن  الأدمان لن يكون متعلق بمدرسة صارمة أو منزل متدين، فالأدمان متعلق بسلوكيات أما خارجه عن الشخص نفسه، أو عن الأسرة، أو المجتمع .

ويروى تاج أيضُا عن مريضتة التي بلغت من العمر 14 عامًا، والتي كانت تعاني من حالة نفسية سيئة، وكانت تروى أنها تشعر بأنها مثل الحيوان المحبوس، من تأثير حبسها داخل المنزل تتعرض فيه للعنف المتكرر من جانب الأم و الأب، موضحًا أنها كانت تشعر بعدم الأهتمام بها، مؤكدًا أنها أصبحت تتناول المخدرات لتهرب إلى عالم آخر تعتبره هي أكثر أمنًا وسعادة.

كما يستكمل تاج روايته عن أحد الشباب المدمنين، فيقول أحضرت أحدى الأمهات نجلها الذي يبلغ من العمر 22 عامًا، والحاصل على ليسانس حقوق، الذي أقبل على الأدمان عندما فشل في الألتحاق بالنيابة خاصه وأن تجاوز كل مراحل الأختبارات .

وأضاف عندما تحدثت معه وجدت أنه فقد قد إرادته وحريته في التصرف، ولا يستطيع أن يقول لا لأي خطأ مهما كان هذا الخطأ، ودائمًا ما يقول نعم لجميع الأخطاء التي تسهل له الحصول على المخدر مثل الكذب والسرقة.

أما عن الآثار النفسية التي يتعرض لها المدمن من وجهة نظر الدكتور هانى تاج، والتي من أمثلتها “فقدان الذاكرة، التفكير الاضطهادي”، فيعتقد المدمن أن الجميع يكرهونه ويضطهدونه، التدهور العقلي، فالمدمن يفقد الحكم الصحيح على الأمور، النوبات الذهنية الحادة.

كما يتعرض المدمن أيضًا إلى الأكتئاب، والهلوسة، الأرق واختلال نظام النوم، نوبات شبيهة بنوبات الصرع، السلوك العدواني.

اقرأ أيضًا:

ضحايا الكيف (ملف خاص)

ضحايا الكيف| مآسٍ وبطولات (ملف)

جانب من أنتشار المخدرات بالفيوم..تصوير-إيمان عبد اللطيف:

طبيب نفسي: زيادة الإقبال على الانتحار أحد تأثيرات تناول المخدرات

 

 

 

تعاطي المخدرات بواسطة ويكيبيديا

أبطال قهروا الإدمان| البداية حب استطلاع.. وآخر: طفلي المشوه “فوقني”

 

 

الإدمان - أرشيفية

الفيوم بلا مراكز لعلاج الإدمان.. ومسؤول: سيتم إنشاء مصحة قريبًا

جانب من أنتشار المخدرات بالفيوم..تصوير-إيمان عبد اللطيف:

 

ننشر خريطة الإتجار بالمخدرات في الفيوم.. احذر هذه الأماكن

 

تعاطي المخدرات - صورة منشورة طبقا لقواعد المشاع الإبداعي

 

الأمراض النفسية وضعف الجهاز المناعي.. أبرز مخاطر الإدمان

 

تعاطي المخدرات بواسطة ويكيبيديا

 

2.4% من المصريين مدمنون.. وخبراء: الإدمان يبدأ مبكرًا وهذه أبرز الأسباب

 

 

 

تعاطي المخدرات - صورة منشورة طبقا لقواعد المشاع الإبداعي

ضحايا الكيف| أصدقاء السوء وموت الابن ووفاة الوالد يدفعون 3 لهاوية الإدمان

 

 

 

 

 

مركز شرطة إطسا

للمرة الثانية| أهالي الغرق يستغيثون من انتشار تجار المخدرات.. ومسؤول أمني يرد

الوسوم